شريط

27‏/8‏/2014

صوت بدوي: قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

كلمات ولحن: محمد علي الميسري ، غناء: محمد علي الميسري وعبود زين

imageمع عبود زين يمرُّ بك المطربون اليمنيون فتتعرف عليهم واحداً واحداً. إنه يستحضرهم نغماً خالصاً بنكهتهم المحلية وبعزف فيه اتقان وإطراب وسرور. إنّ عبود لا يغني لغرض الغناء ، أو لاستلام الأجر ، بل يغني ليطرب ، وليفرح ، وليجبر ، والجبر في اللحجي طبع أصيل.

إن لهذا المطرب مقدرة عجيبة على الإطراب ، لا تقوى على الإفلات من أسر أدائه العذب ، وإن حاولت تلقّفتك أنامله اللحجية الأصيلة فوقعت في أسار عزفه المتقن الشجي. وإذا كان المطرب الكبير فيصل علوي قد ظل رائداً للغناء اليمني imageلأكثر من ربع قرن ، وما يزال يتربع على مقام ( الحسيني ) ، فإن خليفته بلا منازع هو هذا الوهطي الطالع من (مقام الرواد) متدفقاً نغماً خالصاً .. وإخلاصاً للغناء كفن، والفن عنوان الحضارة.

هذه أغنية بدوية ينثر عليها السيد الوهطي من بياض فُل روحه الصافية الحالية .. تراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر ، و(مقْرمة) خطوطها من وتر فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس.

 

 

يا ذي نويتوا العيب واحرمتوا * قلب المحب خلّه ومضنونه

أيش السبب وانْ شي سبب قولوا * بانحتكـم للحب وقانونه 

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

حـــرام من حَبّه تسوا قبّه * تشتوا برجلي الحبـــل تلوونه

واللي حصل بيني وما بينه * ما يستحق كـــل ما تسوونه

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

منظر من أبين (2)

* * *

أنا على عهـــدي وباصونه * مانا كمـــاكم مبـــدأي خونه

الزيــن مهما انتوا تغشونه * ما تقـــدروا بالكذب تعمونه

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

خلوني زوره والمح اعيونه * مسكين خلي الله في عونه

يا شوق قلبي له متى شوفه *  ولامس اطرافه وهندومه

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: تسوا قبّه: تعملوا أو تصنعون من الحبة قُبّة؛ تكبّرون الأمر وتضخّمونه.

imageالشاعر:  محمد علي الميسري. شاعر وملحن ومطرب بدوي من قبيلة المياسرة في أبين. من أشهر أغانيه: (يا عم منصور)، (الغصن الرطيب)، (شي معك لي اخبار) من لحنه وشعر عبدالله مكدار، و (قلبي اشتراكم) وهي من كلماته ولحنه. للميسري صوت شجي فيه نكهة بدوية أبينية حالية؛ تستقيم الحانه على رقصة (الشَّرح البدوي) المعروفة.

عبود زين5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا مسيمبوه ) كلمات ولحن:  فضل ماطر عقربي ، غناء: فضل محمد اللحجي

imageأغنية ( سال لحسان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبد سيلان

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي