شريط

30‏/4‏/2017

طرب لحجي: قصدي من الزين نظرة

كلمات: فضل حميد الثعلبي ، لحن: صابور ناصر ، غناء: فيصل علوي ورمزي محمد حسين

------------------------------------------------------------------------------------------------

هذا الشاعر فضل حُمَيد (صاحب الثعلب)، كإبن جدته المخزومي عميد أهل الغرام، يريد من المحبوب نظرة لا غير إذ ليس له من الحب سوى " لَذَة النظر" .. هي هي مقولة موالعة الحُسْن وتبّاع الجمال: "باشوف بالعين ما باشلّ شي في ثباني"ـــــــــ وقلبي الولع فاض صبره:

رمزي_thumb[7]**********            قصدي من الزين نظرة           **********

 

--_thumb6قصدي من الزين نظره * ما باطلبـه شيء ثــــاني

ما طاع ذا القلب هجره * من في الهوى قد بلاني

يا منيتي والهنا / يا فُـل أوّل جنا

قلبي الولع فاض صبره

* * *

صبّت عيــــوني الدموع * يا خــــــــل حين افترقنا

والنـــــــار بين الضلوع * حبيب من حيـــــن غبنا

والقلب زيّد لهيبه / من يوم فارق حبيبه

ما له على الصد قدره

* * *

--_thumb12فـرْق الأحبــــــة صعيبة * تجيب في الجسم أوجـاع

والقلب لا قــــــد بلـي به * ما عاد يسكن بالأضلاع

تزيد عنده الشجون / وفي حياته يهون

يذوب لو كان صخره

* * *

إن كنت نــاسي تــــذكّر * وكيــف يا خــــــــل تنسى

عهد الصفاء ذاك ذي مَر * إنْ كنت ناسي تذكّــــــر

من باع نفسه وهام / في حبكـــم والغرام

ما يمتلك عاد أمره

ــــــــــــــــــــــ

--_thumb61الشاعر: فضل حميد الثعلبي (1941 ــ 2010). شاعر لحجي من قرية الثعلب ومن سكان مدينة الشيخ عثمان (الشيخ الدويل). عمل في القطاع الخاص. شاعر غنائي رقيق، في شعره بساطة وألوان وجمال يعكس محيط لحج الزراعي الريان. شكل مع مغني الدان والملحن صابور ناصر ثنائياً جميلاً وفيه قال صابور دانة الرثاء المشهورة: (الشيخ عثمان تبكي فضل والثعلب/ والأودية والنسب/ تبكي الأصيل المنسّب).. من أغنياته المشهورة: (يا حبيبي كم شكى البين قلبي) لحن فضل محمد اللحجي، ومن ألحان صابور ناصر أغنيات: ( قصدي من الزين نظرة) رزحة على البياتي، و(يا ناسي تذكّر) على الإيقاع التهامي وغناهما الفنان فضل ميزر ابن أخت صابور.

الملحن: صابور ناصر (1941 ــ 1992) مغني وملحن لحجي من أهل مدينة الحوطة. وهو خال الفنان وعازف الإيقاع الشهير فضل ميزر خميس. ويعتبر صابور أحد مغنيي الدان اللحجي. شكل مع الشاعر الغنائي فضل حميد ثنائياً جميلاً. من ألحانه لفضل: (قصدي من الزين نظرة) إيقاع رزحة على البياتي، و(يا ناسي تذكر). وأشهر داناته تلك التي قيلت في رثاء صديقه الشاعر فضل حميد ويقول فيها:(الشيخ عثمان) تبكي فضل و(الثعلب) * والأودية والنسب * تبكي الأصيل المنسّب

---3_thumb1المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

-_thumb16المطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb5أغنية (قصدي من الزين) كلمات: فضل حُمَيد ، لحن: صابور ناصر ، غناء: رمزي محمد 205

image_thumb18أغنية ( قصدي من الزين ) كلمات: فضل حُمَيد ، لحن: صابور ناصر ، غناء: فيصل علوي 34

رابط فيديو للأغنية في مهرجان أبها بالسعودية (http://youtu.be/F1iBe4yfmIw)

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.