شريط

9‏/7‏/2023

طرب لحجي: يقول لي الليل توب

كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: محمد عوض شاكر 

المقام: راست على النوى/ حجاز دوكاه، الإيقاع: رومبا أو مركح

نصيب شاعر "غنائي" أي وجداني ذاتي وشعره منظوم للغناء. في شعره سهوله وعفوية وخفة وأسلوبه في الغرام وفي التعبير عن الهيام بسيط وعجيب, هو عاشق قح وهو طبّ بأمر المرأة المعاندة. وفي شعر نصيب حب وليل ونغم، وشكا وبكاء ووجع كثير. وفي أغانيه موسيقية متدفقة, وفيها تطريب وإدراك لسر البحر الشعري وتنويع ووعي بقيمة القافية. إن هذا اللحجي رديف للشوق، وليله طويل.؛ والليل حليف الشاعر  العاشق وخليله ـــــ يقول لي الليل توب وانا ما اقدر أتوب:

        يقول لي الليل توب       

 

كم يقـول لي الليـل يا ولهـان توب

كم تقـول لي العين لا تبكـي ذنوب

قال يكفيها بكا ــ  قال يكفيها شكا

قال يا ما ناس من قبلك شكت ظلم القلوب

وردّ القلب بالأهـات /  وزاد النوح والأنات

واللوعة تقول لليل ذا نصحـك ذنوب

يقول لي الليل توب وانا ما اقدر أتوب

*  *  *

إذا ما قام من نومـهْ مع الطيري غبَشْ

تشوفْ الورد بالبــاكر على خــدّه فتش

تتمنى تكون  /  شَعَرة في الجفون

تحرس ذي العيون من شرّالقلوب

يقول لي الليل توب وانا ما اقدر أتوب

*  *  *

ولما ينتثر شعره وأطرافه تبان   

وذاك الثغر يتبسم كأنه أقحوان

يتيه العقل في القامة / وتعجز كل أقلامه

بوصف العنق والقامة ومن كلمة يذوب

يقـول لي الليـل توب وانا ما اقدر أتوب

* * *

وذاك الصدر ذي فوقه نهوده بارزين

بذي النهدين يتحدى قلوب الحاسدين

سقاني منّهم مَرّة  / وسكّرني بلا خمره

شكيت لليل من أمره فقال لي الليل توب

يقـول لي الليـل توب وانا ما اقدر أتوب


ـــــــــــــــــــــــــــ

صالح نصيبالشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

فضل محمد اللحجي (ت ع شماخالملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. وعُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: طاب السمر يا زين ، البدرية وسال لِحْسان للقمندان، وسرى الليل يا خلان ويا عيدوه لسبيت، وسقى الله روضة الخلان لصالح فقيه، وأخاف وقضيت العمر لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه) ، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة. 

المطرب عبدالكريم توفيق4المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق (1946 ــ ...). من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرنا عنه بمجلة (الثقافية) مقالة:( توفيق .. سلطان الطرب اللحجي).

محمد عوض شاكر حنبله2المغني: محمد عوض شاكر الملقب (حنبلة). من مواليد الحوطة ـ لحج. مارس الغناء صغيراً واشتهر كأحد نجوم الندوة اللحجية في الحفلات العامة في الستينات، وله تسجيلات في اذاعة عدن. من أغانيه: (يا ضارب الرمل / الدهر كله عمارة) من شعر صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم العبدلي ،(حالتي ترحم يا ذنوبه) من شعر علي عوض مغلس ولحن حسن عطا ، (يا عين جودي) ، (جميل وردي خدوده )، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) و(يا معذب في الهوى ما أصبرك) من شعر عبدالله باجهل ولحن صلاح كرد، و(يقول لي الليل توب) لحن فضل اللحجي وشعر صالح نصيب، و(بغنجه والدلال)، (كم مسى ذا القلب يعقد مؤتمر)، (حيثما المحبوب ساكن) من شعر السيد اللبن ولحن صلاح كرد،)، (طير من وادي تبن).

المطرب عبود زين1المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لحجي، غناء: محمد عوض شاكر ( حنبلة )