شريط

2‏/4‏/2014

طرب لحجي: ألا يا محنة المسكين

كلمات: محمود علي السلامي ، لحن وغناء: علي سالم النجار وفيصل علوي

أهدي هذه الأغنية بصوت النجار لإبننا عبدالحميد اللحجي (ابن أخ الموسيقار فضل محمد اللحجي) صاحب موقع فيصل علوي على النت؛ والأغنية المرفقة بصوت فيصل علوي هي مأخوذة من صفحته وقد نشرها هذا اليوم.

بير آل طالب المجحفة

 

سعوديألا يا محنة المسكين * ألا يشكي بهمه وين

ولا حد يرحمه لى الدِّين

* * *

ألا يا ما مسى بالنوح * يشكي والكبد مجروح

لِهِبْ بالحب بينه بين

* * *

ألا يا محنة الشاكي * معذب في الهوى باكي

صبَح بين الأمم هيّين

* * *

ألا يا محنة المظلوم * حياته كلها مهموم

لباس مزارع لحجيوصابر في التعب مسكين

* * *

ألا يا ويلهم يا ويل * ذي خلوا دموعه سيل

خلوها بلا تأمين

* * *

ألا مَن يفهمه لا ناح * ألا من يرحمه لا صاح

يقولوا الكل مش فاهمين

* * *

ألا يا ما مسى قلبه * ينادي للذي حبّه

وصبره بس ذا لا وين

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: لى الدين: بتاتاً ؛ لا عُرفاً ولا شرعاً. لِهِبْ: اشتعل. بينه بين: كاتماً ألمه بصدره. هيّين: مُهان.

الشاعر محمود علي السلاميالشاعر: محمود علي السلامي. ولد السلامي بقرية سفيان ، مديرية الحوطة ـ لحج عام 1930م. درس بالمدرسة المحسنية بالحوطة حتى الصف الثالث الإبتدائي. ترك المدرسة بعد أن توفي والده والتحق بالعمل صغيراً وتنقل من مهنة لأخرى. عمل في شرطة لحج ثم تركها وسافر إلى السعودية، وزار عدداً من البلدان العربية ، ثم ما لبث أن عاد إلى مسقط رأسه لحج ليواصل وظيفته في الشرطة ثانية ، ثم استقر على مهنة (المحاماة) ككاتب عرضحالات. جاوز شاعرنا اليوم الثمانين ظلّ بيننا بمدينته (دار الأمير سعد)ـ عدن . توفي سنة 2013م.

في الخمسينات إشتهر السلامي في اليمن كشاعر غنائي وانتشرت أغانيه في الكويت ولبنان والسعودية. غنّت له المطربة اللبنانية هيام يونس (على شانه على شانه) و(ساكت ولا كلمه). والسلامي شاعر وملحن ومغني وعازف على عدة آلات موسيقية. من أشهر اغنياته:(ساكت ولا كلمة) وهي  من لحنه أيضاً ، غناها في الخمسينات وسجلها بصوته في إذاعة عدن، ثم أعجبت الفنان أحمد يوسف الزبيدي فغناها وسجلها لإذاعة عدن، وصارت عنواناً لديوانه الأول.

عازف القانون اللحجي عبد النجارالمطرب: علي سالم النجار. من مواليد الحوطة. لحج. كان والده نجاراً وصانعاً لآلة العود في الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي آلة العود. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبد سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبد سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965) ؛ واشتهرت أختهم نور بالعزف على آلة العود وبالغناء في حفلات عرس النساء بلحج.

فيصل علوي9المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا محنة المسكين ) كلمات: محمود علي السلامي ، لحن وغناء: فيصل علوي

imageأغنية ( يا محنة المسكين) كلمات ولحن: محمود علي السلامي ، غناء: علي سالم النجار

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.