شريط

31‏/12‏/2012

طرب لحجي: شراحي سمّعوا الأوظاف

كلمات: صالح فقيه ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي ، وأحمد يوسف الزبيدي وعلوي فيصل علوي 

السبول

**************    شراحي سمّعوا الأوظاف   ************* 

 

الفنان محمد علي الدباشي4شــرَّاحِي كَيـــه سمِّعوا الاوظـــافْ[1]

باعْــطي شِرَاحَـــــــهْ لا تـوكنـــوني

والا طرحتوا الطين با جـِيبْ شرّاح

*  *  *

شــرَّاحِي لا يـِخــدعـــوكـم ، خــاف

بعـــد الحمـــــــــاسهْ تـفـضحــــوني

وبا يقولوا الناس يا خسّ شــرّاح[2]

*  *  *

شِرَّاحــــي واتـخبَّـــــروا العُــــرَّاف

والاّ تـعـــــــــــالـوا واسألــــــــونِي

الفنان علوي فيصل علويمنْ قبل ما تبكوا على اموال وارواح

*  *  *

با قـــــــــول يا قِـلّــة الإنصــــــاف

يا نفس عــــــزّي لا تـهـــــــــــوني

وين الذي للخير والشر مفتـــــاح

*  *  *

نـصيحِــــــــــتي قـلـتــهـــــــا آلاف

وانْ ما تـبــــــوا شـي تسمعــوني

با تِذكروا ما قلت والوقت فـضّاح الأستاذ أبوبكر عدس

*

من بعـــــد ما يـِمسكــوا الأطـراف

قـهْــــري عليكـــم يا غـبـــــــــوني

ما فـايده (يـس) من بعـد مضيـاح[3]

*  *  *

وبعـــــــد ما تنفــــــع الأوظــــاف

لا قـــد تــــوَكـّل (بـنْ حسُــــونِي)

مهرجان القمندان عام 1988با تسْمع الصيَّاحْ في كـل مِشْرَاح

*  *  *

وبعـــــــــد با تطرحــوا الأوظاف

وبا يــــــــردّوا الجِيــْــــد دونـــي

وبا تضيع الهنجمة والتمـــــدّاح

*  *  * 

الطـيــن يــابـسْ يُـبَـــأ شِجّـــــاف 

المجحفةما بأ المصَرَّحْ ، قـاطِعــــــــــوني

قـلْ للمعلـم ما يـِفـِيـــد التربـَّـاح[4]

*  *  *

تـكـفي الإشـــــــارَهْ مِن الكِشَّـــاف

باتــــرَاجَعــــــــوا وَالاّ شَعَــــونــي

مَعـــذور لا جا لِلبقـر ثـورْ نـطـَّـاح

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نُظمت في الأول من رجب 1375هـ / الإثنين 13 فبراير 1956م.

ديوان صالح فقيهالمفردات: [1] الشارح: هو حارس الحقل. كيه: عاميه تفيد استنهاض الطاقات بمعنى هيا أو حان الوقت. الأوظاف: مفردها وظف وهو (المقلاع) أداة من الحبال لرمي الأحجار بغية طرد الطيور فلها فرقعة تخيفهم. لا توكنوني :الوكنة هي الاتكال والاعتماد على الغير ؛ ولا تو كنوني أي تخيبوا ظني بالارتكان عليكم. [2] خسَّ: فَسَد، وخَسْ فاسد أو رديء.تخبّروا العُرّاف: أسألوا العارفين الفاهمين وليس العرّافين. [3] ياسين من بعد مضياح: مثل شعبي يقال بعد حصول المكروه, ومضياح من ضاحة أي هاوية. بمعنى ليس للدعاء فائدة بعد السقوط في الهاوية. بن حسوني: جزار وبائع لحم في الحوطة ورّى به الشاعر من قبيل المزاح. بايرد الجِيْد دوني: الرجال الأجواد الصماصيم سيهبّون للدفاع عني.[4] الطين: هنا الأرض الزراعية. يبأ: يريد. شِجَّـاف: يكسر الشِّين تعني تسويَة الأرض من خلال تفتِيت الكَدَمات والكدر أي القطع المتحجرة من الطين بهدف تجهيزها للزراعة. مابأ المصرح قاطعوني: ما بأ: لا أريد. المصرح: هو العامل بالأجرة اليومية ,قاطعوني :بمعنى قاولوني؛ أي تعالوا نتفق على الأجر كاملاً ونتفق على إلية الدفع بالقطعة. التّربّاح: المماطلة والتسويف. باتراجعوا: هل سترجعون عن غيّكم. شعوني: شوفوني؛ أنظروني. 

الشاعر صالح فقيهالشاعر: صالح أحمد فقيه ( 1905 ــ 1978 ). من مواليد منطقة حبيش من أعمال إب. نشأ الشاعر يتيماً. أتى لحجاً قبل الحرب العالمية الأولي وعمره يربو عن العاشرة فتكفله الأمير علي بن أحمد بن علي محسن العبدلي قبل أن يُنَصَّبُ سلطاناً على لحج ؛ ثم لم تمكث ولايته سوى سنة وبضعة أشهر, حيث قتل، كما قيل ، عن طريق الخطأ على أيدي الإنجليز المتربصين بالأتراك المهاجمين سنة 1915م وهو في طريقه إلى عدن , لكن أبناء السلطان لم يتخلوا عن صالح فقيه بل ظل فيهم حتى عام الاستقلال 1967م. عندما حضر صالح فقيه إلى لحج ، كان ملّماً بالقراءة والكتابة فترعرع في كتاتيب لحج وأروقة جوامعها ، وأزداد علماً ومعرفة، ولذكائه اللماح تميز عن أقرانه.. يُعدّ صالح فقيه واحداً من ابرز شعراء لحج في الربع الأول من القرن العشرين وقد كان له موقفاً وطنياً وقومياً متقدماً من قضايا شعبه وأمته. قال الشعر يافعاً. شعره سياسي أغلبه يدور في المديح، والحكمة ؛ وله بضع قصائد غنائية أهمها: "(يا ضارب الرمل) (شراحي) و(سقى الله روضة الخلان). تزوج لفترة قصيرة لكنه لم ينجب. توفي في تعز عام 1978م وفيها قبره”. عن مخطوطة: (ديوان صالح فقيه ــ إعداد: كرد والدرزي والأرضي ومنيعم ، 2009م).

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين . توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

الفنان أحمد يوسف الزبيديالمطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام) و(ناجت عيوني) ؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). ومن ألحانه وشعر يسلم بن علي باسعيد: ( فين بتروّح) ، (كم رأس مالك) ، (متى الإقلاع يا طيار) ، (القلب في حيرة) و(مقصودي)، (سهوم المحبة)، (إشاعة حب يا دكتور) (أكل العنب حبه حبه)...؛ ومن كلمات الأمير محسن صالح مهدي (أنت وحدك بس) ولحن الزبيدي سجلها على اسطوانات قثمي فون ، ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

الفنان علوي فيصل علويالمطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( شراحي ) كلمات: صالح فقيه ، لحن: الدباشي، غناء: علوي فيصل علوي

imageأغنية ( شراحي ) كلمات: صالح فقيه ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

غنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح الزبيدي


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.