شريط

30‏/8‏/2016

طرب لحجي: الحلا فيك كلّه

كلمات: سالم علي حُجيري ، لحن وغناء: فيصل علوي

صاغ بستان (الحسيني) وجدان سالم الحجيري، وشكّل واديا (المخَـرّج) و (لِحْسَــان) ضميره ، وأورثته كدام (السّاف وسعيدة ومنصاع) والكدام الأُخَر تفكيراً صافياً ، وتعبيراً عناصره الماء و الخضرة والفاكهة والريحان. رضع الحجيري من (الحبيل) عنفواناً عذباً؛ ولا بدع فهي موطن (سطيح) كاهن العرب الأول. وإن كان خلا ديوانه من ذكر اسم (الحبيل) مسقط رأسه، فإني وجدته قد استوحى (طين الساكن) و(عتيرة) وقناة (امغراير) وكدام (سعيدة) و(عميران) شعراً وموسيقى ؛ بل ووجدته مزارعاً شاعراً عاشقاً حاضراً فوق السوم .. الغيل يسيل وبنت لَحْسان غزالاً من غزلان الوادي الحِسان .. وفل الحبيل وكاذيها من دراياها يفوح ــــــ  والحلا فيك كله :

السيل في وادي كبير الحسيني**************             الحلا فيك كلّه           **************

 

عبر العباب بالحسينيالحلا فيك كله لكن ما قدرنا نحاكيك

قد صبحنا مشابيك

وأصبح الأمر يعنيك

* * *

أنت في وادي ترعى  فيه طابت مراعيك 

والينابيع ترويك

فاح فلك وكاذيك

* * *

كم سهرنا الليالي في سهرنا نناديكالسيل مطر في المجحفة

إننا من محبيك

بالمحبين نوصيك

* * *

نفسنا فيك أنت حلو والنفس تشتيك

دلّنا كيف نرضيك

بالمحبين نوصيك

 

ــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر سالم علي حجيري2الشاعر: سالم علي حجيري (1941 ــ 1986) من مواليد الحوطة - محافظة لحج عام 1941م. شاعر غنائي جميل يعتمد شعره على التعبير أكثر من استناده على الصورة. وصل بعمله الإعلامي مديراً للإذاعة المركزية في عدن، وقبل رحيله كان مديراً لدائرة التأليف والترجمة والنشر والرقابة على المصنفات الأدبية والمطبوعات بوزارة الثقافة والسياحة. ترك ديوان شعر بعنوان: (قد نلتقي بكره) صدر عن دار الهمداني ـ عدن عام 1980م. وله بالاشتراك مع صديقه الشاعر أحمد سيف ثابت الجزء الأول من كتاب: (مائة شاعر و600 أغنية). من أشهر أغانيه: (يعيبوا على الناس) ( متى با ترحم) ، ( الصبر مفتاح الفرج) ، (غلطنا يوم حبيناه) ، (حبيتكم حب من قلبي) ، (ما قدرت أنساك) ، (يا دار سعد) ، و(الحلا فيك كله) … توفي في 13 يناير 1986م.

المطرب فيصل علوي 4المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( الحلا فيك كله ) كلمات: سالم علي حُجيري ، لحن وغناء: فيصل علوي  271

imageأغنية ( غلطنا يوم حبيناه ) كلمات: سالم علي حُجيري ، لحن وغناء: فيصل علوي  125

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.