شريط

14‏/8‏/2014

طرب لحجي: حالتي تِرْحِم

كلمات : علي عوض مغلس  ، لحن : حسن عطا  ، غناء: محمد عوض شاكر

المقام: الراست على درجة الجهاركاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

هذه أغنية من أغاني الندوة اللحجية عام 1958م بصوت المغني محمد عوض شاكر (حنبلة)، الله يعافيه. غناها في صباه في حفلة عامة. تجد في الأغنية أهل الهوى في جحباب وسحباب وجحجاح ومرمار ـــــــــ يا ذنوبه!

محمد عوض شاكر1

 

الفنان محسن بن احمد مهدي يعزف لإبن حمدونحالتي ترحــــم وانا مقــدر على شي ، يا ذنوبه

والهوى طاغي على أهل الهوى شاعل حروبه

وين مَن يرحـم ومن ينصر معــذب جحجحوا به

فوش ياما ذاق جحبـاب الهوى كــم مرمروا به

شافني حاير فرح ملّا جيوبه / وشافني صابر فشر ملّا جيوبه

عبدالكريم توفيق عام 1959المطرب فضل كريدي4وكــم على شـــانه مثيلي يا ترى كـم عـزّروا به

عاذلي .. عــــــاذلي  ذي فـــوش ما مـلّا جيوبه

وين ذاك الأنس وينه والصفـــاء بـــاري عيوبه

وين السلا وين الفرح والراح ذي قـد كان دوبه

غلبي على من في الهوى ودّه إذا هُـم عيّلوا به

عبود زين صغيراًعلاء كردوين الذي نعهــد فيه المعسول صافي في طنوبه

باعني هكه همَش ملّا جيوبه / كـأنني ملكه علن ملّا جيوبه

ويـــل أبوه من وقفة الرحمن في يـــوم العقوبه

عاذلي .. عــــــاذلي ذي فـــوش ما مـلّا جيوبه

 

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: 

الشاعر علي عوض مغلس4الشاعر : علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) ، وله ( حالتي ترحم يا ذنوبه) لحن حسن عطا وغناء محمد عوض شاكر .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

الفنان حسن محمد إبراهيم عطاالملحن: الفنان حسن محمد عطا ولد بحوطة لحج عام 1931م. درس في (المدرسة المحسنية) التي تأسست في عام مولده، ثم صار مدرساً بها. عمل في حقل التربية والتعليم. وكان معلمي  وكيلاً لـ (إعدادية الشهيد المجعلي) بالحوطة أيام كنت طالباً فيها .. مثّل الطرب له هواية لا مهنة. كان احد المؤسسين لـ(الندوة  الموسيقية اللحجية) و عضواً مميزاً فيها. عُرف بدماثته وصدقه وتواضعه ومحبته لأهل بلاده وتفانيه في خدمتهم حتى يوم وفاته؛ وكم كان جميلاً أن ردّ أهل لحج الوفاء لمعلمهم القدير في يوم تكريمه واستقبلته نساء الحوطة ، وجلّهنّ تتلمذن على يديه ، بالزغاريد ، من داره وحتى إدارة الثقافة. له من الأعمال الغنائية عدد سنين عمره ، سجل منها لإذاعة عدن ثلاثاً وعشرين أغنية ضمنها خمس أغان وطنية: (يا محلا ذا الجميل محلاه) وهي من ألحانه وكلمات حسين عبدالباري ((صاحب الشعر المنعثر)، (منقّب صدفة لاقيته)، (ياساكنه مهجتي)، (تبكي وتسألني)، (تناسوني وباعوني) و(يحسبوني الناس مرتاح) ومن أغنياته الثورية: (أخي في الجزائر يا عربي)، و(بسم هذا التراب)، و(من أجل الكرامة) و(يا يمن يا خالدة عبر الزمن). توفي في حوطة لحج في 18 /1/ 2008م عن عمر ناهز 77 عاماً.

محمد عوض شاكر حنبله2المغني: محمد عوض شاكر الملقب (حنبلة). من مواليد الحوطة ـ لحج. مارس الغناء صغيراً واشتهر كنجم من نجوم الندوة اللحجية في الحفلات العامة في الستينات، له تسجيلات في اذاعة عدن. من أغانيه: (يا ضارب الرمل) من شعر صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم ،( حالتي ترحم يا ذنوبه) من شعر علي عوض مغلس ولحن الفنان حسن عطا، ( يا عين جودي )، (جميل وردي خدوده).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (حالتي ترحم يا ذنوبه) كلمات : علي مغلس، لحن : حسن عطا ، غناء: محمد عوض شاكر

              المقام: الراست على درجة الجهاركاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

imageأغنية ( يذكرني القمر) كلمات : صالح نصيب ، لحن : فضل اللحجي، غناء: مهدي درويش