شريط

9‏/7‏/2023

طرب لحجي: ترفقْ بي فداك

كلمات: علي عوض مُغَلِّس ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: الأستاذ عبدالله محمد حنش

imageتساءلت صديقتي الشاعرة والروائية اللبنانية المعروفة السيدة ماري القصيفي وهي تستمع لطربنا قائلة:

ـــ  من أين يأتي هذا الهدوء في أغانيكم: موسيقى وكلمات؟ كأنّكم تمتلكون الوقت ولا تخافون منه؟!

ـــ فأجبتها: هذه من بركات السيد (تُبَن)، وادينا الجميل الذي لا يقطع عنا خيره. لقد جعله الله لنا بركةً، فاستقرت النفوس وهدأت واطمأنّت. نحمد الله حمداً جزيلاً وافر.

إليها ، إلى بنت الريحان أهدي هذه الأغنية


السيل مقاسم الوادي

   ترفّقْ بي فداك  

 

ترفّق بي فِــدَاكْ الروح يا بـــدرْ اكتملْ

ترفق يا مُنى نفسي وقصــدي والأمـل

ترفق بي كفــاني من فراقـك ما حصل

من الهجر الطويلْ / وبُعـدكْ يا جميل / أنا دمعي يسيل

بزورة جود لي إنّيْ على وشكْ الهلاك

ترفّق بي فـداك

*   *   *

عــلامَ تحرق المُهجة ولك فيها مَحَـلْ

بَــدَلْ ما كـنـت تحيـيـهـا حبيبي بالقُبـَل

جَعلتْ الصَّـد والهجـران عن هـذا بَدَلْ

إذا طال العويل / على القلب العليل / حياتي مستحيل

متى تعطف على قلبي وتمنحني رضاك

ترفّق بي فـداك

*   *   *

أنا ما ميل عن ودّك ولو طـال العذاب

وإن حاسبتني قــابِلْ خطأ ولاّ صـواب

ولا با عــاتبك حتى على ظلمي عتاب

ضَنَى قلبي النحيب / لفرقك يا حبيب / كفى هذا المغيب

ورغم الظلم والتعـذيب يكفي أن أراك

ترفق بي فـداك

*   *   *

غرست الحب في قلبي مع حُسن الشبابْ

وحتى الآن لك مَسكنْ مكـوّن في الحِجاب

وأنته ليه يا غـــالي سريـــع الإنقــــــلاب

عذابك لي يطيبْ / وصدري لك رحيبْ / ولو ساء النصيب

ليالي الوصل ما انساها ولا با انسى هواك 

ترفق بي فـداك

ـــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الغنائي علي عوض مغلسالشاعر: علي عوض مغلس ( 1930 ــ 2006 ) ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في “المِعْلامة”/الكتّاب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم فقرض الشعر منذ الصغر. هو من الشعراء الشعبيين المبدعين في لحج الذين يمزجون أشعارهم باللهجة الشعبية المحلية. من أجمل أغانيه: ( لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وغناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، و(ترفّق بي فِداك) لحن الصنعاني وغناء الأستاذ عبدالله حنش

محمد سعد صنعانيالملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد). توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

عبدالله حنشالمغني: الأستاذ عبدالله محمد حنش (1941 ــ 1980). ولد بالحوطة ــ لحج. درس بمدرستها المحسنية، واشتغل مدرساً، ومعلماً للموسيقى. على يديه تخرج كثير من مواهب لحج عازفين ومغنين. من العازفين: فريد حمدون وناصر مبروك وزين زنقور والمطربين: أحمد محسن عبدالله (الشلن) وبشير ناصر وأحمد فضل ناصر. من اغانيه المسجلة في إذاعة عدن: (أنا مارود يا المولى)، (ترفّق بي فداك)، وهما من شعر علي عوض مغلس والثانية من لحن محمد سعد صنعاني، و(ليه يا بوي) شعر سبيت ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم، و(كل الناس في ذا العيد) من كلمات السيد صالح شهاب ولحن الصنعاني، و (عسى ساعة هني) من لحن وشعر القمندان. توفي في حوطة لحج في 6 يونيو 1980م.


 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: عبدالله حنش