شريط

10‏/9‏/2012

طرب لحجي: محتار في الشوق والظن

كلمات: عوض كُريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد النصري ، غناء: فيصل علوي

الفرقة الموسيقية الأمير محسن والشاعر سبيت

 

الملحن اللحجي أحمد سالم مهيد2محتار في الشوق والظن  *  أصــدّق مَن واكــذّب مَنْ

وعقلي قــد فضِـلْ حــــائر  *  وطـول الليـل وانا ساهر

ظهر حتى عـليْ البـــــاكر  *  لأنـــي لا أريـــــــد أركـن

ولـيــــه باتشغـلــــوا قلبي  *  تجيبـوا لي مـرض غُلبي

وخلُّــــــونـي علـى دربـــي  *  مــــع طــــــــول الزمـنمنظر من لحج2

يقـــولوا مَن صبر باينــال  *  وعندي ما دخل في البال

لأنّ الصبر عليَّ طــــــــال  *  ولا أدري ويـــــن سكـن

متى بالقى الأمــل ذي بـاه  *  سنين مــرّتْ وانا اتمنّاه

مكـبّــــد ..  دائمـاً  فــي آه  *  وقـلبــي  مـا  افـتـَهَـــن

 

ـــــــــــــــــ

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك يسحرني دلالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه حتى ولو طال الزمن) ، (ما نسيته) و(يا ضنيني) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

أحمد سالم مهيد2الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981). من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) ( يا عنب في البستان) ، ( أنا با اصبر على كذبك) ، )يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

فيصل علوي6المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (محتار في الشوق والظن) كلمات: عوض كريشة، لحن: مهيد النصري، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( قال مسرور ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: عبود زين