شريط

22‏/5‏/2013

طرب لحجي: أنا ما طيف

كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله

دوار الشمس

 

الفنان اللحجي محمد سعد عبداللله

أنا ما طيف على الهجران  *  كفى يا سِيْـدْ ما فيني

على شـانك  تبـاني اهتـان  *  تشفّي عـاذلي  فيني

وانا ما طيف

*    *    *

تعال  شوفْ الألمْ  والويلْ  *  تعال اسمع صدى الأناتْ

تعــال  اسألْ  نجـومْ  الليلْ  *  أنا  كــم  عــدّهـم  مرّات

تُباني اسهر ــ أنا ما طيف  /  تباني اقهر ــ أنا ما طيف

سِخِيْ قلبك يكاويني

A portrait by the Indian Artist Akriti Rathoreوانا ما طيف

*    *    *

كم على شانك تحمّلت العـذاب  *  والضّـنى  والصَّـــدْ

شوفني هيكـل مصـوّر بالثياب  *  والـهـــوى  يشهــد

تحـــاواني  ــ أنا ما طيف  /  تلقـّـاني   ــ  أنا ما طيف

عبثْ هكّه تجافيني

وانا ما طيف

*    *    *

أنت طبعك تحب السلاتعال اسمع رنين الكاس  *  تعـال امسح دموع العين

تعال اسقُلْ  كلام  الناسْ  *  أنـا بامــــوت  بيني  بين

يكفينـي  ــ  أنا ما طيف  /  الـذي فيني ــ  أنا ما طيف

لشوْ هَكّه تكاويني

وانا ما طِيْفْ

_______________

المطرب سعد عبدالله2المفردات: ما طِيْف: لا طافة ولا طاقة لي على التحمّل. تُباني: تبغيني؛ تريدني. تُبَاني اهتان: تريدني أتعرّض للإهانة؟!. سِخِيْ قلبك: كيف قدر قلبك على معاندتي وكيّي بنار الهجر. تحاواني: اسرع لإنقاذي. تلقّاني: إنّي أقع فالتقفني. هكّه: هكذا.  اسْقُل: وأزقُل أترك، أرمي. باموت بيني بيني: يأكل بعضي بعضاً، أموت من داخلي. لِشُوْ : من أجل ماذا (لحجية لبنانية).

الشاعر المطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات. ورث إبنه محمد وابن أخيه أحمد محسن (الشلن) عنه محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. له ديوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( أنا ما طيف ) كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله