شريط

8‏/9‏/2012

طرب لحجي: مش بيدّي

كلمات: علي محلتي ، لحن: أمين غالب اللحجي ، غناء: بشير ناصر

منظر من بلاد الصبيحة ــ لحج (2)

 

الشاعر علي محلتي2لو فاد فيك العتاب * في اللي مضى كنت يمكـن عاتبك

حسن ظني فيك خاب * حتى الرضا في تمـاديك ارتبك

يومها كـــان العتـاب * يفقــــدك كـــل الصواب

والأمـل في ليت ذاب * راح له واصبح سراب

مش بيدي أجبرك تستمع مني عتاب

مش بيدّي

بشير ناصر*   *   *

كل غلطة ترتكبها / رغــم حبي / رغم جرح القلب أنا كنت المسامح

كنت تتجاهل أثرها / تخفي احساسك / وعينك فاضحة فيك الملامح

كنت لما كنت عــاتب * كنت تحرد دوب غاضب

كم معك فيني تجارب * كــم عسى للظلم باحب

مش بيدي أجبرك تستمع مني عتاب

مش بيدّي

الأستاذ أبوبكر عدس2*   *   *

ضاق حالي / أنت داري / أنني فـــارقت صبري / ضاع عمري

أيش بــاقي / مش قراري/ أنت أنت شئت هجري/ شئت قهري

كــــان يُسْلِيْك اكتئابي / كنت صــابر فوق ما بي

حتى جف فيني سرابي / عشت ما تسمع عتابي

مش بيدي أجبرك تستمع مني عتاب

مش بيدّي

 

ـــــــــــــــــــ

مع الشاعر علي مهدي محلتيالشاعر: علي مهدي عُبيد محلتي. ولد في قرية (الوهط) بلحج 6 أكتوبر 1953م. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في قريته، ثم أكمل الثانوية العامة بكلية عدن. عمل في حقل التربية والتعليم مدرساً فمحاسباً عاماً لإدارة التربية بمحافظة لحج حتى تقاعده. هو شاعر دان غنائي مجيد، وهو من أسرة يقول أفرادها الشعر رجالاً ونساء فجدّه الشاعر الوهطي الشهير عُبيد محلتي، وعمه علي عبيد المشتهر بقصائد منها (سرى الليل وانايم على البحر)، وجدته لوله عبيد وعمتاه فاطمة (عونة) ونظرة وأخوه رضوان جميعهم يقرضون الشعر. غنى له عبود زين (المهاجر) وعدد من الدانات اللحجية وسجل له فيصل الصلاحي في إذاعة عدن (ليلة القدر). نشرتُ عنه بجريدة الثقافية مقالة: (علي محلتي: قيّم الشعر اللحجي).

الملحن: أمين غالب محمد اللحجي. من مواليد مدينة الحوطة لحج. فنان مرهف ملتزم بمواصلة نهج من سبقه من فناني لحج الكبار. له حضور في الأمسيات الفنية في لحج، وله العديد من الألحان المسجلة في الإذاعة منها (مش بيدي)  من شعر علي محلتي.  

بشير ناصر2المطرب: بشير ناصر بلال (1952 ــ 2009). هو من مواليد الحوطة لحج وواحد من تلاميذ الأستاذ عبدالله حنش. عمل بوظيفة مطرب في إدارة الثقافة م/لحج. تزوج من الفنانة إنتصار أحمد علي. له تسجيلات عديدة في تلفزيون وإذاعة عدن ومنها: (وأنا أحبك يا سلام). كان عضواً في إتحاد الفنانين. عمي في الهزيع الأخير من عمره. توفي في لحج في نفس عام وفاة مطرب لحج الشهير فيصل علوي 2009م.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (مش بيدي) كلمات: علي محلتي ، لحن : امين غالب ، غناء: بشير ناصر

imageأغنية ( شفت غاني من عدن ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: عبود زين