شريط

5‏/1‏/2013

طرب لحجي: ارحم حبيبك

كلمات: عوض كريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء، فيصل علوي

هذه واحدة من أغاني النسوان في لحج، وعلى ذات اللحن غنّت المطربة اللحجية (نور بنت النجار) أو كما يناديها أهل لحج (نور نجارة) أغنية قطفت وردة. وأظن أن كلمات هذه الأغنية لكريشة ولحنها لمهيد.

OLYMPUS DIGITAL CAMERAنظرة يا جميل نظرة * قلبي حـرقته * ولّيتْ منّـه سكتهْ

قلبك لا متى قــاسي * يا خـــل أنته * كتّفتــهْ وربّطتــهْ

يا ناسي كذا المعروف * ولا ذكرته * يوم كنا أنا وانته

خنت الود أنكرته* مسرع جهلته * أنته ذا السبب أنته

أرحم لا متى ناسي * وصلك حرمته * ترّكتـــه وعذبته

خليته كـــــذا صابر * ولا ذكـــرته * أنت القلب أشعلته

يكفي فوش ما تعذب  * ولا سـألته * كلمة لو تجــربته

 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك يسحرني دلالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه حتى ولو طال الزمن) ، (ما نسيته) و(يا ضنيني) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م. وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي.

أحمد سالم مهيد2الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) (يا عنب في البستان) ، (أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المطرب فيصل علوي 2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ارحم حبيبك ) كلمات: عوض كريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء:  فيصل علوي

imageأغنية ( كان يا فاتن زمان ) كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح كرد، غناء: فيصل علوي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.