شريط

9‏/8‏/2014

طرب لحجي: يا حبيب القلب آده

كلمات: علي عوض مغلس؟ ، لحن: محمد علي الدباشي ، غناء: صالح الزبيدي

عادل مبروكimageهذه الأغنية منقولة من أسطوانة ووصلتني في سيدي هدية من صديقي محمد السلامي (بن لعجم) فلا أعرف من شاعرها غير أنّ مفرداتها وتراكيبها كبيرة الشبه بشعر علي عوض مغلس ومسرور مبروك وأرجّح أنها للمغلس؛ أما لحنها ففيه أسلوب الدباشي ونغمة عوده الحالية. رحم الله الخبير الإعلامي اللحجي عادل سالم مبروك رحمة الأبرار كنت أسأله في هكذا أمور فأجد عنده الإجابة.

image

 

مسرور مبروك5ليلة المضنى سُهاده * ما عرف كيف القعادة

أو يضع رأسه الوسادة * يا حبيب القلب آده

                         *  *  *

من سهام العين صـاده * خف ما يهنى رقاده

                  والهلي طوّل بُعاده       

الشاعر أحمد سالم عبيد 1958                        *  *  *

يا وُرِشْ مولى القلادة * أنت للمُضنى مُراده

                  بس خلّيك العنادة

                        *  *  *

imageأنت من أهــل السيادة * من تولّــع فيك زاده 

                 ربنا نجم السعادة

                        *  *  *

هل معك في ذا الهوى حل * يا صديق القلب الأول

              من سكن داخل فؤاده

      الشاعر أحمد سيف ثابت                *  *  *

إنّ قلبي قط ما مَــــل * في الهوى يفنى ويكمل

               رغم ما به من نكادة

                      *  *  *

أنت سؤلي يا مكحّــل * أنت في الغيــد المجلّل

              يحفظك مولى العبادةسعودي أحمد صالح2

                      *  *  *

أنت سُــؤْلي يا مجلّل * أنت في الغــزلان أجمل

في الأدب حامل شهادة * يا حبيب القلب …آده

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: آده: تعال؛ أقبل. القعادة: السرير. الوسادة: المخدة. الهلي: الرّغِد؛ الناعم. الورش: الغنج المدلل؛ هي بالاستبدال: (الرّوش). سُؤْلي: سؤالي ومطلبي. نكادة: نكد.

الشاعر علي عوض مغلس4الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

الدباشي للمدونةالمطرب: محمد علي دباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى للقمندان (طبت يالمضنون) وغيرها، ولمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس (من فين لي قلب صابر) ، (عيش يا هذا وبا تنظر عجب) ، (قال أبو مهدي) ، (قال أبو محمود وأحمد) ، (يا دُرّ في دار عامر)، و(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين منها على الاسطوانات: ( طبت يالمضنون) للقمندان، (من لحج للراحة شدّوا الليل)، (فليعيش الثوار)، (كثّروا بالهرج والمكسب عمى). توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

صالح يوسف الزبيدي2المطرب: صالح يوسف الزبيدي: من مواليد الحوطة ــ لحج. هو الثالث من المطربين اللحجيين بعد الموسيقار فضل محمد اللحجي ومسعد أحمد حسين شقيق الأستاذ سعيد أحمد حسين صاحب التخت. كان يعمل في اللحام والغناء لديه هواية لا مهنة كما هو حال أخيه الفنان المشهور احمد يوسف. لصالح يوسف أغاني للقمندان منها تسجيلات على الأسطوانات منها: (في الحسيني جناين)، ( يا خاطري لما متى عادك مولّع به تهيم) على أسطوانات جعفر فون مستر حمود / عدن، (وا على الحناء) و(نجيم الصباح) وسجلهما على أسطوانات عزيز فون، وله (نعسان ماشي مثيله)، ومن شعر علي عبيد محلتي غنى (رجائي من الرحمن) ، و(يا حبيب القلب آده) أمتاز صالح بصبابة شجية وأداء مقبول بمقاييس ذاك الزمان الجميل فلقب بـ (بلبل لحج). توفي في حوطة لحج وقبره فيها. فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا حبيب القلب آده ) كلمات: المغلس؟، لحن: الدباشي ، غناء: صالح الزبيدي

imageأغنية ( من يكن مثلي؟ ) كلمات ؟ ، لحن وغناء: فضل محمد اللحج

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.