شريط

16‏/3‏/2014

طرب لحجي: عاد شي أخبار

كلمات: عوض كريشة؟ ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: يسلم حسن صالح

ذهب الخمر واللحم بعقول العربان، وتهافتوا على النسوان، وشذ اللحجي عن عادة اخوته فلم ينظر إلى المراة كمتعة، بل هي احتلت في قلبه موقعاً سامياً مقدساً. كيف لا، وقد كانت (زين)، إلهة الجمال، معبودته. سجد جيرانه في جاهليتهم لـ (نشرا) و(لشهل)، ونصب هو (زين) قمراً وثناً ؛ زّينها بالنقوش وقدّم لها القرابين، فكان بذلك أول من تعبّد للجمال من بني الانسان. من هناك جاءه هذا السيل الصافي من الشعر الغزلي الغنائي الآسر.

المرأة هي أنشودة الشاعر اللحجي. هو متيم بها ولهان ولع: يمسي على باب مقطوب الخصر مجذوباً يلوب؛ ويقضي نهاره شحاذاً "يتلطلط" من باب لباب ، ولا يرى في ذلك حرجاً. تبحث عنه فتجده متكوراً على باب المحبوب "مكبكب مشتلب" … ولا طافة له على فراق المحبوب وهجرانه ــــــــ هذا شاعر لحجي تملّكه المحبوب تملّكاً كاملاً وصارت هي الدولة والعسكر ولا مهرب للعاشق المسكين:

... (3)

********       عاد شي أخبار يا دولة وعسكر       ********

 

imageصاحب الثغر المنّور *  وردي الخد المعطر

                هاشني والعين تنظر

                    *  *  *

كل ساعاتي نكيرة  *  بعدما خذني أسيره

           في الهوى ربّط وزرزر

                       *  *  *

ما يخيفه شي النفير *  في الهوى أمره خطير

                بعدما قفى ودبّر

                      *  *  *

هاشني عينه كحيله  *  في البلد ماشي مثيله

              جلّ مَن أنشأ وصوّرالندوة اللحجية3

                     *  *  *

وينكم يهل الجَماله  *  آسري فتنة جماله

             كل من شافه تقهقر

                   *  *  *

وأيش انا سوّي تبوني *  بس منكم يا غُبوني

                الهوى أمره مقدّر

 

ــــــــــــــــــــــــــ

احمد سالم مهيد2الشاعر: الظاهر أنها للشاعر عوض أحمد كريشة، وحتى لحنها مبني على غرار أغنية ( فين أنت يا مورّد) من شعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد، والظاهر أن لحن هذه الأغنية أسبق.

الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) (يا عنب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

الفنان يسلم حسن صالحالمطرب: يسلم حسن صالح ( 1942 ــ 1978 ). من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في المدرسة المحسنية. واشتغل بالهيئة العامة للسينما مديراً لسينما الحوطة. هو مطرب ذو صوت رخيم، وممثّل جيد وأول من عمل فلماً روائياً في اليمن وهو بعنوان: (من السيف إلى القصر) أنتجه وأخرجه جعفر البهري لتلفزيون عدن عام 1965م، وقد صورت مشاهده في قرية الخداد وبستان عبدالقوي بلحج.، وفيه غنى أغنيته المشهورة: (يا شقي في يوم عيدك) من شعر احمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد. انضم في العام 1958م إلى الندوة اللحجية الموسيقية(الثانية) بقيادة صلاح كرد. وغنى من شعر الحسيني ( أوصفك يعجز لساني) وسجلها في الستينات في بيروت ـ لبنان. ومن أغانيه: (دق القاع) كلمات النصري ولحن الأمير محسن بن احمد مهدي ،( حيثما المحبوب ساكن) كلمات السيد اللبن ولحن كرد، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) كلمات السيد سالم زين عدس و(شو هذا الحرد) كلمات الأمير صالح مهدي العولقي، ولحن صلاح كرد. توفي في طريق عودته من السعودية إلى لحج عام 1980م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (عاد شي أخبار) كلمات: عوض كريشة؟، لحن: أحمد سالم مهيد،غناء: يسلم حسن صالح 19

imageأغنية ( دق القاع ) كلمات: أحمد النصري، الأمير محسن أحمد مهدي، غناء: يسلم حسن صالح 39

غنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح الزبيدي


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.