شريط

24‏/12‏/2014

طرب لحجي: كل الناس في ذا العيد

كلمات: السيد صالح شهاب (اللبن) ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: عبدالله حنش

السيد شهاب اللبناللبن حمراوي ، والحمراوي مرح فطرة ، له حِدّة في الطبع ، يخلط الجدّ بالهزل ؛ إذا تحدث فثلثي جملته هزلٌ وباقيها جد ، وهو في ذلك نسخة مكررة من الدكتور حيدره ـ رحمهما الله.

وهو شهابي، والشهابيون سادة وعلماء وأمراء وشهداء حيث حلّوا. خرج نفرٌ منهم في غابر الزمن إلى الشام واستوطنوا لبنان فكانوا بها أمراء ورجال فكر، نذكر منهم الأمير حيدر الشهابي من مؤرخي القرن الثامن عشر،عاش بقرية (شملان) ودُفنَ بكفر (الشيمه) بلبنان ، وهو صاحب كتاب: "نزهة الزمان في تاريخ جبل لبنان"..

وأسقط شهاب أهل البان من شعار طرفة الحرب، وأبقى على "ذات الخباء المعمَّدِ"، لكنه لم يشترطها بهكنة (سمينة) فاللحجيات نحيلات رشيقات كغصون البان؛ وما البانُ إلاّ نبتةٌ من تُبَن.

اللحجي هو هو من ألف ألف عام، إما آكلاً للمرار كالأميرين القيسي والعبدلي ، أو صائماً الدهر كالسيد شهاب، كذلك خلقه الله ولا تبديل لمشيئته ــــــ ويكفيني كفى حزني ، ارحم يا أمير الغيد:

د. حيدره عوض ناصر2البانالشيخ علي عبداللطيف البانالسيد شهاب اللبنالسيل في لحج8

 

أميرة الفرح اللحجي4كل الناس في ذا العيد * تتهنى على ما تريد

وانا بس ليه يا سيـــد * تحرمني هناء العيد

                      *   *   *

قد مرّت علي أعوام * كم تزداد بي الأوهام

أقضي الليل في أحلام * أخسر دائماً ما فيد

                     *   *   *                     الفرقة الموسيقية اللحجية3

كثر الصد أضنـــاني * قـد زيّـــــد بأشجــاني

ليه تنسى لوجــداني * غيرك والنبي ما ريد

                    *   *   *

في حبك أنا مبتـــول * في بعدك أنا مشغول

عن سُهدي مَن المسؤول * مَن غيرك يكن يا سيد؟فيصل علوي8

                   *   *   *

يا آسر ويا نـــاسي * ما أقســـاك من قاسي

تتركني لوسـواسي * أبكي دايماً .. في البيد

                   *   *   *

أنا والشريفةيكفيني كفى حــزني * زاد النـــــوح يتعبني

في ذا العيد تفرحني * ارحم يا أميــر الغيد

                   *   *   *

يكفي ما جرى فيني * يا محبـــوب أسليني

في ذا العـيـد هنيـني *  صافحني بتلك الإيد

                    *   *   *

يمسي القلب في ذكراك * يتصور متى يلقاك

في ذا الليــل أم في ذاك * أم يلقـاك يوم العيد

ــــــــــــــــــــــ

الشاعر صالح شهاب اللبنالشاعر: السيد صالح أحمد صالح شهاب الملقب بـ (اللَّبَن) (1940 ــ 2007). ولد بقرية الحمراء مديرية تُبَن محافظة لحج. درس الابتدائية في مدينة الحوطة ، ثم اشتغل محاسباً في مكتب الزراعة، وفي 1976 عمل في المؤسسة العامة للسينما وتنقّل مديراً لعدة دور في عدن ولحج وكان آخرها مديراً لسينما بلقيس بكريتر عدن. شاعر غنائي ساخر جميل. من أغنياته المشهورة: (حيثما المحبوب ساكن دوب يحلا لي السكون) لحنها صلاح كرد وغناها عوض شاكر ، (حب) غناها محمد باسويد و(أنا مجروح) لفيصل علوي،(بهجرك بنساك) غناها سعودي احمد صالح ،(أيش الذي صار) العزاني، (يا ناسي حبيبك) حسن عطا، (قلبي جريح والروح عليك هايم) أيوب طارش؛ وغنى له اسكندر ثابت والمهنى وآخرون .. توفي صباح الجمعة 16 فبراير 2007م. نشرنا عنه مقالة بعنوان:(السيد شهاب .. صائم الدهر .. فاطر) وهي مثبتة بالمدونة.

الملحن محمد سعد صنعانيالملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل )، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد). توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج..نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

الأستاذ المطرب عبدالله حنشالمطرب: عبدالله محمد حنش (1941 ــ 1980). ولد بالحوطة ــ لحج. درس بمدرستها المحسنية، واشتغل مدرساً، ومعلماً للموسيقى. على يديه تخرج كثير من مواهب لحج عازفين ومغنين من العازفين: فريد حمدون وناصر مبروك وزين زنقور والمطربين: أحمد محسن عبدالله (الشلن) وبشير ناصر وأحمد فضل ناصر. من اغانيه المسجلة في إذاعة عدن: (أنا مارود يا المولى)، (ترفّق بي فداك)، وهما من شعر علي عوض مغلس. و(ليه يا بوي) شعر سبيت ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم، و(كل الناس في ذا العيد) من كلمات السيد صالح شهاب ولحن الصنعاني. توفي في حوطة لحج في 6 يونيو 1980م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (كل الناس في العيد) كلمات: صالح شهاب، لحن: محمد سعد صنعاني، غناء: عبدالله حنش 77

imageنشيد ( يا كريماني ) كلمات: أحمد عبدالله بن هرهرة اليافعي، اللحن: يافعي ، غناء: رمزي محمد

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.