شريط

21‏/6‏/2013

صوت صنعاني: ليلك الليل يا ليل

كلمات: …  ،  اللحن: تراث صنعاني ، غناء: عبود زين

المطرب عبود زين2"مع عبود زين يمرُّ بك المطربون اليمنيون فتتعرف عليهم واحداً واحداً. إنه يستحضرهم نغماً خالصاً بنكهتهم المحلية وبعزف فيه اتقان وإطراب وسرور . إنّ عبود لا يغني لغرض الغناء ، أو لاستلام الأجر ، بل يغني ليطرب ، وليفرح ، وليجبر ، والجبر في اللحجي طبع أصيل.

إن لهذا المطرب مقدرة عجيبة على الإطراب ، لا تقوى على الإفلات من أسر أدائه العذب ، وإن حاولت تلقّفتك أنامله اللحجية الأصيلة فوقعت في أسار عزفه المتقن الشجي. وإذا كان المطرب الكبير فيصل علوي قد ظل رائداً للغناء اليمني لأكثر من ربع قرن ، وما يزال يتربع على مقام ( الحسيني ) ، فإن خليفته بلا منازع هو هذا الوهطي الطالع من (مقام الرواد) متدفقاً نغماً خالصاً .. وإخلاصاً حقيقياً للغناء كفن والفن عنوان الحضارة." (من مقالة: الصاعد من مقام الرواد).

هذه الأغنية سمعتها من المطرب ( أبو نصار ) والظاهر أنها من شعر أخيه ، كذلك غناها الآنسي والطائفي وحسين محب .. وهذه هي بصوت عبود زين وفي أدائه كل الحلا والزين.

 

لباس صنعانيليلك الليل يا ليل* ليل كلّ تروّح 

ليل وانا مكاني

ليل دمع العيون سال * ليل  لمّا الحبيب مال

ليل ويلُهْ كواني

قبل يومين ريته * حين وقف جنب بيته

كأن ما هو رآني

قلت بالله سألك * بالذي زاد جمالك

قف بربك ثواني

صنعاء بريشة عبد اللطيف الحكيمي2ألتفت ثم سلم * قــــال: مالك تكلم

قلت هجرك ضناني

قال لي في وداعة * أحتفظ بالوراعة

العتــــاب يوم ثاني

ليــل ما كنت أفكر * أن خلي ع ينكر 

حبنا في ثوان

كيف؟ ما سوي الآن *  بعــدما قلبي اهتان

بعدما قد جفاني

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر:

عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( رددوا ردة بردة ) كلمات ولحن : السيد حداد الكاف ، غناء: عبود زين

imageأغنية ( ليلك الليل يا ليل ) كلمات:  … ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: عبود زين

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.