شريط

6‏/8‏/2014

طرب لحجي: يالمحبين

Pleasently Night Conversationكلمات: الأمير عبدوه عبدالكريم، لحن وغناء: فضل محمد اللحجي وعلوي فيصل علوي

هذه الأغنية من شعر الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي وقد ضميتها إلى الطبعة الثانية من ديوان الأمير (طاب يا زين السمر)، لحّنها وغناها الموسيقار فضل محمد اللحجي على إيقاع (شرح بدوي) كما ستسمعها هنا بصوته، وهذا المطرب علوي فيصل علوي يؤديها على (إيقاع الشدّة) وهي رقصة لحجية للرجال معروفة تُرقص عادة في الزواج بعد غسل العريس . أنظر كيف يتدفق النغم من عودي فضل وعلوي كالوادي الكبير … وا سيلووووه

الفنان علوي فيصل علوي (2)

 *****************     يالمحبين    *****************

 

imageسرى يلعب بذي فوق صـدره * حُبَــوبْ ثنتين ليم

سرى جعده نفش فوق ظهره * ولا هـــو مُستلين

سرى الأهيف مع الليل سمره * مــزَكّن من بحين

وجسّينا ســـويّة تحت أمــــره * وربــك با يعيـــن

وأمسينا بهــا خير سمـــــــرة * كــــــذا متعـانقين

سقـــــاني من لمى ريق ثغرة * وبتنـا ضـــــايعين

حبيبي يالذي قد طــــــال هجره * على مـرّ السنين

ونا ما لي على الصبر قـدره * اشهدوا يا مسلمين

متى يا نـاس أنا باشم صـدره * وعرف اليـاسمين

 

ــــــــــــــــــــــ

المفردات: حُبَبْ ثنتين ليم: ج حبّة ؛ حبّات، أي حبتين ليم. جعده: شعره. نفَش: انتثر. مُزَكّن: محجوز؛ أي قد تمّ اخباره للاستعداد مسبقاً. جسّينا: جلسنا.

الأمير عبدوه عبدالكريمالشاعر: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو ( طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.

فضل محمد اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

الفنان علوي فيصل علوي (2)المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على  (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يالمحبين ) كلمات: الأميرعبدالحميد عبدالكريم ، لحن وغناء: علوي فيصل علوي

imageأغنية ( يالمحبين ) كلمات: الأمير عبدالحميد عبدالكريم ، لحن وغناء: فضل محمد اللحجي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.