شريط

26‏/8‏/2014

طرب لحجي: يا مسيمبوه

كلمات ولحن: فضل ماطر؟ ، غناء: فضل محمد اللحجي

image_thumb42

نعرف مما وصلنا من مرويّات التراث اللحجي أن أحد سلاطين لحج قد رجع من زيارة له لحضرموت وبمعيته فنانة حضرمية خاصة بالنساء (طبّالة) تدعى سلامة عبيدة. وفي كتب التاريخ نقرأ عن زيارة قام بها سلطان لحج السلطان علي عبدالكريم العبدلي إلى السلطنة الكثيرية بحضرموت عام 1956م واستقبله سلطانها حسين بن علي بن منصور الكثيري في سيئون ، ولعل المروية توافق ذلك.

في هذه الليلة نقدم أغنية ( يا سيمبوه ) ويقال أنها من لحن فضل ماطر بِجَبَل عقربي (ت. 1333 هـ/ 1915م) وهو ملحن مشهور من أهل لحج، كان في شباب القمندان شيخاً مسنّاً. كان مهتماً بالتراث اللحجي وأسهم في تطويره. أضاف كلمات إلى أغنية (شراحي) وأضفى للحنها خفّة وبهجة. ومن ألحانه (يا مرجبا بالهاشمي) و(صابر على عهدي وبا موت) اللتين بنى على لحنهيما الأمير القمندان. وغني من شعر العيدروس (عليك بالله تكلمني) وسجلت على أسطوانات ( بولزن ) بلحن فضل ماطر وغنى (على الحسيني سلام)، (يا شهر يا سامر الليلة متى با تغيب)، (ليل يا ذي الغوافي) و (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة .. يا سيمبوه). و (المسيمبا) أيضاً إيقاع ورقصة (شرح لحجي ثقيل) وميزانه ( 12/8 هاجر + هاجر أو سيندا + مرواسين).

--_thumb90---_thumb128لقد حاول صديقي عبدالحميد عبدالرقيب اللحجي ابن أخ المطرب فضل محمد اللحجي وصاحب (موقع فيصل علوي) معالجة الصوت لأغنية _(يا مسيمبوه) بصوت عمه فضل اللحجي وأرسلها إليَّ يريد جواباً ..

تعجّى عليَّ فهم كلمات الأغنية. غير أنّ يُستشف أن الأغنية يغنيها فضل اللحجي في حفل زواج نساء في لحج. وأظنّ أن التي تعزف على الطبلة هي سلامة عبيدة ذلك لأن في اللحن وفي ضربة الإيقاع مسحة بدوية حضرمية ظاهرة. بمعنى أن هذه الأغنية هي غير (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة .. يا سيمبوه) التي لفضل ماطر. وأحسب أن لو سمع (ابن عنكاو) هذه الأغنية لأخبرنا عن حقيقتها؟ الجواب عندك يا فضل ميزر ..

---_thumb2والجدير بالذكر أن اللحوج يستطيبون البناء والتلحين على ايقاعات غير لحجية كاليافعي والبدوي والحضرمي ولكنهم ينسبونها لأهلها فذاك القمندان يبني على اليافعي ويكتب (لحن على ضرب يافعي ــ طلبنا الله ذي ينزل ويرفع) و (لحن على ضرب يافعي جديد ــ مني مساء الخير شلّه واشهره)، وعلى البدوي مثال (هيثم عوض) و(طبت يالمضنون) وغيرها، وعلى الحضرمي مثال: (مولى العيون الكحيلة) من شعر صالح فقيه وغناء صالح يوسف الزبيدي. وايقاع سيمبوه هي رقصة مشهورة لـ"العبيد" في حضرموت ولحج.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb17أغنية ( يا مسيمبوه ) كلمات ولحن: فضل ماطر؟ ، غناء: فضل محمد اللحجي

وهذا فيديو للشرح البدوي الحضرمي

Enter video caption here

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.