شريط

28‏/5‏/2023

طرب لحجي: عاد شي أخبار

كلمات: ؟ ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: يسلم حسن صالح


عاد شي أخبار يا دولة وعسكر

لا أدري من ناظم هذه الأغنية. أسلوبها يشي بأنها لعلي عوض مغلس: فيها تلوينه، وفيها مرحة وفيها شكواه من تمكن المحبوب منه ..هذا شاعر لحجي تملّكه المحبوب تملّكاً كاملاً، وصار الشاعر يناشد "صاحب الأمر" من أهلها (الدولة والعسكر) ليتلاحقوه ، ولا مهرب للعاشق المسكين :

صاحب الثغر المنّور *  وردي الخد المعطر

هاشني والعين تنظر

*  *  *

كل ساعاتي نكيرة  *  بعدما خذني أسيره

في الهوى ربّط وزرزر

*  *  *

ما يخيفه شي النفير *  في الهوى أمره خطير

بعدما قفى ودبّر

*  *  *

هاشني عينه كحيله  *  في البلد ماشي مثيله

جلّ مَن أنشأ وصوّر

*  *  *

وينكم يهل الجَماله  *  آسري فتنة جماله

كل من شافه تقهقر

*  *  *

وأيش انا سوّي تبوني *  بس منكم يا غُبوني

الهوى أمره مقدّر

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

احمد سالم مهيد2الشاعر: الظاهر أنها للشاعر عوض أحمد كريشة، وحتى لحنها مبني على غرار أغنية ( فين أنت يا مورّد) من شعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد، والظاهر أن لحن هذه الأغنية أسبق.

الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) (يا عنب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.


الفنان يسلم حسن صالحالمطرب: يسلم حسن صالح ( 1942 ــ 1978 ). من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في المدرسة المحسنية. واشتغل بالهيئة العامة للسينما مديراً لسينما الحوطة. هو مطرب ذو صوت رخيم، وممثّل جيد وأول من عمل فلماً روائياً في اليمن وهو بعنوان: (من السيف إلى القصر) أنتجه وأخرجه جعفر البهري لتلفزيون عدن عام 1965م، وقد صورت مشاهده في قرية الخداد وبستان عبدالقوي بلحج.، وفيه غنى أغنيته المشهورة: (يا شقي في يوم عيدك) من شعر احمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد. انضم في العام 1958م إلى الندوة اللحجية الموسيقية(الثانية) بقيادة صلاح كرد. وغنى من شعر الحسيني ( أوصفك يعجز لساني) وسجلها في الستينات في بيروت ـ لبنان. ومن أغانيه: (دق القاع) كلمات النصري ولحن الأمير محسن بن احمد مهدي ،( حيثما المحبوب ساكن) كلمات السيد اللبن ولحن كرد، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) كلمات السيد سالم زين عدس و(شو هذا الحرد) كلمات الأمير صالح مهدي العولقي، ولحن صلاح كرد. توفي في طريق عودته من السعودية إلى لحج عام 1980م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: يسلم حسن صالح