شريط

20‏/8‏/2023

طرب لحجي: يا شاكي غرامك

كلمات: محسن المَلَس ، لحن: الصنعاني، غناء: عبدالكريم توفيق وفضل ميزر

المقام: البياتي، الإيقاع: رزحة ( 8/12 مرفع + هاجر+ مرواسين) أو (شرح لحجي خفيف/مسيمبا)

من كهنيم الوتر .. من حنايا أرواح (بني ءسف) الحائمة على كدام (السّاف) و(المنْصَاع)، مُتَرَنَّم اللحجيين ..

من بين عروق "النثينيم والمشرّيم" طلع فيصل علوي واخوانه، عَقْباً من أنابيش النغم، وفتحاً لحجياً يكرز بالمسرّة والسلام. من الحوطة وسفيان ، ومن الوهط وبيت عياض، ومن المجحفة وطهرور .. “ترابعوا” للنور والسرور

من الزمن اللحجي الزاهي بتيجان المجد الأدبي والسياسي .. ومن العهد العبدلي المزهو بسطور القصيد والنغم …

من زمنٍ فاضَ فيه لبنُ اللحجيين وحقينُهم .. من زمنٍ فاحَ فيه مِسكُهُم والطرب، وسالَ سمنُهم وعسلُهم أعباراً بين الرعارع والمَيَبْ ..

جرت سفنهم على وجه المياه إلى (أوفير) بالنور والند والخير، وسارت جمالهم في البرية بالهوى والمعفصيّة تطوف بـ"البدريّة".. بالعود مبخّرة، وبالرباب مُعَفَّرة، منقوشة بالخضاب، يفوح من أردانها الفلُّ والأزاب، ويحفُّ بها الصحاب كما يحفّ السادة ومجاذيبهم بالنصُب والبيارق؛ وطارت لهم في الأثير أغانٍ سالت فواضلها على الجيران ـــــــ  يا شاكي غرامك قلبك لك غريم:

 

          يا شاكي غرامك قلبك لك غريم

هذه من أعذب وأصعب الأغاني اللحجية، يتطلب أداؤها نفس طويل ومهارة في العزف فهي تستقيم على إيقاعين: (الرزحة) وآخر راقص سريع يعرف بـ (الشرح اللحجي الخفيف ــ المسيمبا). لذلك ذهب كبار مطربي لحج يتبارون في أدائها لإظهار تمكنهم صوتاً وعزفاً. غناها عبدالكريم توفيق ثم محمد سعد عبدالله وفيصل علوي وفضل ميزر وعبود زين .. نوردها هنا بصوتي توفيق وميزر.                   

يا شاكي غرامك  يا بـــاكي  هـواك  *  

مَـن يسمع كلامك من يقبـل شكاك

يا ما قــد بكى  *   قلبي واشتكى 

من نـارالمحبة ذي تضــرِم ضـريم   *   

يا شـاكي غرامـــك قلبك لك غريم

*   *   *

تسألهم عيــــــوني من بين العيون  *  

"ليه بتألمــــوني؟" قــالت للجفون

من كثر الشجن  *   ذي به القلب حَن 

مِن قـرْبه وبُعـــده خـــــلاّني سقيم  *  

يا شــاكي غرامـــك قلبك لك غريم

*   *   *

 تحكيك الليـــالي عن ذي قـد حصل  * 

 واللي قـد جرى لي من  سِبّ الأملْ

راجي رحمتك  *  بل في ذمتك  

آمـــــــــالي في حبك ودّتني الجحيـم  *  

يا شــاكي غرامـــك قلبك لك غريم

*   *   *  

كــــــم ياما وياما كنت اطلب لقـــــاه  *  

كنت ابني عــــــلامه في دنيـا هواه

والقلـب السبب  *  ذي في القرب حَبْ 

غاني قــد لعب به والحـــــاكم غـريم  *  

يا شـاكي غرامــــك قلبك لك غريم 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: من سِبّ: بسبب. ودّتني: ساقتني ؛ أودَت بي.

الشاعر: محسن عوض دبّأ (المَلَس) ( 1940 ــ 1998). هو من أسرة آل دُبّأ المستنيرة التي منها العلمان: الأستاذ صالح دبّأ عم فيصل علوي، والمهندس محمد دبّأ نائب وزير الإنشاءات سابقاً. الشاعر محسن من مواليد مدينة الحوطة محافظة لحج. من أوائل الخريجين من المعهد التجاري في أسوان ــ مصر. أشتغل أول الأمر في التربية والتعليم مدرساً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم انتقل للعمل في ادارة الزراعة ثم في فرع المؤسسة العامة للإنشاءات بالحوطة. من أشهر أغانيه (يا شاكي غرامك) لحن الصنعاني وغناء عبدالكريم توفيق. توفي في الحوطة عام 1998م.

محمد سعد صنعانيالملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)،(طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

المطرب عبدالكريم توفيق4المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق (1946 ــ …) من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: (توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

المطرب فضل ميزر7المطرب: فضل ميزر خميس: ولد في مدينة الحوطة لحج. هو مطرب لحجي مشهور وعازف الإيقاع الأول في اليمن. يتحدّر فضل ميزر من أسرة فنية مشهورة فخاله مطرب الدان اللحجي صابور ناصر. يمتاز ميزر بصوت شجي وأداء فيه إطراب والتزام صارم في أداء فن الغناء اللحجي. من أغانية المسجلة بإذاعة وتلفزيون عدن: ( إذا رأيت على شمسان في عدن) كلمات ولحن القمندان، ( يا شاكي غرامك) شعر أحمد عباد ولحن الصنعاني، ومن ألحان خاله صابور ناصر وشعر فضل حميد الثعلبي: (يا غايب فراقك صعيب) و(قصدي من الزين نظرة، و(يا ناسي تذكر). نشرنا عنه في جريدة الثقافية مقالة: (ميزر.. صوت “الزمن” اللحجي) وهي مثبته هنا بالمدونة.



 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: عبدالكريم توفيق         


غناء: فضل ميزر