شريط

7‏/11‏/2015

صوت صنعاني: يا مُكَحِّلْ عيوني بالسهر

كلمات: الكوكباني الصنعاني ، اللحن: تراث صنعاني ، غناء: عوض المسلمي (الأعمى) وفيصل علوي

المقام: نواأثر وحجاز على النوى ، الإيقاع: دسعة كبيرة أولى ووسطى

الشعراء الصناعنة وبنو تبني هم أول من ذاق معنى الحياة الشاعرة من بعد خروجهم المظفر من (الكامِل) وعليه. إنتفضوا على قصائد الحنتيت والكبريت والمصطكى ، وثاروا في وجه موالد الجذب والضلال ، فكان لهم فضل إخراج أخيهم اليمني من كامل الرقاد المتعفن إلى أنوار القمر والنيون ، وأضواء العشق والسمر الحلال . دعوهُ إلى حلال الحب والحياة وإلى ايستبدال كيس النوم المُزَيَّت بالوباء والمُنَيَّل بالظلام طلْق الحرية وانطلاق النور وبياض الكفوف والخدود.

دعوه إلى استبدال  حزام الرصاص المطوق لخاصرته بوشاح النسيب ، وأمطروه بوابل من زنابق الربيع : أغانٍ عذبة ، وخواطر غرامية ، ومحاورات مع الأزهار والأطيار، ودعوه إلى إهتبال الفرصة السانحة. نثروا فوق هامته الورد والريحان ، ليلجَ معهم مدنية الإنسان .. وكان لفضل محمد اللحجي ولفيصل علوي فضلُ نشر الأغنية الصنعانية إلى أصقاع أبعد من اليمن.

مقيل صنعانيصنعاء القديمة

 ************   يا مُكحِّل عيوني بِالسهر  *************

 

زي صنعاني4يا مُكَحِّــــل عُيــوني بِالسهَر  *  أَنتَ أَلبَستَني ثَـــــوبَ الضَّنى

قــالوا الناس بُكره في سَحر  *  فُرقتك يا غَـــــــزالَ المنحنى

عاشقــك رام يَصبر ما قَــدَر  *  مـــن فــراق الحَبيب إِلا عنا

آه من فرقتكـــــم يا ذا القَمَر  *  لَيتَنــا ما اِعـتَــــرَفنـا .. لَيتَنا

                                *  *  *

أَيُّها البَــــــدرُ كــانَ اللَّه مَعك  * بُعدَك أَجرى دَمي من مَدمعي

لَو يَقَــــع لي أجي أستودعك  *  وَتُمسِّــــــــــح بكفيـكَ أَدمُعي

وأقــل لَك: مَــع اللَّه وَأَسمَعَك  *  حين تَقـول يا حَبيب اللَّه مَعي

نغمتك مثـــــل تَرجيــع الوتر  *  في سَماعي لَها كــــل المنى

                                 *  *  *

صنعاء القديمةرقَّ من فُرقتــــك قَلبي وَذاب  * وَأَنتَ قَلبك علي قاسي شَديـد

لَو تَرى دَمعَ عيني في اِنسِكاب*  كُنتَ تَرحَم دُموعي لَو تحيـد

ما عَليك بأس في رفع الحِجاب* أنظــــرَك يا حَبيبي مِن بَعيـد

كَيف ما جُـــــــدتَ حَتّى بالنظَر *  يا حُوَيلي المَعـــاني وَالجَنى

 

ـــــــــــــــــــــــ

ديوان ابن شرف الدينالشاعر: محمد بن عبد الله ابن الإمام شرف الدين الكوكباني. ( 930 ـــ 1010 هـ/  1524 ــ 1602م) من شعراء العصر العثماني. وهو من بيت مجد وإمامة في كوكبان (باليمن شاعر من الأسرة الزيدية الحاكمة. شاعر غزلي حُميني مجيد. وهو أول من خرج عن الفصيح ونظم في الحُميني (العامي) لذلك كان شعره مصدر إلهام لمن جاء بعده من شعراء الغناء الصنعاني. أورد المحبي نموذجاً حسناً من شعره. له (نظم كفاية الطالب في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب) و (نظم نظام العريب في لغة الأعاريب) و (ديوان شعر - خ) جمعه السيد عيسى بن لطف الله. من أغانيه المشهورة (صادت فؤادي بالعيون الملاح)،( عن ساكني صنعاء) و( يا مكحل عيوني بالسهر). ويقول بعضهم أنه توفي في 1607 م.

المطرب فيصل علوي سعد3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

المسلمي..المطرب: عوض عبدالله بو مهدي المسلمي صاحب شبوة، (1907 ــ 1975). يُعرف بـالأعمى لأنه أصيب بالجدري وهو في سن الثانية عشرة وفقد بصره. ولد عام 1907م عند بلدة (بئر علي) في طريق ارتحال أسرته إلى حضرموت فلقب لذلك بـ(عوض البير). نشأ بالشحر بحضرموت وتعلم هناك العزف على السمسمية وتغنى بأغاني مطرب حضرموت الشهير سلطان بن الشيخ علي هرهرة اليافعي. ثم رجع إلى عدن في 1928م وصادق فيها المطرب محفوظ غابة وصاحبه في حفلات الزواج كعازف إيقاع ومغني، ثم ما لبث أن صار المسلمي مطرباً مستقلاً مشهوراً. إلى جمال صوته كان المسلمي جيد في أدائه وجاد، يتقن أداء الألوان اللحجي والصنعاني واليافعي. وقد حضرت له في صباي عدة حفلات بقريتي. من أغانيه المشهورة: (الهاشمي قال) للعراشة، ( ألفين أهلاً وسهلاً)، (تذكر يا حياة الروح) من شعر ولحن سبيت، (ما يباك شعبي)، (طاب يا زين السمر) شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، (متى يا كرام الحي)، (يقول يحيى عمر من كم) و( يا رب سألك بمن أركانه أربع) من شعر يحيى عمر اليافعي .. في 1984 أصدر قريبه الشاعر أحمد بومهدي كتاباً عنه: (المسلمي : حياته وفنه). توفي في 1 نوفمبر 1975 بعدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا مكحل عيوني) كلمات: الكوكباني الصنعاني، اللحن: تراث صنعاني، غناء: المسلمي 177

imageأغنية ( يا مكحل عيوني ) كلمات: الكوكباني الصنعاني، اللحن: تراث صنعاني، غناء: فيصل علوي

             المقام: نواأثر وحجاز على النوى ، الإيقاع: دسعة كبيرة أولى والوسطى

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.