شريط

10‏/8‏/2014

طرب لحجي: يالله بالفرح دوب

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: صالح يوسف الزبيدي وأحمد فضل ناصر

المقام: العراق ،  الإيقاع:   زف لحجي

هذه بروفة لأغنية (يالله بالفرح دوب) من شعر ولحن الأمير القمندان على تخت الموسيقار فضل محمد اللحجي ويُسمع فيها صوت فضل محمد يرد كورس وتسمع رنّة عوده المميّزة. هذا التسجيل تقريباً في العام 1953م. اسمع كيف تؤدى الأغنية بوضوح في نطق الكلمات ما ينمّ عن فهم المغني لمعنى ما يغنيه. يومكم نور وفرح

image

 

فضل ميزر3يالله من حبيبي بأ ســــاعة تشفي المكروب

ســــاعة ردّ يا سيــــدي فيها قلبي المنهوب

وأنت يا فــؤادي في وُدّ أهــــل المحبة ذوب

ما بَقْنـــــع سوى لما ترضيني ولا باتـــــوب

                    *  *  *

واقف عند بابك في ســاحل بحـــرك الطامي

بأ يا خــــل شربه من ماكـم تـــروي الظامي

عبود8حِسّ القلب يلهب من هبهـوب الهوى حامي

ما يطفيــه نهــر الدجلة كـــــــلا ولا الدانوب

                     *  *  *                  

حُبك فـــي الحشــا يا عيني يا حيــــاة الروح

رمزيقلبي من فراقك يا سيدي في الهوى مجروح

ما له من مخلًص في حبك لا ولا منــــــدوح

ليتك با تساعد تأخـــذني في ركــــــابك دوب

                     *  *  *بوبل2

يمسي القلب من بُعــدك  طوـل الليل يتوجـّع

والعينين ذي تدمـــــع لا ترقـــد ولا تهجــــع

قَــلّ الصبر يا شـاكي مَن يقــرأ ومَن يسمـع

عماد السلامي2يا قلبـي تصبّــر ماشي حيلــة من المكتــوب

                    *  *  *

نحن فـي الهوى خُبْـرَةْ لا نخــــدع ولا نغتـش

حطّينا ببستـان الغــــــاني فـــي الهوى أرْبَش

حسّ النار فـي جــــوفي بأ عاشور باترشرش

imageمن ماكم وبأ جــرعة جــرداني عسل مسكوب

 

 

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات: دوب: دوم؛ دائماً. بأ شربة: أريد؛ أبغي شربة. حِس: أحس. خُبرة: جماعة؛ رفقة؛ جميعنا، ومعناها هنا نحن أهل أهل الهوى جميعنا لا نخدع ولا نغش المحبوب. حطّينا أربش: أي وقعنا في الحب وقعة ثقيلة. عاشور: يوم العاشر من شهر المحرم في التراث اللحجي وهو يوم فرح يخرج فيه الصبيان يمرحون ويتراشقون بالماء على غرار تراشق الهنود بالألوان في عيد الهولي. عسل جرداني: من منطقة جردان في شبوة باليمن المشهورة بجودة عسلها.

الشاعر الأمير أحمد فضلالشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

صالح يوسف الزبيدي2المطرب: صالح يوسف الزبيدي: من مواليد الحوطة ــ لحج. هو الثالث من المطربين اللحجيين بعد الموسيقار فضل محمد اللحجي ومسعد أحمد حسين شقيق الأستاذ سعيد أحمد حسين صاحب التخت. كان يعمل في اللحام والغناء لديه هواية لا مهنة كما هو حال أخيه الفنان المشهور احمد يوسف. لصالح يوسف أغاني للقمندان منها تسجيلات على الأسطوانات منها: (في الحسيني جناين)، ( يا خاطري لما متى عادك مولّع به تهيم) على أسطوانات جعفر فون مستر حمود / عدن، (وا على الحناء) و(نجيم الصباح) وسجلهما على أسطوانات عزيز فون، و (يالله بالفرح دوب)، وله (نعسان ماشي مثيله)، ومن شعر علي عبيد محلتي غنى (رجائي من الرحمن) ، و(يا حبيب القلب آده) أمتاز صالح بصبابة شجية وأداء مقبول بمقاييس ذاك الزمان الجميل فلقب بـ (بلبل لحج). توفي في حوطة لحج وقبره فيها. فيها.

الفنان احمد فضل ناصرالمطرب: أحمد فضل ناصر سِعيِّد. ولد في 5 فبراير 1960 في قرية (بيت عياض)، لحج. درس الإبتداية والإعدادية بقريته والثانوية بالحوطة عام 1979. كانت بدايته الفنية عام 1974م بعدما تعلم العزف على آلة العود على يد الأستاذ عبدالله حنش، ثم سافر في العام 1984 إلى الإتحاد السوفيتي لدراسة الموسيقى في معهد الثقافة بأوكرانيا. هو ابن قريتي وعلى يديه تعلمتُ العزف على آلة الكمان. من ألحانه: (مش ضروري عاتبك) كلمات اللحجي و(بسألك ياليل) من شعر علي الطيري و(عجائب يا زمن) لمحمد مصطفى كرد وغناها بشير ناصر. يهتم أحمد فضل بإحياء اغاني التراث اللحجي وتوثيقها وله كثير من التسجيلات بإذاعة وتلفزيون عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا حبيب القلب آده ) كلمات: المغلس؟ لحن: الدباشي ، غناء: صالح الزبيدي

imageأغنية ( يالله بالفرح دوب ) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: صالح الزبيدي 

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي