شريط

17‏/10‏/2023

طرب لحجي: أنا ما طيف

كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله 

سارت بنت "صاحب النسرين" في الناس بالهناء والمسرّة. فعصَرَ اللحجيُّ على شرفها وداده وسُهاده، وأسالَ عمرَه منىً وأمانيَ من نغم .. شرَبَ بقلبه وأعلن فرحته على الملأ ، ومتى هجره "الزين" صاح مستعطفاً " أنا ما طيف"!

المرأة هي أنشودة الشاعر اللحجي. هو متيم بها ولهان ولع: يمسي على باب مقطوب الخصر مجذوباً يلوب؛ ويقضي نهاره شحاذاً "يتلطلط" من باب لباب ، ولا يرى في ذلك حرجاً. تبحث عنه فتجده متكوراً عند باب المحبوب "مكبكب مشتلب" … وليس له على فراق المحبوب وهجرانه طاقة ولا طافة  ــــــــ ولشو هكّه تجافيني وانا ما طيف ؟

محمد سعد عبدالله2

           أنا ما طيف            

 

أنا ما طيف على الهجران  *  كفى يــا سِيْـــــدْ ما فيني

على شـانك  تبـاني اهتـان  *  تشفّي عـــــــاذلي  فيني

وانا ما طيف

*  *  *

تعال  شوفْ الألمْ  والويلْ  *  تعال اسمع صدى الأناتْ

تعــال  اسألْ  نجـومْ  الليلْ  *  أنا  كــم  عــدّهـم  مرّات

تُباني اسهر ــ  أنا ما طيف  /  تباني اقهر ــ أنا ما طيف

سِخِيْ قلبك يكاويني

   وانا ما طيف

*  *  *

كم على شانك تحمّلت العـذاب  *  والضّـنى  والصَّـــدْ

شوفني هيكـل مصـوّر بالثياب  *  والهـــوى  يشهــــد

تحـــاواني  ــ أنا ما طيف  /  تلقّـــاني   ــ  أنا ما طيف

لشوْ هكّه تجافيني

 وانا ما طيف

*  *  *

لك أنا ضحّيت / عمري وارتضيت / كــل ما لا قيت

شــوفني حبيت / نـــــــــاديتك وليت / جيتني يا ليت

يكفّيني ــ  أنا ما طيف / الذي فيني ـــ  أنا ما طيف

عبث هكّه تجافيني

وانا ما طيف

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: ما طِيْف: لا طافة ولا طاقة لي على التحمّل. تُباني: تبغيني؛ تريدني. سِخِيْ قلبك: قدر وطاوعك. تحاواني: تداركني؛ اسرع لإنقاذي. تلقّاني: إنّي أقع فالتقفني. هكّه: هكذا.  اسْقُل: وأزقُل أترك، أرمي. باموت بيني بيني: يأكل بعضي بعضاً، أموت من داخلي. لِشُوْ : من أجل ماذا (لحجية لبنانية).

الفنان اللحجي محمد سعد عبدالللهالشاعر والمطربمحمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون، كما كان أخوه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرنا عنه بصحيفة عدن مقالة : "محمد سعد عبدالله حبيب المرأة وصديقها"، مثبته بالمدونة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله