شريط

14‏/10‏/2014

صوت بدوي: يا ذا الشيب تعّبتني

كلمات:  هيثم عوض صاحب دثينة ، لحن الميسري مع لمسة رُبانية ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)

السيل في لحج (2)

 

لباس من لحج

هيثم عوض قال يا ذا الشيب تعبتني * عافيني الهَيْف لما يبصــــــــرينك برأسي

لكنني يا زماني عادني عادني * عودي قوي في الهوى والعشق سقفي وساسي

ما عابني الوقت لكن صاحبي عابني * وقـــــــــال شيّبت يا هيثم عسى بالعوافي

والشيب مش عيب يا ذي فيه عايرتني * ما عيب إلا صـــدودك والجفا والتناسي

يا مَنْ على الناس فضّلتك وفضّلتني * شوف عادني اليوم قدامك بحسي وبأسي

عبود زينباخـــــذ وبا اعطي وباشلّك وشلّيتني * يا ذي عليك اعتمـــــادي لا تطيّر نعـاسي

يا بو الجُعَيد المنذّق يا وُرِشْ عبـدلي * أنت نصيبي ولي وانت سراجي وكــاسي

خليك وافي وانا باكــون مثلك وفي * واذكر عهود الوفاء با ذكّرك لا أنت ناسي

  

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: عافيني: كرهنني. الهيْف: ج هيفاء؛ دقيقات الخصور ضامرات البطون. عسى بالعوافي: دعاء بمعنى الله يعافيك. الجعيد: الشعر. المنذّق: المنثور. وُرِش: الوُرش الجميل الخفيف الروح والحضور الأنيق، (وعند المصريين بالإستبدال " رُوِش " والروش والروشاء لغةً الخفيفة العقل؟). عبدلي: المنسوب إلى بلاد لحج وكنى لها بسلاطينها العبادل.

الشاعر: هيثم عوض. شاعر من دثينة معروف، على مطلع إحدى قصائده بنى الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) أغنيته المشهورة (هيثم عوض قال ليت الأرض في ودرة/ با سلّي القلب ما با بات شي مغبون).

الميسريالملحن: محمد علي الميسري. شاعر وملحن ومطرب بدوي من قبيلة المياسرة في أبين. من أشهر أغانيه: (يا عم منصور)، (الغصن الرطيب)، (شي معك لي اخبار) من لحنه وشعر عبدالله مكدار، و (قلبي اشتراكم) وهي من كلماته ولحنه. للميسري صوت شجي فيه نكهة بدوية أبينية حالية؛ تستقيم الحانه على رقصة (الشَّرح البدوي) المعروفة.

عبود زين6المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا أبوي ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت  ، غناء: محمد صالح حمدون

imageأغنية ( الشيب مش عيب ) كلمات: هيثم عوض ، لحن: محمد علي ميسري ، غناء: عبود زين