شريط

28‏/4‏/2014

طرب لحجي .. وا على الحِنّاء

فضل محمد اللحجي (ت ع شماخكلمات ولحن: الأمير أحمد فضل (القمندان)، غناء: فضل محمد اللحجي، وفيصل علوي وصالح يوسف الزبيدي ورمزي محمد حسين وصادق العجيلي وعبدالمنعم العامري

المقام: من مقام البياتي (جنس بياتي) 

الإيقاع: زف لحجي (8/6 هاجر+مرواس+مرداد)

كثر الماء في (تبن) فرحب صدر اللحجي، ورقت مشاعره، ولان طبعه، ومتى رقت الطباع تبعها الشعر. ولقد وصف لنا القمندان شخصية اللحجي كاشتراكي متطرف شعاره أن تنتظم المحبة الناس جميعهم:

                 وبأ لبن في الحسيني دوب مسكوب * بسقي المحبين من شخبوب شخبوب

جمال السينعم، متى جادت أرضه ، وحان الحصيد والنصيد والحت جبّى اللحجي وفرّق للعابر وابن السبيل. إنه لايعرف الادخار، بل هو لا ينام مادام في بيته درهماً؛ وما ذلك الا لأنه متكأ على "مطيرته" الخصبة التي لايقطع عنها السيد (تبن) خيره.

ذهب الأحمران (الخمر واللحجم) بعقول العربان، وتهافتوا على النسوان، وشذ هو عن عادة اخوته فلم ينظر إلى المراة كمتعة، بل هي احتلت في قلبه موقعاً سامياً مقدساً. كيف لا، وقد كانت (زين) إلهة الجمال، معبودته . سجد جيرانه لـ (نشرا) و (لشهل)، ونصب هو (زين) قمراً ووثناً ؛ زّينها بالنقوش والحنّا وقدّم لها القرابين ، فكان بذلك أول من تعبّد للجمال من بني الانسان. من هناك جاءه هذا السيل الصافي من الشعر الغزلي الغنائي العذب ـــــــ يا على ام حنا يا غُصينْ البان * سلّي ما في قلبي من الأشجانْ …

image

الحنا: رقصة الرجال في لحج، وتؤدى كمسك ختام لحفلة العرس الذكوري. يصطف الراقصون في دائرة كما تراهم في الصورة ويرقصون حتى ظهور نجمة الصباح .. إنها من أمتع رقصات لحج الكثيرة المتنوعة.

رقصة الحنا ـ مهرجان القمندان الثالث3

 

المطرب الكبير فيصل علويسعد يا مسعود فاح عرف العود  *  اسقنــا الصَّهبـا دمعة العنقود
تجلـــي الكُــربه تشفي المــارود  *  جلّهــا ياالله يا كــــريم الجـود
                           بالمبرَّح قاتنا والمثنى

                                   *   *   *

سَعْدْ يا مَسعود فــاح عرف الندْ  *  في السَّمر لاقـانا أصيــل الجَـد
ذا كحيـــــل العينين وردي الخد  *  يـــا سمـــرنا به طيب واتجــدّد

                         كلما طاب أحبابنا طبنا

                                  *   *   *عبود زين

حـنِّ بالحِنـّـا يا حيـــــاة الروح  *  ســاعة الحنــا تشفـي المجروح
يا حمـــــام البــانة بحقـك نوح  *  غـنِّ معنا شف كل شي مطروح
                      للفناء ما عاشوا وما عشنا

                                 *   *   *

يا على امحنا يا ليـــول اسري *  ما  نبــأ لا بــــــاكر ولا بــدري
ذكّرْ الحنـــا بالهوى العـــذري *  شَـرْح حتـى لا مطلـــــع الفجـر
                       واعلى ام حنا دوب ما دمنا
بشير ناصر2

                                 *   *   *

يا على ام حنـا يا غُصينْ البان *  سلّي ما في قلبي من الأشجانْ
يا مهفهف يا فُــــل في نيسـان *  يا جـنـَا بالبــــاكر مـن البستان
                    راقبْ المولى وارحمْ الُمضَنى

                                 *   *   *

ألف يا حيّــا شَرَّف المضنون *  يا قمـر لا ترجــع كما العرجـون
يا مطـر حطّي سقّي الحنّــونْ *  يا على ام حنّــا يا سمر ميمـون
                  بين أغصان الروضة الغنّا

                            *     *    *

بساتين الحسيني ــ لحج

كسـرة:

imageنُجَيم الصباح .. أيش جلّسك بعــــدما غبنا

نجيم الصباح .. سـامر على الورد والحنّا

نجيم الصباح .. سامر على الفن والمعنى 

نجيم الصباح .. أعطف على الصاحب المُضْنى

*   *   *

نُجيم الصباح .. تطــلع مـــع الفجر لا أذّن

نُجيم الصباح .. طـاب السمر بالهنا والفن

نُجيم الصباح .. والمسك والطيب واللادن

نُجيم الصباح .. والعُــــود ينفــــح ويتحننبستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965

نُجيم الصباح .. هـــــذا مغنّــي وذا لحّــــن

نُجيم الصباح .. دايــــم نبأ الزيــــن يتفهّنْ

نُجيم الصباح .. هــــاتوا لنا النّـد والمَدخَن

نُجيم الصباح .. أجلس مـع الزين واتوطّن

نُجيم الصباح .. ما عــذر لك يوم ما تفطن

*    *    *

نُجيم الصباح .. ظبي الحمى بعيــــــون سود

نُجيم الصباح .. شقّ الحشـا لحظه المحــدودفيصل ونصيب يرقصان

نُجيم الصباح.. بات الشجي في لظى الأخدود

نُجيم الصباح . . يمسي ويصبح مع البـاكين

 

نُجيم الصباح .. أهـــل الهوى كلهــم مهيوش

نُجيم الصباح .. حتى بني كُــرْفْ والمَطنـوش

نُجيم الصباح.. وفي القُريشي بني الشاؤوش

نُجيم الصباح .. من باطــــل الحوريات العين

*    *    *عود فيصل2

نُجيم الصباح .. فين العرب فين أهــــل البان

نُجيم الصباح .. فين العُــزيبي واهـــــل ديّان

 نُجيم الصباح .. وأهــل المحلّة وأهل سُفيان

نُجيم الصباح .. باتـوا سوا في حمى شيرين

*   *   * 

نُجيم الصباح .. غني لنا غــنّ صـــوت الدان

... (2)نجيم الصباح .. الهاشمي يُـــذهِبْ الأحـــزان

نجيم الصباح .. والعرف نسنس من البستان

نجيم الصباح .. الياسمين صـــاحب النسرين

*   *   *

نجيم الصباح .. يا مرحبــا بالضيـاء والنور

نجيم الصباح .. هـاشوا مُهجنا بنـات الحور

نجيم الصباح .. فين (النُّفَيلي أبـو طهرور)

نجيم الصباح .. يمحي لنا في الحشا سِجين

ــــــــــــــــــــــــ

المطرب صالح يوسف الزبيدي3المفردات: حَنِّ بالحنّاء: أي أبدأ الغناء والرقص على أنغام رقصة الحناء وهي من أشهر رقصات الزواج بلحج. والحِنّاء:نبات يزرع ويكبر حتى يقارب الشجر الكبار ورقه وعيدانه كورق وعيدان الرمان، له زهر أبيض طيّب الرائحة على البعد يُتّخَذ من ورقه الخضاب. المارود: المريض. المُبَرَّح قاتنا والمَثنى:نوعان من القات وهي الشجرة المعروفة التي يتعاطاها اليمنيون. أم حنّا: أي الحنـا ، و (ام) هي أداة التعريف الحميرية لا تزال حاضرة في عاميتنا. نُبأ: نبغي. نهجع: نهدأ. با اشترح: سأرقص رقصة الشرح كي أنشرح. الحنّون: هي شجرة الحناء. النُّفَيلي أبو طهرور: هو شيخ قرية (طَهْرُور) بلحج.

الشاعر الأمير أحمد فضلالشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم مقالة فصل الخطاب للقمندانوسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

الموسيقار فضل اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.  

المطرب فيصل علوي3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا بلا منازع مطرب الجزيرة الأول. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. وضعنا عنه كتاب: (المقامة اللحجية ــ نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

المطرب رمزي محمد حسينالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :(رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( وا على الحنا ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فضل محمد اللحجي132

           المقام (الأصل): البياتي (جنس بياتي) ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 هاجر+مرواس+مرداد)

imageأغنية ( نجيم الصباح ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: رمزي محمد حسين11