شريط

27‏/8‏/2014

صوت بدوي: قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

كلمات ولحن: محمد علي الميسري ، غناء: محمد علي الميسري وعبود زين

imageمع عبود زين يمرُّ بك المطربون اليمنيون فتتعرف عليهم واحداً واحداً. إنه يستحضرهم نغماً خالصاً بنكهتهم المحلية وبعزف فيه اتقان وإطراب وسرور. إنّ عبود لا يغني لغرض الغناء ، أو لاستلام الأجر ، بل يغني ليطرب ، وليفرح ، وليجبر ، والجبر في اللحجي طبع أصيل.

إن لهذا المطرب مقدرة عجيبة على الإطراب ، لا تقوى على الإفلات من أسر أدائه العذب ، وإن حاولت تلقّفتك أنامله اللحجية الأصيلة فوقعت في أسار عزفه المتقن الشجي. وإذا كان المطرب الكبير فيصل علوي قد ظل رائداً للغناء اليمني imageلأكثر من ربع قرن ، وما يزال يتربع على مقام ( الحسيني ) ، فإن خليفته بلا منازع هو هذا الوهطي الطالع من (مقام الرواد) متدفقاً نغماً خالصاً .. وإخلاصاً للغناء كفن، والفن عنوان الحضارة.

هذه أغنية بدوية ينثر عليها السيد الوهطي من بياض فُل روحه الصافية الحالية .. تراها تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر ، و(مقْرمة) خطوطها من وتر فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس.

 

 

يا ذي نويتوا العيب واحرمتوا * قلب المحب خلّه ومضنونه

أيش السبب وانْ شي سبب قولوا * بانحتكـم للحب وقانونه 

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

حـــرام من حَبّه تسوا قبّه * تشتوا برجلي الحبـــل تلوونه

واللي حصل بيني وما بينه * ما يستحق كـــل ما تسوونه

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

منظر من أبين (2)

* * *

أنا على عهـــدي وباصونه * مانا كمـــاكم مبـــدأي خونه

الزيــن مهما انتوا تغشونه * ما تقـــدروا بالكذب تعمونه

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

خلوني زوره والمح اعيونه * مسكين خلي الله في عونه

يا شوق قلبي له متى شوفه *  ولامس اطرافه وهندومه

قلبي اشتراكم وانتوا بعتونه

* * *

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: تسوا قبّه: تعملوا أو تصنعون من الحبة قُبّة؛ تكبّرون الأمر وتضخّمونه.

imageالشاعر:  محمد علي الميسري. شاعر وملحن ومطرب بدوي من قبيلة المياسرة في أبين. من أشهر أغانيه: (يا عم منصور)، (الغصن الرطيب)، (شي معك لي اخبار) من لحنه وشعر عبدالله مكدار، و (قلبي اشتراكم) وهي من كلماته ولحنه. للميسري صوت شجي فيه نكهة بدوية أبينية حالية؛ تستقيم الحانه على رقصة (الشَّرح البدوي) المعروفة.

عبود زين5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا مسيمبوه ) كلمات ولحن:  فضل ماطر عقربي ، غناء: فضل محمد اللحجي

imageأغنية ( سال لحسان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبد سيلان

26‏/8‏/2014

طرب لحجي: يا مسيمبوه

كلمات ولحن: فضل ماطر؟ ، غناء: فضل محمد اللحجي

image_thumb42

نعرف مما وصلنا من مرويّات التراث اللحجي أن أحد سلاطين لحج قد رجع من زيارة له لحضرموت وبمعيته فنانة حضرمية خاصة بالنساء (طبّالة) تدعى سلامة عبيدة. وفي كتب التاريخ نقرأ عن زيارة قام بها سلطان لحج السلطان علي عبدالكريم العبدلي إلى السلطنة الكثيرية بحضرموت عام 1956م واستقبله سلطانها حسين بن علي بن منصور الكثيري في سيئون ، ولعل المروية توافق ذلك.

في هذه الليلة نقدم أغنية ( يا سيمبوه ) ويقال أنها من لحن فضل ماطر بِجَبَل عقربي (ت. 1333 هـ/ 1915م) وهو ملحن مشهور من أهل لحج، كان في شباب القمندان شيخاً مسنّاً. كان مهتماً بالتراث اللحجي وأسهم في تطويره. أضاف كلمات إلى أغنية (شراحي) وأضفى للحنها خفّة وبهجة. ومن ألحانه (يا مرجبا بالهاشمي) و(صابر على عهدي وبا موت) اللتين بنى على لحنهيما الأمير القمندان. وغني من شعر العيدروس (عليك بالله تكلمني) وسجلت على أسطوانات ( بولزن ) بلحن فضل ماطر وغنى (على الحسيني سلام)، (يا شهر يا سامر الليلة متى با تغيب)، (ليل يا ذي الغوافي) و (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة .. يا سيمبوه). و (المسيمبا) أيضاً إيقاع ورقصة (شرح لحجي ثقيل) وميزانه ( 12/8 هاجر + هاجر أو سيندا + مرواسين).

--_thumb90---_thumb128لقد حاول صديقي عبدالحميد عبدالرقيب اللحجي ابن أخ المطرب فضل محمد اللحجي وصاحب (موقع فيصل علوي) معالجة الصوت لأغنية _(يا مسيمبوه) بصوت عمه فضل اللحجي وأرسلها إليَّ يريد جواباً ..

تعجّى عليَّ فهم كلمات الأغنية. غير أنّ يُستشف أن الأغنية يغنيها فضل اللحجي في حفل زواج نساء في لحج. وأظنّ أن التي تعزف على الطبلة هي سلامة عبيدة ذلك لأن في اللحن وفي ضربة الإيقاع مسحة بدوية حضرمية ظاهرة. بمعنى أن هذه الأغنية هي غير (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة .. يا سيمبوه) التي لفضل ماطر. وأحسب أن لو سمع (ابن عنكاو) هذه الأغنية لأخبرنا عن حقيقتها؟ الجواب عندك يا فضل ميزر ..

---_thumb2والجدير بالذكر أن اللحوج يستطيبون البناء والتلحين على ايقاعات غير لحجية كاليافعي والبدوي والحضرمي ولكنهم ينسبونها لأهلها فذاك القمندان يبني على اليافعي ويكتب (لحن على ضرب يافعي ــ طلبنا الله ذي ينزل ويرفع) و (لحن على ضرب يافعي جديد ــ مني مساء الخير شلّه واشهره)، وعلى البدوي مثال (هيثم عوض) و(طبت يالمضنون) وغيرها، وعلى الحضرمي مثال: (مولى العيون الكحيلة) من شعر صالح فقيه وغناء صالح يوسف الزبيدي. وايقاع سيمبوه هي رقصة مشهورة لـ"العبيد" في حضرموت ولحج.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb17أغنية ( يا مسيمبوه ) كلمات ولحن: فضل ماطر؟ ، غناء: فضل محمد اللحجي

وهذا فيديو للشرح البدوي الحضرمي

Enter video caption here

طرب لحجي: يا مسيمبوه

كلمات ولحن: فضل ماطر؟ ، غناء: فضل محمد اللحجي

image

نعرف مما وصلنا من مرويّات التراث اللحجي أن أحد سلاطين لحج قد رجع من زيارة له لحضرموت وبمعيته فنانة حضرمية خاصة بالنساء (طبّالة) تدعى سلامة عبيدة. وفي كتب التاريخ نقرأ عن زيارة  قام بها سلطان لحج السلطان علي عبدالكريم العبدلي إلى السلطنة الكثيرية بحضرموت واستقبله سلطانها حسين بن علي بن منصور الكثيري في سيئون ، ولعل المروية توافق ذلك.

في هذه الليلة نقدم أغنية ( يا سيمبوه ) ويقال أنها من لحن فضل ماطر بِجَبَل عقربي (ت. 1333 هـ/ 1915م)  وهو ملحن مشهور من أهل لحج، كان في شباب القمندان شيخاً مسنّاً. كان مهتماً بالتراث اللحجي وأسهم في تطويره. أضاف كلمات إلى أغنية (شراحي) وأضفى للحنها خفّة وبهجة. ومن ألحانه (يا مرجبا بالهاشمي) و(صابر على عهدي وبا موت) اللتين بنى على لحنهيما الأمير القمندان.  وغني من شعر العيدروس (عليك بالله تكلمني) وسجلت على أسطوانات ( بولزن ) بلحن فضل ماطر وغنى (على الحسيني سلام)، (يا شهر يا سامر الليلة متى با تغيب)، (ليل يا ذي الغوافي) و (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة .. يا سيمبوه). و (المسيمبا) أيضاً إيقاع ورقصة (شرح لحجي ثقيل) وميزانه ( 12/8 هاجر + هاجر أو سيندا + مرواسين).

فضل اللحجي (تلوين شماخعبدالحميد عبدالرقيب اللحجيلقد حاول صديقي عبدالحميد عبدالرقيب اللحجي ابن أخ المطرب فضل محمد اللحجي وصاحب (موقع فيصل علوي) معالجة الصوت لأغنية _(يا مسيمبوه) بصوت عمه فضل اللحجي وأرسلها إليَّ يريد جواباً ..

لم أستطع تفريغ النص. غير أن الواضح أن الأغنية يغنيها فضل اللحجي في حفل زواج نساء في لحج. وأظنّ أن التي تعزف على الطبلة هي سلامة عبيدة ذلك لأن في اللحن وفي ضربة الإيقاع مسحة بدوية حضرمية ظاهرة. بمعنى أن هذه الأغنية هي غير (أسرى نصيف الليل من غير عزيمة .. يا سيمبوه) التي لفضل ماطر. وأحسب أن لو سمع (ابن عنكاو) هذه الأغنية لأخبرنا عن حقيقتها؟

فضل ميزر على الهاجروالجدير بالذكر أن اللحوج يستطيبون البناء والتلحين على ايقاعات غير لحجية كاليافعي والبدوي والحضرمي ولكنهم ينسبونها لأهلها فذاك القمندان يبني على اليافعي ويكتب (لحن على ضرب يافعي ــ طلبنا الله ذي ينزل ويرفع) و (لحن على ضرب يافعي جديد ــ مني مساء الخير شلّه واشهره)، وعلى البدوي مثال (هيثم عوض) و(طبت يالمضنون) وغيرها، وعلى الحضرمي مثال: (مولى العيون الكحيلة) من شعر صالح فقيه وغناء صالح يوسف الزبيدي. وايقاع سيمبوه هي رقصة مشهورة لـ"العبيد" في حضرموت ولحج.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا مسيمبوه ) كلمات ولحن: فضل ماطر؟ ، غناء: فضل محمد اللحجي

وهذا فيديو للشرح البدوي الحضرمي

24‏/8‏/2014

طرب لحجي: إبن الهوى يا غبونه

كلمات: عبدالله هادي سبيت، لحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي ، غناء: عبد سالم سيلان

فضل ميزرالأمير محسن2هذه الأغنية لحنها الأمير محسن على إيقاع (المَيْحة) وغناها عليه أحمد يوسف الزبيدي، ثم غناها وسجلها لإذاعة عدن عبد سيلان على إيقاع (التمسية) بحسب إقتراح عازف الإيقاع الشهير فضل ميزر. والتمسية إيقاع ترقص عليه النساء في لحج.  وقد وجدت هذا الإيقاع في أغنية للمطربة الزنجبارية (بي كيدودي) في شكل طربي زنجباري يعرف هناك بـ (Unyago).

مجلة العربي ــ الحسيني2

 

صابر على الحب دايم  * ينــام من حب قـــايم   

خايف تخـــونه عيونه * إبن الهوى يا غبونه

                       *  *  *

يبات من حب ساهر * يمسح دموع الحواجر 

               يمسي يـداري شجونه

                       *  *  *

من ذاق طعـم المحبة * يرضى ببعـده وقربه  

               الحطاب عازف الكمان لا ينتظر شي معــونه

                        *  *  *

يفـــدي حبيبه بروحه  *  يسد ما في جروحه   

               يموت في الحب دونه

                      *  *  *

الحب سلطـــان قاهر  *  الحب فتّـــان ساحر 

              والعشق ما يعلنــونه

                        *  *  *

أهيف مهفهف مربرب * أنيس يضحك ويلعب  

يا نــــاس لا تشغلونه * إبن الهوى يا غبونه

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر عبدالله هادي سبيت اللحجيالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الفنان الأمير محسن بن احمد مهديالشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود  والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لنصيب، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها  احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في  تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن

عبد سالم سيلان (2المطرب: عبد سالم سيلان. من مواليد قرية (طَهرور) مديرية تُبَن محافظة لحج. وهو من أسرة فنية منها أربعة مطربين مشهورين هم: عبد سالم ومحمد سالم (رحمه الله) وسعيد سالم وابن عمهم فضل مسعود سيلان. يتمّز عبد بصوت رخيم شجي فيه عفير الوادي الصغير ؛ وهو مثل أخيه سعيد يمارس الطرب هواية، وحضورهما في الحفلات (المخادر) والمسارح مرغوب لأدائهما المُطرب وتسلطنهما في أداء صوت الدان اللحجي بوجه خاص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ابن الهوى يا غبونه ) عبدالله هادي سبيت، لحن: الأمير محسن ، غناء: عبد سالم سيلان

imageأغنية (سال لحسان) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبد سالم سيلان  151

22‏/8‏/2014

طرب لحجي: عسى ساعة هني

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي وعبدالله حنش وبامخرمة وعبود زين

imageهوذا الصاعد من (مقام الرواد) ، هوذا (الربان) في (صَبْيَة ضمد) بلاد الحازمي يطُرب ويُجبِر ويؤنِس ويُسعِد. في غناء عبود غنىً يملأ الوجدان بهجة وسعادة وغبطة ؛ وفي عوده ريحة العود والمسك ورنات نبض القلب وقد انطرب .. وحين تعانق عود عبود كمنجة مراد سرور وتدخل (الوهط) في (بيت عياض) تخالني متكئاً على (كود عورره) أو في (رواد الشُّقْف) .. عافاك أيها الوهطي الحالي كالمشبك والمكركر، النادر كهريس المجاذيب والعالي بيرق فرح وانشراح ــــــ  وكم لي من البُعد ساهر ما عرفت القعادة * بانام عندك قُمْ يا حبيبي هات الوسادة:

فرقة لحج 1985

*******  عسى ساعة هنيّة بين عدن وبومبي    *******

 

سـاعة هني بايقــع فيهـا الهناء والسعادةْ  *  يـــوم اللقــاء عيـــد يا ربي عسى بالعيـادةالأمير طارق محسن مهدي العبدلي

كم لي من البُعــد سـاهر ما عرفت القعادة  *  بانـام عنـدك قُـمْ يا حبيبي هــــات الوسـادة

قلبي يحبـك ولا شيْ غـيـر قربـــكْ مُـــرادهْ  *  وعطر عـــودي وباشمّه دواء من زَبَـــاده

أيـش غيبك يا مخضّـب يا حَسين القــــلادة  *  وعادة الزينْ ما يقطـــع على النـاس عادة

نبــاك لمّـا (الحسيني) باتشـوف (الرمـادة)  *  شوف البساتين والمشموم ذي فـي رَوَاده

 

موز ابين

 

يا (فضل) غـنِّ لنا بالـدان شُــــل الربــــابة  *  شوف المحبين في البستان هُـمْ والحَبَـابةْفضل محمد اللحجي (ت ع شماخ

هــــذا الذي ينهب العشـاق رأس العصـابة  *  يشابه الغصن مَن شافهْ خَـرَجْ من صوابه

بعـــد الذي بـــاهْ من ردفــان لا شقّ (ذابه)  *  ما با اعــذره دُفْ ما فكّـهْ ولا لـي سخـا به

الورد من زهـر خــدّه والعسـل من رضابه  *  با اجنى من الموز ذي صفّر حِلِيْ في قتابهْ

والختم صلــوا على طه النبي والصحـــابة  *  ما نـاح قمري وغـرّد فوق غصن الكـزابة

ــــــــــــــــــــــــ

ناصر مبروكالمفردات: ساعة هَنِيْ: ساعة هنيّة. عسى بالعيادة: بالمعاودة. القعادة: السرير. الوسادة: المخدّة. زباده: الزباد أحد أنواع الطيوب اللحجية المشهورة. حَسين: جميل. نباك: نبغاك، نريدك. لمّا الحسيني: إلى الحسيني.

الحُسيني: بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وغرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من لبنان الأديب الكبير(أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1952م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها العدد 84 نوفمبر 1965م. عن لحج، وآخرون.

رواده: الرَّوَاد هي الأرض المحاذية لضفتي الوادي. فضل: هو الموسيقار اللحجي الشهير فضل محمد اللحجي. باه: أبغاه. لا شقّ: إلى ما بعد منطقة ذابة. ذابه: إسم منطقه بالحواشب. دُفّ: قط، بتاتاً. سخا به: لا يطاوعني قلبي على تركه. الكزابة: شجرة النارجيل تشتهر بها الهند، وهي ثمرة يُشرب ماؤها.

الشاعر الأمير أحمد فضل القمندانالشاعر: الأمير أحمد فضل علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية) جاهز للنشر.

المطرب فيصل علوي2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الأستاذ المطرب عبدالله حنشالمطرب: عبدالله محمد حنش (1941 ــ 1980). ولد بالحوطة ــ لحج. درس بمدرستها المحسنية، واشتغل مدرساً، ومعلماً للموسيقى. على يديه تخرج كثير من مواهب لحج عازفين ومغنين. من العازفين: فريد حمدون وناصر مبروك وزين زنقور والمطربين: أحمد محسن عبدالله (الشلن) وبشير ناصر وأحمد فضل ناصر. من اغانيه المسجلة في إذاعة عدن: (أنا مارود يا المولى)، (ترفّق بي فداك)، وهما من شعر علي عوض مغلس. و(ليه يا بوي) شعر سبيت ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم، و(كل الناس في ذا العيد) من كلمات السيد صالح شهاب ولحن الصنعاني، و (عسى ساعة هني) من لحن وشعر القمندان. توفي في حوطة لحج في 6 يونيو 1980م.

عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( عسى ساعة هني ) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: عبود زين 225

imageأغنية ( عسى ساعة هني ) كلمات ولحن: الأمير القمندان ، غناء: فيصل علوي 124

19‏/8‏/2014

طرب لحجي: يا خفيف الروح

كلمات: ؟  ، لحن وغناء: الموسيقار فضل محمد اللحجي

الحلة2ياسين وناصر مبروك2هذه الأغنية منقولة من أسطوانات جعفر فون مستر حمود. لا أعرف من هو شاعرها وأما لحنها ففيه نفَس فضل اللحجي وروحة وتدفقه. ومن عشاق طرب الموسيقار فضل محمد اللحجي صديقاي المطرب السيد ياسين أحمد مسج وعازف الكمان أحمد محمد (الحلّة) صاحبا دار سعد، وإنّي أهديهما هذه الأغنية ؛ معاودة ــ كل عام وأنتما وأسرتيكما بخير وعافية وسلام وسرور.

image

 **************     يا خفيف الروح     ***************

 

سيلمن يكون مثلي قـل لي من يكون * قــط يا خلّـي ما مثـــلي زبـــــون

أرحم المضنى واترك كـــــل دون * يا خفيف الروح يا غـالي مصون

أموت على الأهيف كحيل العيون * زين وردي الخــد والحـاجب نون

ريــم في اللفتة والخطـرة جنــون * يا خفيف الروح يا غالي مصون

زاد وجـــــدي يا خليلي والشجون * ودموعي ذي على خـــدي مزون

لا تلمني إنْ كشف سرّي الجفـون * يا خفيف الروح يا غالي مصون

في الهوى يا ريم يا حـالي الفنون * دايمـــاً واحنا دايـــــم في سهون

آح منّك يا ركـــــــــوني بالركــون * يا خفيف الروح يا غالي مصون

 

ــــــــــــــــــــ

الشاعر: ؟

imageالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( هيثم عوض ) كلمات ولحن: الأمير أحم فضل القمندان ، غناء: عبود زين

imageأغنية ( يا خفيف الروح ) كلمات: ؟ ، لحن وغناء: الموسيقار فضل محمد اللحجي

طرب لحجي: كَثّروا بالهرج والمكسب عمى

كلمات: علي عوض مغلس ،  لحن وغناء: محمد علي الدباشي

هذه أغنية من أغاني الستينات سجلت في إذاعة عدن. والصورة تحت للفنان الدباشي في تسجيل في الإذاعة وقتذاك ، لوّنها صديقي الفنان علي باشماخ وأهدانيها مشكوراً.  

محمد علي الدباشي2

 ********     كثَّروا بالهرج والمكسب عمى     ********

 

كثروا بالهرج والمكسب عمى * والمحب أعمى وهـو ميت ظماكدر لحجي

                     كم دموع العين سفّحها دما

من كــلام الناس يا ما بي وبي * والهوى والحب كم قـد صار بي

                     ويلهم بالويل من رب السما

وأنت وا صابر تصبّر واحتمــلْ * في الهوى والحب دهرك لا تملْ

                      من صبر لابد له ما ينعما

ذا يبأ شوره وهــــــذا ما رضي * والمولّـــع دوب أمره ما قُضي

                        ذا يبأ هرجه وهذولا كما

 

ـــــــــــــــــــــــ

الشاعر علي عوض مغلس5الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

محمد علي الدباشي2_thumb[10]المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى للقمندان (طبت يالمضنون) وغيرها، ولمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس (من فين لي قلب صابر) ، (عيش يا هذا وبا تنظر عجب) ، (قال أبو مهدي) ، (قال أبو محمود وأحمد) ، (يا دُرّ في دار عامر)، و(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين منها على الاسطوانات: (من لحج للراحة شدّوا الليل)، (فليعيش الثوار)، (كثّروا بالهرج والمكسب عمى). توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( هيثم عوض قال ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين

imageأغنية ( كثّروا بالهرج ) كلمات: علي عوض مغلس؟ ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي