شريط

16‏/1‏/2017

صوت يافعي: يا كريمان يا الله

كلمات: أحمد عبدالله بن هرهرة اليافعي ، اللحن: يافعي وكويتي ، غناء: فيصل علوي ورمزي

 ----------------------------------------------------------------------------------------

يافعية بزي بلادهاهوذاك السلطان (فضل بن علي محسن العبدلي) يهتم بالزراعة ويسنّ لأجلها الشرائع، وينشر الأمن والعدل. ومن غرفة في قصره العامر يُسْمَعُ صوت (بنت هرهرة) تهدهد وليدها من شعر ولحن (يحيى عمر أبي معجب اليافعي) لتغريه بالنوم :

               يقول يحيى عمر من كم؟ * هـــذا العسل نشتري قفله

               جـردان يقطر من المبسم * ذا قـرش ، ادّي لنا وصله

ونجد في شعر القمندان وفي شعر ابن هرهرة صدى لظرف يحيى عمر … وما شذَّ ذوق أبو معجب ولا نَبَا ، ولا تظنّه عطّاراً، فاليافعي، أكان من (المحجبة) أو من (لَعْدَان) بلدة جدّتي (شريفة)، أندلسي الذوق والطبع والخاطر.

لعدان ـ يافع2************               يا كريمان يا الله               ************

 

يافع معماريا الله اليــــــوم أنا سألك بطه والأحزاب * يا كُريمــــــــان يالله

سهّل الرزق يا رحمان وافتــح لنا الباب * واستُر العيب يا الله

قال أبو ناصر أن العشق داهـي وغــلاب * إنمـــا  حسبي  الله

مَنْ هوى الزين يصبر لو رقَد فوق مِزْراب*قــــال ذي جنة الله

قلت: يا خل أيش ذي علّمــــك بالتخضّـاب * قـــــال علمني الله

قلت: يا خـل باشُم عـرفك والاطيـــاب *  قال روح لك على الله

المحبة بـــــلاء والعشق كم صابني صاب * حسبما قـــــدّر الله

قلت: والنقش ذي بيـــــــــن الأكًعــــــــاب * قال ذي صِنعة الله

جَمْــع مَشموم زكّيته بكـــــــاذي وإزّاب * جُملة أشياء من الله

منظر المطر في يافع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اعلام الشعر اليافعيالشاعر: أحمد عبدالله بن ناصر هرهرة . هو، كما يعرّفه د. علي صالح الخلاقي في كتابه (أعلام الشعر الشعبي في يافع):  "أحمد عبدالله بن ناصر هرهرة أشهر شعراء يافع الغزليين بعد يحيى عمر، ولا زالت أشعاره الغزلية مادة خصبة للمطربين الشعبيين ويحفظها الكثير من الناس ويرددونها بألحانها اليافعية الأصيلة التي تشنف الأذن وتطرب القلوب، وقد شغل اسمه ولقبه وكنيته الكثيرين، لأنه كان يقول قصائده متخفياً تارة باسم (بن زامل) وتارة باسم (بن ناصر) أو (أبو ناصر) وقد يذكر لقبه (بن هرهرة) وسبب ذلك مكانته الاجتماعية لأنه ينتمي إلى سلاطين آل هرهرة، ومعروف أن الغزل في العرف القبلي لا يقوله علية القوم وإن كانوا يحبونه سماعه من غيرهم. أما اسم الشاعر الحقيقي فهو أحمد بن عبدالله بن ناصر بن صالح بن أحمد بن علي بن عمر بن صالح بن أحمد بن الشيخ علي هرهرة، وقد كان يفتخر بجده كثيراً فسمى نجله الأكبر باسمه وتكنى بـ (أبو ناصر أو بن ناصر)، ولذلك يسميه البعض أحمد بن ناصر. ولا تخلو غزلياته من الفخر بنسبه وبقومه، وكان يحب التنقل والسفر بين يافع وحضرموت وعدن وغيرها. كتب عنه حسين صالح مسيبلي تحت عنوان "من الأدب الشعبي" في مجلة (الحكمة) العدد9، الصادر في 15يناير 1972م وسماه أحمد بن زامل بن علي بن هرهرة وقال عنه:"عاش هذا الشاعر منقلاً في مناطق اليمن،وله بعض رحلات إلى بعض البلدان العربية. وقد وقد وصفه في رحلته إلى مصر أحد زملائه ودوَّن مغامراته مع الفتاة التي أحبها في مصر ثم حُرم منها. وقد توفي منذ أكثر من 80 سنة. لكن اسمه لا زال يتردد على الألسنة والأسماع حتى يومنا هذا. وما ذلك إلاَّ بما دوَّن من القصائد الغزلية التي خلدته والتي استحلاها الناس واستحسنوها ووضعوا لها الحاناً مختلفة يتغنون بها في كل حفلة وسمرة وناد". والأرجح أنه توفي في أواخر العشرينات من القرن الماضي."

المطرب فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

رمزيالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا كريمان) كلمات: أحمد عبدالله بن ناصر هرهرة، اللحن: كويتي، غناء: فيصل علوي 40

imageأغنية (يا كريمان) كلمات: أحمد عبدالله بن ناصر هرهرة، اللحن: يافعي، غناء: رمزي محمد

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي