شريط

10‏/10‏/2014

طرب لحجي: إسألْ مجـرِّبْ

          اسـأل مجرِّب ولا تسأل طبيب

كلمات: صالح فقيه ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: فيصل علوي

الشاعران صالح فقيه وصديق عمره الأمير عبده ع الكريم

 

ديوان صالح فقيهالدرزي2الناس أجنــــاسْ: حَـــدْ مثـــل الطبيب

يـشفِي الرَّمَـــدْ ذِي يصيبكْ وُالضَّريبْ

في الخير في الشر في اليوم العصِيب

معكْ معكْ لا قــــدْ عِهـِدْ لـكْ ما يخيب

*   *   *

الحبيب  الأديب عمر لرضيكمال منيعموحَـــــدْ من النــاس فِي طـبعهْ غريب

لا هُوْ عـــــــــدوَّكْ ولا هُوْ لـكْ حبيب

ما تعرفـهْ يـومْ يخــــــــطي أو يصيب

عجـيب فِي أمر ذا الصَّـاحبْ عجـِيب

*   *   * وهيب عزيبان أقرب الأصحاب لقلب الحدادالشاعر علي محلتي2

قـال المـجـــــــــــرِّبْ: تكـلـمْ واعْلِمَه

إنَّ الصَّـراحـهْ أســــاس المَكـْـــرَمَه

وانْ كــــــــــان ما يفـهمكْ با تفهمه

منْ غير شــــــاهدْ ولا معكـمْ رقِيب

*   *   * المطرب فيصل علوي 2فيصل علوي مع فضل ميزر

هــــــــــذا إذا كــان فِي قـلبكْ وسَـع

قــــلْ لـه سمعـتِ الذي منـكْ وقــــعْ

الناس مَنْ شَــــــــلِّ كلمـهْ ما رجَــع

تــــاج الوفــــاء مَـنْ يشلّهْ ما يخِيب

*   *   * الندوة اللحجية2

ما صــــــــــاحب الاّ يتمِّـمْ ما شَـرَع

ما شي على كـلّ ضــرْبهْ لـهْ بَـــرَع

قـلْ لـهْ يقول المثـلْ أحســــــنْ تقـَع

فِي الناس مُخطي ولا وحدَكْ مُصِيب

ــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الضريب: وجع يصيب مفاصل الإنسان بسبب البرد. لا عَهَدَ لك: لو عاهدك. وقَع: حدث أو حصل. شلّ: أخذ. ما رجع: ما تراجع عن كلمة قالها. ما شي: ليس، لا أن يكون له عند كل ضربة رقصة. البرع: نوع من الرقص اليمني. تقع: تكون.

الشاعر صالح فقيهالشاعر: صالح أحمد فقيه ( 1905 ــ 1978 ). من مواليد منطقة حبيش من أعمال إب. نشأ الشاعر يتيماً. أتى لحجاً قبل الحرب العالمية الأولي وعمره يربو عن العاشرة فتكفله الأمير علي بن أحمد بن علي محسن العبدلي قبل أن يُنَصَّبُ سلطاناً على لحج ؛ ثم لم تمكث ولايته سوى سنة وبضعة أشهر, حيث قتل، كما قيل ، عن طريق الخطأ على أيدي الإنجليز المتربصين بالأتراك المهاجمين سنة 1915م وهو في طريقه إلى عدن , لكن أبناء السلطان لم يتخلوا عن صالح فقيه بل ظل فيهم حتى عام الاستقلال 1967م. عندما حضر صالح فقيه إلى لحج ، كان ملّماً بالقراءة والكتابة فترعرع في كتاتيب لحج وأروقة جوامعها ، وأزداد علماً ومعرف، ولذكائه اللماح تميز عن أقرانه.. يُعدّ صالح فقيه واحداً من ابرز شعراء لحج في الربع الأول من القرن العشرين وقد كان له موقفاً وطنياً وقومياً متقدماً من قضايا شعبه وأمته. قال الشعر يافعاً. شعره سياسي غالبه يدور في المديح، والحكمة ؛ وله بضع قصائد غنائية أهمها: "( يا ضارب الرمل) و(سقى الله روضة الخلان). وتزوج لفترة قصيرة لكنه لم ينجب. توفي في تعز عام 1978م وفيها قبره”. عن مخطوطة: (ديوان صالح فقيه ــ إعداد: كرد والدرزي والأرضي ومنيعم ، 2009م).

الملحن محمد سعد صنعانيالملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

المطرب فيصل علوي5المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageدان ( ذكرت أنا يا سليمى ) كلمات: عبدالله محمد البقعي ، غناء: حسن عبدالله (المهنا)

imageأغنية ( اسأل مجرّب ) كلمات: صالح فقيه ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: فيصل علوي 38

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.