شريط

17‏/11‏/2016

طرب لحجي: أنا ما طيف

كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله 

عرف (بنو تبني) السعادة وعُرِفوا بها وعُرِّفوا. ذاقوها على الحقيقة والمجاز ،وأقاموها مزاراتٍ في بريّة (عُبَر السعدييْن)، وداروا حول (سعد) و(سعده) دهراً وبعض الدهر.. وهؤلاء (بنو سعد عشيران) بقيّا. والسعُد نباتاً وجدولا، وفاض سعيد والسعديين .. وهذا محمد سعد عبدالله واحد من السعداء.

سارت بنت "صاحب النسرين" في الناس بالهناء والمسرّة. فعصَرَ اللحجيُّ على شرفها وداده وسُهاده، وأسالَ عمرَه منىً وأمانيَ من نغم .. شرَبَ بقلبه وأعلن فرحته على الملأ بصوت بن سعد:

يا فرحتك يا فؤادي / سال سيل الهنا / سقوا زهور المحبة / بانقطف الفن زهرة

غنّت بنت دَرِينه والنوبي والظاهري وعيسى والطميري وسعد عبدالله وعلوي سعد، وتوارث الأبناء صنعةَ آبائِهم فجاء "السعداء": أحمد صالح عيسى ومحمد سعد الصنعاني ومحمد سعد عبدالله وفيصل علوي سعد فوق آبائهم. في آل سعد سرت المسرّة : كان (سعد عبدالله صالح اللحجي) مطرباً معروفاً في لحج ، فأخذ عنه ولده محمد صنعة الغناء ، ثم حلّت المسرة في بيت أخيه (محسن عبدالله) فأزهرت في أحمد محسن عبدالله (الشلن) ـــ ومن جبح النوب أشتار العسل ــــــ  طيّب ، لشو هكّهْ تكاويني وانا ما طيف ؟:

محمد سعد عبدالله2السيل ـ جسر الحسيني****************           أنا ما طيف            ****************

 

المطرب سعد عبدالله2

أنا ما طيف على الهجران  *  كفى يــا سِيْـــــدْ ما فيني

على شـانك  تبـاني اهتـان  *  تشفّي عـــــــاذلي  فيني

                           وانا ما طيف

                             *  *  *

تعال  شوفْ الألمْ  والويلْ  *  تعال اسمع صدى الأناتْ

تعــال  اسألْ  نجـومْ  الليلْ  *  أنا  كــم  عــدّهـم  مرّات

تُباني اسهر ــ  أنا ما طيف  /  تباني اقهر ــ أنا ما طيف الفنان اللحجي محمد سعد عبداللله

                       سِخِيْ قلبك يكاويني

                           وانا ما طيف

                             *  *  *

كم على شانك تحمّلت العـذاب  *  والضّـنى  والصَّـــدْ

شوفني هيكـل مصـوّر بالثياب  *  والهـــوى  يشهــــد

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلن2تحـــاواني  ــ أنا ما طيف  /  تلقّـــاني   ــ  أنا ما طيف

                      لشوْ هكّه تجافيني

                         وانا ما طيف

                            *  *  *

لك أنا ضحّيت / عمري وارتضيت / كــل ما لا قيت

شــوفني حبيت / نـــــــــاديتك وليت / جيتني يا ليتلهيب الشوق ـ ديوان محمد سعد

يكفّيني ــ  أنا ما طيف / الذي فيني ـــ  أنا ما طيف

                    عبث هكّه تجافيني

                       وانا ما طيف

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: ما طِيْف: لا طافة ولا طاقة لي على التحمّل. تُباني: تبغيني؛ تريدني. سِخِيْ قلبك: قدر وطاوعك. تحاواني: تداركني؛ اسرع لإنقاذي. تلقّاني: إنّي أقع فالتقفني. هكّه: هكذا.  اسْقُل: وأزقُل أترك، أرمي. باموت بيني بيني: يأكل بعضي بعضاً، أموت من داخلي. لِشُوْ : من أجل ماذا (لحجية لبنانية).

محمد سعد عبداللهالشاعر المطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات. ورث إبنه محمد وابن أخيه أحمد محسن (الشلن) عنه محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. له ديوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أنا ما طيف ) كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله

imageأغنية ( أنا فدوك تحاواني ) كلمات: خالد الحوت ، لحن وغناء: عبود زين

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي