شريط

8‏/11‏/2015

طرب لحجي: في الهوى يا ناس

كلمات: عبدالله سالم باجهل؟! ، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: محمد عوض شاكر (حنيلة)

هذه واحدة من أغاني الحفلات في أواخر الخمسينات في حوطة لحج على العهد العبدلي الريّان بصوت الموهبة محمد عوض شاكر (حنبلة). أظنها من شعر باجهل، وأما اللحن ففيه من روح الملحن صلاح ناصر كرد وطريقته؛ وقد عُرف عن فرقة كرد (الندوة الموسيقية اللحجية الثانية) وقتذاك أن تعطي الأغنية لأكثر من مغني ليغنيها في الحفلات الشعبية في لحج وعدن فأيهما كان أداؤه أفضل يتم تسجيل الأغنية لإذاعة عدن بصوته مثال أغنية (تقول العين ذا ملكي) التي غناها شاكر وعبدالكريم توفيق وسجلت بصوت الأخير.

فضل كريدي وفرقة لحج

********     في الهوى يا ناس لا يوجد بصر    ********

 

صلاح كردكم شكيت الحب قالوا لي قـدر * والقــدر ، يا نــاس ، ما منّهْ مفر

إنني حائر حيــــــاتي في خطر * في الهوى يا ناس لا يوجــد بصر

                                  *  *  *

راحمـــــــــــات الحب يا للفكر * قلبي المتعــوب ما يسمـــــع خبر

ما نسي المحبوب ذي له قد هدر*في الهوى يا ناس لا يوجد بصر

                                   *  *  *

حسنه الموهوب من رب البشر* يسحر الناظر إذا جـــــال البصر

قد ملك عقلي وسمعي والبصر * في الهوى يا ناس لا يوجد بصر

                                    *  *  *

محمد عوض شاكر1والهوى الدايــم يذكرني السمر * والـــذي حبه تــــــــرك فيني أثر

ما رضي يعطف لحبي قـــد نكر * في الهوى يا ناس لا يوجد بصر

                                   *  *  *

عاد ذي شنّــــع وشيّع وانتصر * قــــــــد تعب قلبي بحبي ما شعر

خلّى أقـــــــوال العواذل مستقَر * في الهوى يا ناس لا يوجد بصر

 

ــــــــــــــــــ

الشاعر عبدالله سالم باجهل1الشاعر: عبدالله سالم باجهل ( 1938 ــ 1992 ). ولد في لحج. درس في الكتاتيب وتلقى دراسته الابتدائية والاعدادية بالمدرسة المحسنية؛ ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الشعراء. عمل في مجال الإدارة الزراعية بلحج عام 1955م، وبعدها انتقل للعمل في الجمارك ثم إدارة العدل في لحج ثم انتقل للعمل في شركة التجارة الداخلية "القطاع العام" ثم إدارة التربية بلحج. شاعر غنائي رقيق، في شعره صدق في العاطفة وسلاسة وإطراب. من أحلى أغانيه: (لوعتي) غناها عبدالكريم توفيق، (يا معذب في الهوى ما أصبرك) ، (مش عادتك يا حبيب) و(وين اشتكي وين) غناها فيصل علوي.

الملحن صلاح كردالملحن: الأستاذ صلاح ناصر كُرْد (1953 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان) ، ( أسألك بالحب)، (تقول العين ذا ملكي) وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست: (بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد الفرقة (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

محمد عوض شاكر حنبله2المغني: محمد عوض شاكر الملقب (حنبلة). من مواليد الحوطة ـ لحج. مارس الغناء صغيراً واشتهر كأحد نجوم الندوة اللحجية في الحفلات العامة في الستينات، وله تسجيلات في اذاعة عدن. من أغانيه: (يا ضارب الرمل / الدهر كله عمارة) من شعر صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم العبدلي ،(حالتي ترحم يا ذنوبه) من شعر علي عوض مغلس ولحن حسن عطا ، (يا عين جودي) ، (جميل وردي خدوده )، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) و(يا معذب في الهوى ما أصبرك) من شعر عبدالله باجهل ولحن صلاح كرد، و(يقول لي الليل توب) لحن فضل اللحجي وشعر صالح نصيب، و(بغنجه والدلال)، (كم مسى ذا القلب يعقد مؤتمر)، (حيثما المحبوب ساكن) من شعر السيد اللبن ولحن صلاح كرد،)، (طير من وادي تبن) كلمات مفتاح و (في الهوى يا ناس لا يوجد بصر).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( في الهوى يا ناس ) كلمات: ، لحن: صلاح كرد ، غناء: محمد عوض شاكر (حنيلة) 178

imageأغنية ( تقول العين ذا ملكي ) كلمات: الحسيني ، لحن: صلاح كرد ، غناء: عبدالكريم توفيق