شريط

23‏/1‏/2016

طرب لحجي: تزعلك كلمة

كلمات ولحن: المطرب محمد سعد عبدالله ، غناء: المطربة اللحجية نور النجار

طرب نسوان

كما للرجال احتفالاتهم وأعراسهم ومطربوهم ، للنساء في لحج حفلاتهنّ وأعراسهنّ ومطرباتهن. للرجال فضل اللحجي والدباشي والكريدي وفيصل علوي وغيرهم ، وللنساء (طبّالات) مثال:(سبولة العميا) و (بنت شوفه) في المحلة و(سرورة) في بيت عياض، ومطربات يعزفن على العود ويغنين منهن:(بنت درينة) و(نور نجارة) و(إنتصار أحمد علي) زوجة المطرب بشير ناصر وكانت تعزف على آلة العود. وجدير بالذكر أن بنتي الأمير الشاعر القمندان (فاطمة وخديجة) كانتا تعزفان على آلتي العود والكمان.

نقدم هنا أغنية من شعر ولحن المطرب محمد سعد عبدالله بصوت وعود نور سالم النجار أو (نور نجّارة) كما يناديها أهل لحج ، تغنيها في إحدى حفلات النساء في السبعينات.

بيوت من طين ــ الحوطة ـ لحج**************             تزعلك كلمة              *************

 

أمل كعدل (2)تزعلك كلمة * كلمة سببها الشك والغيرة

وتبعدك عني * عني وأنا ترميني للحيرة

كذا برضه تجازيني * تنسى حبي للآخر

ومن كلمة تجافيني * تنسى الماضي والحاضر

وهي كلمة سببها الشك والغيرة

كاميليا عنبر2*  *  *

تجازيني وأنا عاهدت نفسي من زمان * بـأني لك ولك وحدك

وغيرك ما بقى له عاد في قلبي مكان  * ولا باحب أحد بعدك

كذا برضه تجازيني * تنسى حبي للآخر

ومن كلمة تجافيني * تنسى الماضي والحاضر

وهي كلمة سببها الشك والغيرة

*  *  *

 تخاصمني وأنا ما كنت أصدق يا حبيب * بأنك يوم تخاصمنيالممثلة اللحجية لول نصيب

ولا مرة خطر في البـــــال أنك با تغيب * وبا تسخي تفـارقني

كذا برضه تجازيني * تنسى حبي للآخر

ومن كلمة تجافيني * تنسى الماضي والحاضر

وهي كلمة سببها الشك والغيرة

 

ـــــــــــــــــــــــــ

الفنان اللحجي محمد سعد عبدالللهالشاعر والمطرب: محمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون، كما كان أخوه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرنا عنه بصحيفة عدن مقالة : "محمد سعد عبدالله حبيب المرأة وصديقها"، مثبته بالمدونة.

نور نجارة2المطربة: نور سالم النجار (نور نجّارة). (1945 ــ 2006) من مواليد الحوطة لحج. كان والدها نجاراً وصانعاً لآلة العود في الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي آلة العود. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبد سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبد سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965) ؛ واشتهرت أختهم نور بالعزف على آلة العود وبالغناء في حفلات عرس النساء بلحج. من تسجيلاتها المسموعة: (محنون قلبه يباني) ، (تزعلك كلمة) شعر ولحن محمد سعد عبدالله، (قطفت وردة)، و(أناتمنى يوم باشوفك) من كلمات الأمير أحمد منصر ولحن الأمير محسن أحمد مهدي وهي غير أغنية (تمنى يوم باشوفك) للشاعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد .. توفيت نور في مدينة الحديدة عام 2006م عن عمر جاوز الستين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (أنا بري من ذنوبه) كلمات: الأمير القمندان، لحن: فضل ماطر ، غناء: رمزي محمد

            المقام: الراست ،  الإيقاع: زف لحجي

imageأغنية ( كذا برضه تجازيني ) كلمات ولحن: محمد سعد عبدالله ، غناء: المطربة: نور النجار

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.