شريط

11‏/1‏/2017

طرب لحجي: قال بو فضل سالم

كلمات: صالح فقيه ، لحن:  فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي والزبيدي وعلوي فيصل وأيمن البصلي

المقام: جنس راست على درجة الراست  ، الإيقاع: شرح بدوي

مذهب هذه الأغنية أهزوجة من (بلاد الفضلي)، قيلت أثناء الحرب العالمية الأولى. قيل أن السيد أبي بكر شيخان السقاف كان مصلحاً اجتماعياً يتردد على (أبين)، بلاد آل فضل ، وينظر في شكاوي المتنازعين هناك؛ لذا قال الشاعر سالم الأقرع ( أبو فضل ) أنه لا يحفل بحكم السيد أبي بكر الذي لن يكون أقساه أكثر من قيد في الرجلين مادام قد حقق الشاعر شفوفه وبلغ مقاصده من الغرام. لقد شفّ صاحبنا الهوى فلا يعني المال والغنى شيئاً وغاية مراده لو يظل عُبيداً في حضرة المحبوب لا يفارقه .. وفي سوح العشق ودويّه يشبه شاعر ( بنأ ) أخاه شاعر ( تُبن ) .. وله عيون رواها الظل وروّاها وأسبل عليها بالدفوف العواشق ..

الحوطةالشاعران صالح فقيه وصديق عمره الأمير عبده ع الكريم***********               قال بو فضل سالم             ***********

 

منزل صالح فقيه2قـال ( بو فضــــل سالم )  سبّتك يا مهيد

عدّمتني الفيد ذي قدني من العصر شوفه

كـــود ( أبوبـــــكر )  بايحكـــــم عليَّ بقيد

يا ليـد وشْ هــــمّ سالم لا تقضّتْ شُفوفهْ

               *  *  *

قـل لـ(بو زيـد) لاشي تحسب القصد صيد

ما هوْ من العَيْـــد ذا غاني منقّش كفوفه

صيد موصوف ما هو من بضاعة (بديد) ديوان صالح فقيه

مليــح يا بخت من شافه وحقّق وصوفه

                 *  *  *

قامتهْ رُمـــح غـسَّــــــاني رَشيق القُـديد

والصــدر بستان بالرمـــان داني قطوفه

بخت يا بخت ، والله ، من يقـــع له عُبيد

يبات يرشف من المبسم وينشف عُروفه

               *  *  *

ريْم فِي الحَيْدِ وُالقـــــــانصْ يـِرُودَهْ رُوَيْد

شَعُوف ما با يذوق النوم لا شَافْ هَــوْفه السيل في المشلا2

له عيــــون المها حـــــارس لورد الخُديد

راوي من الظــلّ ذي مِسْبِلْ عليها دفوفه 

                 *  *  *

لهْ المَرَادِعْ مِن (اسطنبولْ) لا (حَدْ وُحَيْدْ)

هَذا الذي تدعسه رجله ونفسهْ تـعُـــــوفه

مزرعة هشامما يُبَا مال ( بـن مسعـــود ) أو ( باسُوَيْد)

وَلا الذهبْ ذي في الخزنات حَمْرَا حُرُوفه

                *  *  *

هام ( أبو زيد ) في حبه وجـــاب القُصَيد

وحضّر الجيش للعــــــاذل ورتّب صفوفه

لا تقولـــــوا تجنَّن … أو تقولـــــوا وليدالجلجل والعبدلي

يمين ما بِعـذره لمّا يــــــــــــلاقي حتوفه

               *  *  *

 حرّم النــــوم راسه ما انطرح ع الوُسَيد

ولا تهنى فراشه: قطنه حــريره وصوفه

ما افرقه قــــــــــال بعده في خسارة وفيد

ما اقبل بديله مـع البحرين بصرة وكوفه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: سِبّتك: بسببك؛ أنت تسببت في ذلك. مهيد: صديق الشاعر. بالفيد: الفائدة؛ الغنيمة. كود: بالكاد؛ أقصى ما يمكنه فعله أن يأمر بتقييدي. أبوبكر : هو السيد أبو بكر شيخان السقاف صنو السيد محمد شيخان ـــ صاحب مدينة دار سعد. العَيد: نوع من الصيد يعرف في عدن بـ (الباغة) وفي لحج يدعونه (المَرخ) والعيد هو هذا النوع عندما يكون صغيراً ضعيفاً ورخيصاً. يا ليد: يا ولد، نقول (لَيْد) و (وُلَيد) للفتى ، وللفتاة نقول (وُلِيدة) أو (لَيْدة). . شفوفه: ج شف وهي المطلب والغاية؛ مقاصده. بديد : بديد مواطن صومالي الأصل قضى معظم عمره يدير مزاد سوق السمك بالحوطة حتى وفاته مطلع السبعينات. ابن مسعود وباسويد: من كبار تجارلحج في زمن السلطنة العبدلية. المرادع: الأرضي الخصبة الواقعة رؤوس قنوات الري الرئيسية. اسطنبول , حَدّ وُحَيْد , البحرين , بصره وكوفة : أسماء لقطع زراعية في لحج اشتهرت بخصوبة تربتها. شعوف: الشعوف والمشعوف المريض من الحب. هوفَة: طيف.

الشاعر صالح فقيهالشاعر: صالح أحمد فقيه ( 1905 ــ 1978 ). من مواليد منطقة حبيش من أعمال إب. نشأ الشاعر يتيماً. أتى لحجاً قبل الحرب العالمية الأولي وعمره يربو عن العاشرة فتكفله الأمير علي بن أحمد بن علي محسن العبدلي قبل أن يُنَصَّبُ سلطاناً على لحج ؛ ثم لم تمكث ولايته سوى سنة وبضعة أشهر, حيث قتل، كما قيل ، عن طريق الخطأ على أيدي الإنجليز المتربصين بالأتراك المهاجمين سنة 1915م وهو في طريقه إلى عدن , لكن أبناء السلطان لم يتخلوا عن صالح فقيه بل ظل فيهم حتى عام الاستقلال 1967م. عندما حضر صالح فقيه إلى لحج ، كان ملّماً بالقراءة والكتابة فترعرع في كتاتيب لحج وأروقة جوامعها ، وأزداد علماً ومعرفة ، ولذكائه اللماح تميز عن أقرانه. يُعدّ صالح فقيه واحداً من أبرز شعراء لحج في الربع الأول من القرن العشرين وقد كان له موقفاً وطنياً وقومياً متقدماً من قضايا شعبه وأمته. شعره سياسي غالبه يدور في المديح، والحكمة ؛ وله بضع قصائد غنائية أهمها: "(يا ضارب الرمل) و(سقى الله روضة الخلان). وتزوج لفترة قصيرة لكنه لم ينجب. توفي في تعز عام 1978م وفيها قبره”. عن مخطوطة: (ديوان صالح فقيه ــ إعداد: كرد والدرزي والأرضي ومنيعم ، 2009م).

مطرب لحج الكبير فضل  محمد اللحجي1المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

الفنان أحمد يوسف الزبيديالمطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام) و(ناجت عيوني) ؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). ومن ألحانه وشعر يسلم بن علي باسعيد: ( فين بتروّح) ، (كم رأس مالك) ، (متى الإقلاع يا طيار) ، (القلب في حيرة) و(مقصودي)، (سهوم المحبة)، (إشاعة حب يا دكتور) (أكل العنب حبه حبه)...؛ ومن كلمات الأمير محسن صالح مهدي (أنت وحدك بس) ولحن الزبيدي سجلها على اسطوانات قثمي فون ، ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

المطرب أيمن البصليالمطرب: أيمن علي صالح البصلي. عقربي من مواليد الحسوة، ومن تلاميذ العازف والملحن الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لأيمن صوت يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. أيمن صوت عبدلي أصيل فيه شجو وتطريب وتلوين .. من أحلى أغانيه: (ليه الجفاء يا منيتي) من شعر ولحن الأمير القمندان، (خاين وعيّاب)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل) من شعر ولحن مسرور، (وراه ذي طال شرعي فيه) من شعر ولحن أحمد سعيد دبأ ، (قال بو فضل سالم) و(يا ضارب الرمل) كلمات صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم .. وغيرها.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2تطور الأغنية اللحجيةالمدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. عازف على آلة الكمان في فرقة الثقافة ـ عدن؛ وحاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قال بو فضل ) كلمات: صالح فقيه ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: علوي فيصل علوي

المقام: جنس راست على درجة الراست ، الإيقاع: شرح بدوي

imageأغنية ( قال بو فضل ) كلمات: صالح فقيه ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: أيمن البصلي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.