شريط

10‏/7‏/2012

طرب لحجي: يهناك طيب المحبة

هذا اللحن قدّمه شاعر لحج وأديبها الكبير عبدالله هادي سبيت كمثال على تنويعات (الدان اللحجي) في برنامجه الإذاعي الشهير في إذاعة عدن في الثمانينات، وقد سُجل في حضوره رحمه الله وغفر له.

كلمات: الأمير أحمد فضل القمندان ، اللحن: دان لحجي قديم ، غناء: مهدي درويش

يهناكْ طيبْ المحبة يا وُرِشْ يهناكْ

الندوة الموسيقية اللحجية عام 1959م2

 

المطرب اللحجي مهدي درويش2مَن علَّمك يافـؤادي لا غابت الشمس تسهر *  ليه باتقهـد 

على الحَسين المرغدد

لنته تبأ الزين يسلى دار الهوى فيه واصبر *  عيب تتحرَّد

فكّ الكَمَرْ طرّف البَّـد

با اصْرَح معك حيث تهــــوى لنته تبأ باتبكّر *  دُفْ لا تِنْكَدْ

يا شهد حالي مُبَرَّد

وانا على العهد بـــــاقي لازلت يا زين تذكر *  عاد باتحقَد

يا زين والناس تشهد

ماطر على الحيد يمسي والواد يملأ ويدفر *  وأنت تتوسّد

على الوساد المُمَهَّد

يا خـــاطري في هواهم ردد شجونكْ وكرّرْ *  حكّ واتنشّدالشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيت

على الوُرش ليه محّد

يا قلب لما متى ليـــــه البكـــــاء ليه تزفر  *  ليه تتنهــد

ما عذر تهنا وتسعد

خلك على العهد بــــاقي ثابت ينثر ويظفر *  صُدْقْ ومؤكَّد

ما خابْ قط مَن تجلَّد

سحاب سُعـــدك ظهر يبرق ويرعد ويمطر  *  سُعد يتجـدد

أيش لك من الجزر والمد

 

ــــــــــــــــ

المفردات: الوُرِش: الأنيق الجميل استبدال (روش). لا غابت: لو غابت. القَهَد: عدم النوم. لَنته: لو أنت. تُبأ: تبغي. فك الكَمَر: افتح حافظة نقودك. والكمر هو حزام من الجلد يشد به الرجل وسطه وفيه كيس يضع فيها النقود. طرّف البَد: اجعل المبلغ  الذي ستلعب به (البَد) جاهزاً. با اصرح: سأذهب معك في الصباح الباكر. دُف: قط ، أبداً. باتحْقَد: باتذكر. حُكّ: تحكك؛ وداوم البحث والسؤال. اتنشّد: اكثر من السؤال وجمع الأخبار. محَّد: (ما أحد) ليس هناك من أحد، غير موجود.

الأمير الشاعر أحمد فضل القمندان2 (2)الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

الفنان مهدي درويشالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف إجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). . توفي عام 2008 بالحوطة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يهناك طيب المحبة) كلمات: الأمير القمندان، اللحن: دان لحجي قديم، غناء: مهدي درويش

imageأغنية ( يلوموني ) كلمات: صالح نصيب،لحن: الأمير محسن أحمد مهدي ، غناء: عبدالكريم توفيق