شريط

16‏/11‏/2015

طرب لحجي: ألا ليه وا هاجري

كلمات: أحمد سالم عبيد ، لحن: محمد محسن عطروش ، غناء: عوض أحمد

ذهب الخمر واللحم بعقول العربان، وتهافتوا على النسوان، وشذ اللحجي عن عادة اخوته فلم ينظر إلى المراة كمتعة، بل هي احتلت في قلبه موقعاً سامياً مقدساً. كيف لا، وقد كانت (زين) الهة الجمال معبودته. سجد جيرانه في جاهليتهم لـ (نشرا) و(لشهل)، ونصب هو (زين) قمراً ووثناً ؛ زّينها بالنقوش وقدّم لها القرابين، فكان بذلك اول من تعبّد للجمال من بني الانسان. من هناك جاءه هذا السبيل الصافي من الشعر الغزلي الغنائي الآسر.

المرأة هي أنشودة الشاعر اللحجي. هو متيم بها ولهان ولع: يمسي على باب مقطوب الخصر مجذوباً يلوب؛ ويقضي نهاره شحاذاً "يتلطلط" من باب لباب ، ولا يرى في ذلك حرجاً. تبحث عنه فتجده متكوراً عند باب المحبوب "مكبكب مشتلب"… ولا طافة له على فراق المحبوب وهجرانه .. هذا شاعر لحجي تملّكه المحبوب تملّكاً حتى ليس مخرج، حتى ليس منفذ … فصرخ: ألا ليله وا هاجري .. عود لي بابوس إيدك:

-1913_thumb7_thumb5

******************  ألا ليه وا هاجري  *******************

 

----1958_thumb[26]ألا ليه وا هاجري * ليه تهجرني ، ألا ليه؟!

ألا ليه وا هاجري * ليه خبّرني جرى أيه

أنا قلبي معذب في هواك

* * *

شوفني راجي لوصلك

شوف خلّك منتظر ساعة لقاك

40_thumb[26]عود يا بلسم جروحي * عود رد روحي

شوفها هامت قفاك

* * *

وين حلفانك ووعدك * وين حبك

ضاع من قلبك وفاك

غرروا بك في ثواني / الشواني

ضيّعوا منك صفاكالسيل في صبر2_thumb[17]

* * *

عود لي بابوس إيدك

لو يفيدك عود والكاذي معك

منتظر دقات بابي يا حبيبي

عود سمّعني خطاك

ـــــــــــــــــ

image1_thumb[4]الشاعر: أحمد سالم عبيد. من مواليد قرية الوهط ــ لحج. شاعر غنائي جميل، وأحد أعلام لحج العسكرية البارزين. درس الإبتدائية والمتوسطة في المدرسة المحسنية بحوطة لحج، وتابع دراسته في الأكاديمية العسكرية في مصر. من أغنياته:(بائع الفل) لحن وغناء محمد محسن عطروش، و(ألا ليه وا هاجري) لحن عطروش وغناء عوض أحمد، و(من دموعي كل ليلة) لحن وغناء سعودي تفاحة.

---8_thumb[4]الملحن: محمد محسن عبدالله عطروش. ولد في قرية (المحل)، زنجبار بمحافظة أبين. أكاديمي وشاعر وملحن ومغني متميز. في شعره وألحانه ترى بلدته (أبين) بسهلها وجبلها. تخرج من كلية الآداب ـ جامعة القاهرة ـ مصر عام 1969م. اشتغل مدرساً للغة الإنكليزية، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة، وعمل أخيراً مديراً لمكتب الثقافة في أبين. كتب وغنى للثورة (الجمال) و( أبو منصور) و( هيب هيبه) و( صباح الخير) و( بنا جيب خيره) و( ذي سرحوا البوش) و( سبولة).. وغنى ولحن في الهوى والغرام أغاني كثيرة ، وغنى له مطربون كثر مثال: عوض احمد ، أحمد علي قاسم، محمد صالح عزاني ، رجاء باسودان ، ابوبكر سكاريب ، عبدالكريم توفيق ، محمد يسر ، مسكين علي ، صباح منصر وآخرون. وغنى العطروش من شعر آخرين مثال: خاله عمر عبدالله نسير ، محمد هشوش ، عبدالفتاح إسماعيل ، ناصر غرامة ، المحضار ، أحمد السقاف ، أحمد مفتاح وغيرهم. من أحلى أغانيه: (بائع الفل) كلمات أحمد سالم عبيد ، (جاني جوابك) ، (يا رب من له حبيب)، (بالله اعطني من دهلك سبولة)، (طبع الزمان) ، (أبو منصور) ، (قصة العمر) ، (للمه)، (يا رب با اشكي إليك) .. وغير ذلك كثير. يتميز العطروش بجدّيته في الغناء ودقته في اختيار النصوص والتزامه في الأداء وإدراكه لمعنى ما يغني. معظم مواضيع أغانيه قد نُظمَت للعامة وقد منحها أداؤه “الأكاديمي” عمقاً وحلاوة وإطراب. هو موسيقار بحق.

-2_thumb[7]المطرب: عوض أحمد. من مطربي أبين المشهورين. له صوت رقيق جميل، وفي أدائه اطراب والتزام. سجل للإذاعة والتلفزيون أغاني كثيرة. زار لبنان وسجل هناك: (جودي بكلمة) مع الفنانة اللبنانية ليلى شفيق من كلمات ناصر غرامة وألحان عطروش و (الا ليه واهاجري) من شعر أحمد سالم عبيد و(مر طيفك في خيالي) كلمات عمر عبدالله نسير ولحن عطروش ، وله أيضاً:(عاد شي رحمة) لحن عبدالقادر الكيلة، (شبيه الزهر بالرقة)، ( يعجبني دلالك) وغير ذلك كثير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[9]أغنية ( بائع الفل ) كلمات: احمد سالم عبيد ، لحن وغناء: محمد محسن عطروش 183

image_thumb19أغنية ( ألا ليه وا هاجري ) كلمات: احمد سالم عبيد ، لحن: العطروش ، غناء: عوض أحمد

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي