شريط

23‏/10‏/2023

يا مرحبا بالهاشمي وفضل ماطر

يا مَرحبا بالهاشِمي

أرسل لي صديقي سعادة الوزير الدكتور محمد جرهوم هذه الأغنية اللحجية وسألني: "مقدم الأسطوانه يقول أنها بصوت الفنان فضل ماطر، ما رأيكم؟ هل هي بصوت فنان أخر يحمل نفس أسم فضل ماطر؟"
--------------------------------
الأغنية:

يا اهل الهوى دام الهوى * في العشق له سطوة وجاه
يرد لي قلبي وأما العشق أنا ما عاد باه
يا مرحبا بالهاشمي
محبة الأخضر ذي دقت عظامي الواكية
من بايسلي خاطري الليلة هواتي غالية
يا مرحبا بالهاشمي
شي عاد يا اهل المعرفة بيكون للعاشق مناه
يرد لي قلبي وأما العشق أنا ما عاد باه
يا مرحبا بالهاشمي
أرسلت لا عنده رسولي يسأله من ذي جفاه
جوب وقال له يا فتى من خان عهده ذا جزاه
يا مرحبا بالهاشمي

قلت: الذي أعرفه أن ليس هناك سوى فضل ماطر واحد وهو فضل ماطر "بجبل* وهو شاعر عامي وملحن ومغني توفي في 1915 وظهر نجمه عام 1895م، ومن عنده بدأ بعضهم تدوين الطرب اللحجي ، وقد كان في شباب القمندان شيخاً مسناً؛ له أغان منها أغنية مبنية على دان (يا مرحبا بالهاشمي) لعلها (يا اهل الهوى) هذه.
كما ينظر المؤرخ في طبقات الأرض ويحدد عمر الأثر، يعرف الناقد عمر اللحن من درجات حلاه وتعتّقه لذلك فإن "لحن" هذه الأغنية يرجع إلى قبل فضل ماطر بأكثر من ألفي سنة.
من غلاف الأسطوانه المرفق يُستشف أنه غير صحيح لأن:
رسم (بلبــل) و(فضـــل) بمدّ وتداخله مع السطر التاني يشي عدم صحته.
ثانياً: كتابة اسم المطرب (FADTHL) فيه غلط ولا يتصل بعصر الإنكليز في عدن.
ثالثاً: دخول الكهرباء إلى عدن كان عام 1926 أي بعد وفاة ماطر بإحدى عشر سنة وهو ما لا يتفق وقول مقدم الأغنية:"أسطوانات جعفر فون على الكهرباء ، فضل ماطر بلبل عدن". جعفر فون وعدن فون والتاج العدني شركات متأخرة لمستر حمود تأتي قبلها بولزن وبارلوفون وأوديون الألمانية وحتى هذه جاءت بعد وفاة بجبل. الذي أخبرني الشاعر والملحن الأمير عبدوه عبدالكريم أنه "كان شيخاً مسناً في شباب القمندان".
رابعاً: كلمات الأغنية أقرب لنظم سعد عبدالله منها لفضل ماطر. وطريقة الأداء والعزف لهذه الأغنية تسير على نفس أسلوب أغنية (سرى الهوى للحسيني شوق العشاق) التي غناها مسعد أحمد حسين على اسطوانات أوديون (Audion) الألمانية، وطريقة عزف العود والكمان بالتنغيم المتقطع تشبه كثيراً طريقة عزف سعد عبدلله اللحجي في أغنية (خلاك يا زين خلاك) التي سجلها على اسطوانات جعفرفون على الكهرباء؛ وأوديون شركة ألمانية سابقة على جعفرفون مستر حمود.

أظن أن هذه الأغنية بصوت فضل ماطر قد قامت شركة جعفر فون على الكهرباء بنسخها عن شركة بولزون أو أوديون ضعيف عندي، وهناك من وضع لها غلاف أسطوانة قديمة فوتوشوب ورفعها على اليوتيوب .. محتمل.
والخلاصة: لم نسمع تسجيلاً لفضل ولا خبّرنا أحد أنه سمعه. إن صوت المغني هنا أقرب إلى صوت سعد عبدالله صالح اللحجي والد المطرب محمد سعد، وحتى في محاولته نطق بعض المفردات اللحجية الدارجة بلكنة عدنية غير أنه سرعان ما يسقط في لحجيانيته في ( بأ ) وفي القافية وفي "العظام الواكية" .
هذا والله أعلم.

جمال السيد ـ عدن ، الأربعاء 23 أكتوبر 2019

---------------
• بجبل: بعضهم ينطقها باجبل، ولي في ذلك توضيح نشرته مفصلاً على الفيس تحت عنوان" نعت العلم: بجبل أو باجبل؟"، وزعمت أنه لحجي (عقربي).