شريط

1‏/8‏/2016

طرب لحجي: عشق الطفَر

--_thumb37_thumb4كلمات: مسرور مبروك اللحجي ، لحن: الدباشي ، غناء: الدباشي ورمزي محمد

كان الشاعر مسرور مبروك جرير لحج وفرزدقها. كان سليط اللسان حاضر القريحة ، قذّاع لمن قلّ حياؤه وخرج عن العرف والتقليد الإجتماعي وتخطى العيب. هذه واحدة من قصائده هجا فيها واحداً من أهل لحج كان يتطاول على العرف ويتظاهر بانه عاشق وقح؛ فرسمه رسماً كاريكاتورياً جعل منه مسخاً يتداول الناس قصته حتى اليوم. وقد أكمل المطرب الدباشي المهمة فلحنها وغناها في الحفلات الشعبية (المخادر) وصارت على كل لسان. نوردها هنا بصوت الدباشي في شبابه على اسطوانات بي بي فون ( 7XJME - 2217)، وفي آخر أيّامه في احدى الحفلات بلحج.

--_thumb8_thumb*********              عشق الطفر بس لا كانه               *********

 

--_thumb37_thumbعاشق زري ابن حافتنا * يلبس ثيـــابه ويتعطر * ماشي معه في الكَمَر عانه

ماحد زَري مثل صاحبنا * تهداه يمشي ويتبختر * فـــاعل عمامة على أعيانه

ماشي كما عشقته شفنا * مـرار وكـرار يتخطّر * يـــومي على بــــاب علتانه

يوقف على الباب يتغنّى * ما تدري الاّ وقد صفَّر * وردّ يسجــــــــــــع بألحانه

عـــاني لها دُوْبْ يتعنّى * يومي مع العصر يتنشّر * قصــــده يحنّب للانسـانه

طفران والأهل يعطونه * هـــذا عمامة وذا مَعجَر * وذاك من بعض شمــزانه

--3_thumb22_thumbأبوه وامه يغــــــــدّونه * حُلْبَه مُوَزّف وخبز أحمر * لا كـــان عشقه ولا كانه

وشل عصا راسها جونه * وجفيها مثلما المَحْمَر * كـــــــــــأنّ ميتين عدوانه

وانْ أقبــل الليل يربشنا * يفعل لنا ليليه مَسمَر * وا بـــــال .. وا دان وا دانـه

مغناه مخربط بلا معنى * كـــــأنه إلا جمل يِجْعَـر * طفّش بــــــأهله وجيــرانه

نكيـر صوته ، إذا غنّى * تقــول ذا الثور قـد نهّر * يصيب عقلــه وشيطــــانه

ـــــــــــــــــــــــــــ

--_thumb17_thumbالمفردات: زري: مدّعي محب للتظاهر. حافتنا: حارتنا. الكَمَر: حزام من جلد يشد به الرجل أفوده (فوطته) وبه حافظة للنقود. عانة: عملة (Ana) وتساوي خمسة فلسات. ما حد: لا أحد. تهداه: تشاهده. البال والدان: غناء الموال. دوب: دائماً. عاني لها: قاصداً متعنّياً للمرأة التي يتظاهر بعشقه لها. يحنّب للانسانة: أي أن غايته بهكذا فعل أن يتسبّب بمشكلة لتلك المرأة؛ واللحجي يطلق على المرأة المتزوجة (لِنْسانه/ الإنسانة). عمامة ومعجر: العمامة للرأس، والمَعجر قماش يحاط به خصر الرجل. والشميز: قميص الرجل (shirt)؛ أي أن ثيابه قد تفضّل بها عليه أهل الخير. حُلْبه موزّف: الحُلبة المسحوقة مع الوُزِف وهو صغار السمك الذي يقذف به البحر وهذا أرخص طعام شعبي يُتناول مع الخبز الأحمر. عصا رأسها جونه: أي ذات رأس مستدير مما يستخدم للعراك. وجفيها مثل المَحْمَر: أي سميكة في عرض عود الخشب المستخدم في سقف البيت (المربوع).

--2_thumb23_thumbالشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م.

--2_thumb11_thumbالمطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوضاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb3_thumbأغنية ( عشق الطفر ) كلمات ولحن: مسرور مبروك ، غناء: رمزي محمد حسين 263

image_thumb10_thumbأغنية ( عشق الطفر ) كلمات ولحن: مسرور مبروك ، غناء: الدباشي (اسطوانة بي بي فون)

تنبيه: الأغنية عن أسطوانة وهناك انقطاع بعد الوجه الأول ثم استكمال.