شريط

15‏/12‏/2014

طرب لحجي: إنه الوجه الجديد

كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: فضل كُريدي

المطرب اللحجي فضل كريديهذه لحج ترث بغداد، إنه عصرُ الترفِ والحبِ الكبير، يعج بالعبيد قصر السلطان وتملأ سوق الحوطة الجواري الحسان … ذاك الرشيد يردُّ جارية على الموصلي بعد أن جربها .. وهذا العبدلي يستضيءُ بنور (فانوسه) ..

هاهنا الندوات يسمع منها الغناء اللحجي الموقّع، وفيها يتنافس المتنافسون. تخرِّج الندوة اللحجية الزبيدي والمرخ وكريدي وفيصل علوي؛ وتضخُّ ندوة الجنوب درويش والعودي وعطا والسعودي وشاكر وابن حمدون.

من نشحات ثبان (الشلن) على مجزوء الرجز، ولحن صلاح كرد و على عود (السرحاني) من مقام الرصد رحبّت الندوة اللحجية بالقادم الجديد:

             image

……………………………….….. إنَّهُ الوَجْهُ الجَديْد ….………………………….…

هذه الأغنية نظمها الشاعر احمد عباد الحسيني ترحيباً بالفتى الموهوب فضل محمد كريدي لانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية عام 1959م:

المطرب فضل كريدي4

imageإنه الوجـــه الجــديد * صاحب الصوت الفريد

جـاء يحيي من جديد * فنّ هـــــارون الرشيد

* * *

إنّ فـــي المغنـى لنا * موهبـــــــةْ مـن ربنا

تمـــــلأ الدنيـا هناء * تجعــل الشاكي سعيد

المطرب فضل كريدي3صلاح كرد* * *

إنّ في همس الرباب * نغـــمٌ يشجي الشباب

منه نجــــوى وعتاب * منـه للقـيــــــا نشيــد

* * *

آه كم يحــــلا السمر * مــع أنغـــــــام الوتر

وإذا البـــــدر ظهـر * صـــارت الليلة عيــد

* * *

فتهنّــــوا يا سمــور * إنّهــــا ليلـــــة نـور

رددّوا لحن السّرور * إنه أحـــــــلا نشيـد

ـــــــــــــــــــــــ

الشاعر احمد عباد الحسينيالشاعر: أحمد عباد الحُسَيني ( 1944 ــ 1969 ). ولد بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادىء القراءة والكتابة على يد أبيه العلامة عباد علي الحسيني؛ وقد كان أبوه يريده أن يخلفه في مركزه الديني لذلك وجدناه ينشر أغانيه بادئ الأمر تحت اسمين مستعارين هما: (الشلن) و(مهيم) إحتراماً لأبيه. هو شاعر غنائي مشهور، له قصائد غزلية مسموعة مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، (كان واللي كان) ، (تقول العين ذا ملكي)، (ذا القمر نوّر وإلاّ ذا الحبيب)، (بالصبر يا قلبي الحزين)، (ما بك سخى يا ورد تذبل)، (رحمتك قمت تنكرني).. كتبت عنه الكاتبة فاطمة محمد بن محمد (عندما كانت طالبة بكلية التربية – صبر) بحثاً ضمّ جلّ قصائده. توفي في الحوطة في 1969م.

الملحن اللحجي صلاح كردالملحن: صلاح ناصر كُرْد (1935 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان) ، (أسألك بالحب)،(تقول العين ذا ملكي) وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست: (بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد الفرقة (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

imageالمطرب: فضل محمد كُرَيدي مطرب من أسرة فنية في لحج؛ فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف حسن كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات منها أغنية (ياللي على البير تبرح). بدأ فضل حياته الفنية صغيراً عام 1959م. وكانت أولى أغانيه: (إنه الوجه الجديد) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد ترحيباً بانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية، ومن أغنياته: (يا نادي بعادي) شعر سالم زين عدس ولحن صلاح كرد، و(دامت الفرحة) من شعر الأمير صالح مهدي ولحن محمد سعد صنعاني. وغنى في1968 رائعة علي عوض مغلس (يكفي أشوفك من بعيد) التي وضع الكريدي لحنها، وغنى من شعر الحميقاني (مش مشكلة) وللحجيري (على ميعاد) ، وغنى لآخرين ومازال مواصلاً عطاءه حتى اليوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb5أغنية ( والنبي ما بفرق الزين ) كلمات ولحن: الأمير القمندان، غناء: فضل كريدي 119

image_thumb9أغنية ( إنه الوجه الجديد ) كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح كرد ، غناء: فضل كُرَيدي 9

      أغنية (يواعدني وينساني) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فضل كُريدي

Enter video caption here

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.