شريط

30‏/4‏/2013

طرب لحجي: يا عيون النرجس

زين طبعك يا هَلِي

الشاعر عبدالله هادي سبيت اللحجيكلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان،غناء: مهدي درويش وعلوي فيصل وعبود زين

نورد هذه الأغنية التي قدمها شاعر لحج وأديبها الكبير عبدالله هادي سبيت في مسلسله بإذاعة عدن عام 1971م بعنوان: (أحمد فضل القمندان .. شاعر وفنان). من أجل تسجيل اللحن اللحجي الأصلي كما وضعه القمندان أو استقاه من تراث وادينا انتدب سبيت لأدائها صوت المطرب الجميل مهدي درويش وعود المطرب الدباشي عياض فاسمع كم في اللحن الأصلي من شجىً وشجن يذيب ــ رحمة الله عليهم.  

رقصة المركح

 

يا عيــــون النرجس * أسهــري لا تنعـسي * سامــرينـا آنسي المطرب اللحجي مهدي درويش2

طيب في ذا المجلس * شـل كأسك واحتسي * فسمرنا فـارسي

بالخُـديــــد الأملــس * والقـــوام المايس * كالقمر في الحندسِ

يا أســاطيل احرسي * يا قلـــوب اتنفّسي * كـــل شيْ با ينتسي

                                *   *   *

لا تفـــــــارق أنسنا * فتفضـّــل وأتنـا * هــــات عودك والغناء

أنت جــــــلاب الهنا * أنت سُؤلي والمُنى * يا عنب أبيض جنا

شُــل كـأسك واسقنا * كــلهـا الدنيـــــا لنا * بــسّ لي أنت وأنا

هاـت لي ذَوب السناء * صُبّ يا ذا شمسنا * والقمر في كأسنا

 

ـــــــــــــــــــــ

االشاعر أحمد فضل القمندان1الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات وكتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

الفنان مهدي درويشالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف إجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). اختاره أديب لحج الكبير عبدالله هادي سبيت لأداء وتوثيق الألحان اللحجية الأصلية وذلك في مسلسله الإذاعي": (حياة الشاعر القمندان) الذي قدمه من إذاعة عدن عام 1971م. توفي درويش عام 2008 بالحوطة.

الفنان علوي فيصل علوي (2)المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر).  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( زين طبعك يا هلي ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: علوي فيصل علوي

imageأغنية ( زين طبعك يا هلي ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش

     رابط الأغنية فيديو أداء علوي فيصل (http://youtu.be/VsQhQquMg14)

   يا عيون النرجس ، أداء عبود زين