شريط

15‏/12‏/2013

طرب لحجي: أخاف منك عليك

الأديبة فانوسة - Vanessa3كلمات: صالح نصيب، لحن وغناء: فضل محمد اللحجي، وفيصل علوي وعبود زين

المقام: الراست سوزناك ، الإيقاع: ميزان الوحدة الكبيرة 4/4

هذه القصيدة نظمها الشاعر صالح نصيب في الأديبة الشاعرة صفية محمد علي الفانوس (فانوسة ــ Vanessa) وكانت صاحبة أول صالون أدبي بعدن. وصورتها المرفقة من لقاء أدبي أجرته معها صحيفة "فتاة الجزيرة" في العدد 65 ، السنة السادسة، يوليو 1964م. ونقدمها بصوت موسيقار لحج فضل محمد اللحجي وعبود زين وستجد في أداء الأخير وعزفه روعة لا تقلّ عن روعة الموسيقار. 

رقصة الشرح3

 

الشاعر صالح نصيب4أخاف والخوف منك  *  أخـاف منّـك عليـك

أخاف يغريـك حسنك  *  وتحسب أنك مليك

على ذوات الحسن ربّات الخصال

أو أنت معبـــود عشــــاق الجمال

وتحسب أن الكـــل لا شيء لديـك

*    *    *  عبود زين

صحيح أنك جميل حالي جمالك وفاتن  

وأنّ مثلك قليل يحوز هذي المحاسن 

أنت من جيدك صنع جيد الغزال  

فيصل ونصيب يرقصانأنت من لحنـــك ترانيـم الهَــزار

والمها عيناه من بعض عينيك

*    *    * 

مادام ربي كساك هـذي الصفـات الجميلة 

وفـضّـلـك عــن سـواك أرعَ لـربـّي جميله

يسلم علي صنبور يمانيارعاه في العاشقين اللي سحرهم جمالك  

ولاّ مع الصــــابرين اللي مُنـاهم وصالك

أرحم قلوباً ذوّبتها مقلتاك

*    *    *  

أنت مهما كنت مهما كان حسنك يا ظلوم  

لا تظن الحُسن هذا طول عمره با يــدوم علاء كرد

شوف هذا الحُسن حالي في ربيعه   

إنما لابــــد مـا يظهــر قبيحه

يوم ما يبلغ خريف العمر فيك

 

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الغنائي صالح نصيبالشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

الأديبة فانوسة - Vanessa2الأديبة فانوسة: فانوسة هو الإسم الشائع للأديبة (صفية محمد علي الفانوس) على عادة أهل لحج عند إخفاء إسم البنت الحقيقي يؤنّثون إسم ابيها أو عائلتها ويطلقونه عليها. صفية من مواليد دار سعد ـ عدن. وهي أديبة وصاحبة أول صالون أدبي بعدن. اشتهرت بجمالها ومناظرتها الرجال ، وكانت زوجة لطه مستر حمود ، وفيها قال الشاعر صالح نصيب رائعته "أخاف منك عليك”. من كلماتها أغنية ( تحدى الحب يا ويله) لحنها سعودي تفّاحة وغناها أول الأمر المطرب مهدي درويش على مسرح (البادري) بكريتر ـ عدن في العام 1964 فأجزته الشاعرة راديو ترانزستور، وكانت الحفلة لصالح سفر الشاعر محمود السلاّمي إلى بيروت- لبنان حيث قابل الفنانة هيام يونس وغنت له أغنيتها الشهيرة:"على شانه على شانه" ؛ ثم غناها الفنان عبدالكريم توفيق، وسجلها المطرب محمد صالح حمدون على اسطوانات بي بي فون بعدن . كانت فانوسة إمرأة فاضلة عُرف عنها كرمها وعطفها على الفقراء والمحتاجين. خبّرني (أبوي) الأمير عبده عبدالكريم ، رحمه الله ، عن طيبتها ووفائها وأنهما حجّا معاً. يقال أنها تقيم الآن في الإمارات.

مطرب لحج الكبير فضل  محمد اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب فيصل علوي سعد3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

المطرب عبود زين2المطرب:  عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ عبود الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات:”الوهط دار المسرة”، “ عبود زين.. الصاعد من مقام الروَاد” و” فرحة العود في طرب عبود”.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (أخاف والخوف منك) كلمات: صالح نصيب، لحن وغناء: فيصل علوي

               المقام: الراست سوزناك ، الإيقاع: ميزان الوحدة الكبيرة 4/4

imageأغنية (أخاف والخوف منك) كلمات: صالح نصيب، لحن وغناء: عبود زين

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي