شريط

14‏/9‏/2023

طرب لحجي: من تزوج بنات الريف

 كلمات : ؟  ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: مهدي درويش

هذه أغنية من الطرب اللحجي من أواخر السبعينات ، غناها مهدي درويش. لا أعرف من نظمها، ولكن مفرداتها ونفسها ومرحها يؤشّر نحو مسرور مبروك؛ ويحتمل أن تكون من نظم ملحنها أحمد سالم مهيد .. وقد بنُى على هذا اللحن أغنية ثورية خرجتها "يا جماهير" .
نبشها من زمن الطرب والفرح الريّان صديقي علي باشمّاخ الموثّق الفنان. وباشماخ عازف عود ورسام وموثق موسيقي لطرب لحج وعدن ـــــ وحنّي يا روح ...

 



غابت الشمس روّوني الوجوه الرضيّة

يحــــــلا فيهم سمرنا ونشترح بالسويّة

في حلول  السَّمَر لا حـــد  يــركّب  أذية 

حنّي يا روح

* * *

من تزوّج بنـــــات الريف جنّـة رضيّة

يطحنوا الحب والبـــاقي يســوّوه  قليّة

حنّي يا روح

* * *

ليتني بالحســـــك يا ذا العســل يا بغيّة

عادني  با تهــدّى بـــــك  لخلي هــــدية

حني يا روح

* * *

ليت قلبي سلي يا اهـــل القلوب السليّة

عـاد  قلبي  مولّـــع  في  منـــاظر عليّة

حني يا روح


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشاعر: ؟

الملحن اللحجي المبدع أحمد سالم مهيدالملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري. من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني )، ( يا عنب في البستان)، ( أنا با اصبر على كذبك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المغني: مهدي درويش فرْدين العزيبي ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) ، (ياللي تركت الدمع) ، ( يقولوا لي الهوى قسمة)، (يذكرني القمر خده) من شعر نصيب ولحن فضل اللحجي .مات عام 2008 بالحوطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

غناء: مهدي درويش