شريط

3‏/9‏/2013

طرب لحجي: قال أبو مهدي

كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

من صغري وأنا مولّع بطرب الدباشي، ليس لأنه ابن قريتي ولكن لموضوعات أغانيه التي تلامس الهم العام: حزن الفلاح أو فرحته وقت السيول وري الأراضي، وحزن المزارع العاشق حِلّ الهجر أو فرحته بالوصال. وقد مدّه الشعراء مسرور مبروك والمغلّس وشهاب اللبن بمطلبه .. هذه أغنية في موضوع الهجر، فأنظر مَنطق الشاعر / المزارع اللحجي مع محبوبته ؛ إني أستمع إليه اليوم وأشعر بفرح ومرح لا يوصفان.

أميرة الفرح اللحجي2

 

مراد سرور[26]قال أبو مهدي تكفّى الشر وارجع عن قريب

لا تجي لا وسط مكريب ذا شَعَـاه يلهب لهيب

باتقــــع أنت كما قــالوا جرادة وسط مكريب

*  *  *

بيننا عهد الوفـــــاء والصدق صبّح خان فيه

الفنان احمد فضل ناصرفوش ياما في الهوى قلبي حرق صابر عليه

هكـــــــــــــــذا فِعْـل الذي خبّه وخلّيته حبيب

*  *  *

في الهوى قاسي وطبعه في الهوى ما أمرره

في فـــؤادي من عماله جرح واســع مَ اكبره

وين با القى له دواء عَزّ الدواء عَـزّ الطبيب

 

ـــــــــــــــــــــــــ

الشاعر  اللحجي علي عوض مغلسالشاعر: علي عوض مُغلِّس (أبو مهدي) (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

الفنان محمد علي الدباشي4المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قال أبو مهديكلمات: أبو مهدي اللحجي ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

imageأغنية ( يا غصن في البستان ) كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي