شريط

4‏/7‏/2012

صوت حضرمي: عيني لغير جمالكم

كلمات: عبدالغني النابلسي ، لحن: محمد جمعة خان ، غناء: رمزي محمد حسين

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن والخليج وهم يؤدونها باقتدار عجيب، بل ينثرون عليها من بياض فُل روحهم الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذا لحن دوعني حضرمي صاغه وجدان مطرب حضرموت الكبير محمد جمعة خان يؤديه المطرب رمزي محمد حسين باقتدار مضيفاً على اللحن من عوده نغماً وريحاً طيّبة ، ومن حسّه رقّة ومحبة.

الهجرين من بلدات دوعن بحضرموت

 

المطرب رمزي محمد حسين

عيني لغيـــر جمــالكم لا تنظر * وسواكمُ في خــاطري لا يخطر

صبَّرتُ قلبي عنكمُ فأجـــابني: * لا صبرَ ليْ لا صبرَ لي لا أصبرُ

لا صبرَ لي حتى يراكمُ ناظري * وعلى محبتكم أمــــوتُ وأُحشَرُ

مسجد السيد المحضار ـ حضرموتحبي لكم طبــــــــعٌ بغير تكلّفٍ * والطبـع في الإنســــان لا يتغير

فإذا نطقتُ ففي حديثي جمالكمْ * وإذا سكتُّ .. ففيكــــــــمُ أتفكـَّر

تغشاكمو بالود عيني وناظري * فكــــذاك عيني بالفــراق تكَــدَّرُ

داروا على جَبْـر القلـوب فإنها * مثل الزجـــاجة كسرها لا يُجبَر


ـــــــــــــــــــــــ

الشاعر: عبد الغني النابلسي الدمشقي ( 1050 - 1143 هـ / 1641 - 1730 م) شاعر عالم بالدين والأدب مكثر من التصنيف. ولد ونشأ في دمشق ورحل إلى بغداد وعاد إلى سوريا وتنقل في فلسطين ولبنان وسافر إلى مصر والحجاز واستقر في دمشق وتوفي فيها. له مصنفات كثيرة جداً منها: (الحضرة الأنسية في الرحلة القدسية) و(تعطير الأنام في تعبير الأنام  و(ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الأَحاديث)، و(علم الفلاحة)، و(قلائد المرجان في عقائد أهل الإيمان - خ)، و(ديوان الدواوين - خ) مجموع شعره وله عدة دواوين. (عن موقع adab.com).

محمد جمعة خان2المطرب والملحن: محمد جمعة خان (1903 ــ 1965) ولد في قرية (قرن ماجد) بوادي دوعن بحضرموت من أُمٍّ حضرمية وأب هندي كان جندياً ممن استقدمهم السلطان القعيطي لتثبيت سلطنته في حضرموت. عشق الطرب منذ طفولته. تعلم العزف على آلة السمسمية وتعلم على يد الفنان (سعيد العبد) العزف على آلة العود. اشتغل في الفرقة الموسيقية السلطانية كعازف على (الكلارنيت). أشهر الطرب الحضرمي وخرج به إلى خارج حضرموت حيث أحيا حفلات بالخليج وشرق أفريقيا. عرف بانتقائه قصائد لكبار الأدباء وتلحينها والتغني بها فغنى لأحمد شوقي وعبدالغني النابلسي، كما غنى لشعراء حضرموت: صالح علي الحامد، عبدالله محمد باحسن ، وحسين البار كذلك تابع ألحان الفنان سلطان بن الشيخ علي بن هرهرة اليافعي المتوفي عام 1903م، غلب على ألحانه الإيقاع الهندي. توفي يوم 25 ديسمبر 1963م. (عن موقع المطرب في http://www.hdrmut.net)

المطرب رمزي محمد حسينالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (عيني لغير جمالكم) كلمات: عبدالغني النابلسي، لحن: محمد جمعة خان، غناء: رمزي حسين

imageأغنية ( حبيتك وأنا ما اعرفك) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: زين راجل

عيني لغيري جمالكم فيديو لرمزي

https://www.youtube.com/watch?t=266&v=SWuqdbmCnDM

https://youtu.be/SWuqdbmCnDM

أغنية (يا خشف يا فتان) كلمات ولحن: الأميرعبدوه عبدالكريم، ، غناء: فيصل علوي


Check this out on Chirbit

أغنية (يا خشف يا فتان) كلمات:ولحن: عبدوه عبدالكريم، غناء: فضل اللحجي 6