شريط

5‏/7‏/2012

طرب لحجي: رقصة الرَّزْحَة

 رقصة الرزحة اللحجية3

الرَّزْحة: للحج أكثر من أربع وعشرين رقصة، والرزحة واحدة منها وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. يسير الصف الأول في إيقاع منتظم بدق الرجل اليمنى على الأرض حتى يلاقي الصف الآخر ثم يعود إلى محله بذات التوقيع ثم يقوم الصف الثاني بنفس الطريقة والحركة بينما عازفوا الطبول يعزفون ويدورون في وسط حلبة الرقص (المدارة)، ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان. وميزان رقصة الرزحة هو (8/12 ويستخدم فيها هاجر ومرفع ومرواسيْن). ونجد مثالاً لها  في أغنية (يا شاكي غرامك) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن محمد سعد صنعاني وغناء المطرب وعازف الإيقاع الشهير  فضل ميزر:

 

 

تحكيك الليالي عن ذي قد حصل * واللي قد جرى لي من سِبّ الأملْ

راجي رحمتك * بل في ذمتك

آمالي بحبــك ودّتـنـي الجحيم * يا شـاكي غرامك قلبك لك غريم

* * *

كم يا ما ويا ما كنت اطلب لقـاه * كنت ابني علامه في دنيـا هواه

والقلـب السبب * ذي في القرب حَبْ

غاني قـد لعب به والحـاكم غريم * يا شــاكي غرامك قلبك لك غريم

 

ــــــــــــــــــــــــ

-----2_thumb4الشاعر: أحمد عباد الحُسَيني ( 1944 ــ 1969 ). ولد بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادىء القراءة والكتابة على يد أبيه العلامة عباد علي الحسيني؛ وقد كان أبوه يريده أن يخلفه في مركزه الديني لذلك وجدناه ينشر أغانيه بادئ الأمر تحت اسمين مستعارين هما: (الشلن) و(مهيم) إحتراماً لأبيه. هو شاعر غنائي مشهور، له قصائد غزلية مسموعة مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، (كان واللي كان) ، (تقول العين ذا ملكي)، (ذا القمر نوّر وإلاّ ذا الحبيب)، (بالصبر يا قلبي الحزين)، (ما بك سخى يا ورد تذبل)، (رحمتك قمت تنكرني).. كتبت عنه الكاتبة فاطمة محمد بن محمد (عندما كانت طالبة بكلية التربية – صبر) بحثاً ضمّ معظم قصائده. توفي في الحوطة في 1969م.

--_thumb58الملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل )، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد). سجل بصوته لإذاعة عدن عام 1958م. نشرنا عنه بصحيفة (الأيام) مقالة: (الصنعاني .. فمُ الطرب).

المطرب: فضل ميزر خميس: مطرب لحجي مشهور وعازف الإيقاع الأول في اليمن. ولد في الحوطة لحج في أسرة فنية فخاله فنان الدان اللحجي المشهور صابور ناصر .. مثبت بالمدونة مقالة عنه بعنوان: (ميزر.. صوت الزمن اللحجي) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (عذبني المكحل) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: محمد باسويد

              المقـام: البياتي على درجة الدوكاه ، وجنس بياتي على درجة الحسيني

             الإيقاع: رزْحَة لحجي (8/12 ، 116=.♩ ، هاجر+ مرفع+ 2 مرواس)

imageأغنية (يا مرحبا بالهاشمي) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل  القمندان ، غناء: فيصل علوي

           المقام: جنس راست على درجة الراست ، الإيقاع: زفين مكلاوي (4/4 ، هاجر + مرواسين)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.