شريط

19‏/8‏/2014

طرب لحجي: كَثّروا بالهرج والمكسب عمى

كلمات: علي عوض مغلس ،  لحن وغناء: محمد علي الدباشي

هذه أغنية من أغاني الستينات سجلت في إذاعة عدن. والصورة تحت للفنان الدباشي في تسجيل في الإذاعة وقتذاك ، لوّنها صديقي الفنان علي باشماخ وأهدانيها مشكوراً.  

محمد علي الدباشي2

 ********     كثَّروا بالهرج والمكسب عمى     ********

 

كثروا بالهرج والمكسب عمى * والمحب أعمى وهـو ميت ظماكدر لحجي

                     كم دموع العين سفّحها دما

من كــلام الناس يا ما بي وبي * والهوى والحب كم قـد صار بي

                     ويلهم بالويل من رب السما

وأنت وا صابر تصبّر واحتمــلْ * في الهوى والحب دهرك لا تملْ

                      من صبر لابد له ما ينعما

ذا يبأ شوره وهــــــذا ما رضي * والمولّـــع دوب أمره ما قُضي

                        ذا يبأ هرجه وهذولا كما

 

ـــــــــــــــــــــــ

الشاعر علي عوض مغلس5الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

محمد علي الدباشي2_thumb[10]المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى للقمندان (طبت يالمضنون) وغيرها، ولمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس (من فين لي قلب صابر) ، (عيش يا هذا وبا تنظر عجب) ، (قال أبو مهدي) ، (قال أبو محمود وأحمد) ، (يا دُرّ في دار عامر)، و(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين منها على الاسطوانات: (من لحج للراحة شدّوا الليل)، (فليعيش الثوار)، (كثّروا بالهرج والمكسب عمى). توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( هيثم عوض قال ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين

imageأغنية ( كثّروا بالهرج ) كلمات: علي عوض مغلس؟ ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي