شريط

25‏/5‏/2016

صوت حضرمي: ولا شي في المحبة لوم

كلمات ولحن:  السيد حسين أبوبكر المحضار ، غناء: بلفقيه والحداد والجسمي والملا وعبود

في شعر المحضار وفي ألحانه بساطة وعفوية وبداوة مستملحة. في شعره صور قريبة صادقة لا تصنّع فيها. يبني المحضار نظمه على الجناس ورد العجز على الصدر وهي ميزة شعر العامية في حضرموت. وفي ألفاظه ومعانيه "حضرموتية " حالية كأنها عسل دوعني من الشِّعْبة ـــــ  والمحبة :

رقصة الهبيش الحضرميةخور المكلا ــ حضرموت*************       ولاشي في المحبة لوم       *************

 

الجسمي2عبود الربانالمحبه ، ولا شي في المحبة لوم

لا ذكــــرته حبيبي ما يجيني النوم

والمسابيب يبغــوني قِنَــعْ وانسيه

كلمــا عاتبـــــوني زاد عشقي فيه

*  *  *

ظلم شلَوا حبيبي واحرمــوني أياه

ظنـوا اني اذا قـــــــد غاب بتناساه

لوعطوني الذهب فيه الذهب ما بيهخالد الملاالحداد

كلمــا عاتبـــــوني زاد عشقي فيه

*  *  *

ما دريت أيش يقصد منّي الحــاسد

ما درى أنّ قلب الحــــر له واحــد

وادي عمدإنْ تنكّـد تنكـد ، وان رضى يرضيه

كلمــا عاتبــــــوني زاد عشقي فيه

*  *  *

ذا منى النفس هذا سلوة الخـــاطر

ذا ربيــــع الهوى ذا لوحة الشاعر

لو طلب ما طلب بالروح انا بفــديه

كلمــا عاتبــــــوني زاد عشقي فيه

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

المحضارالشاعر: حسين أبوبكر المحضار (1930 ــ 2000). ولد في مدينة الشحر بحضرموت عام 1930م في بيت أدب ودين وتصوف. فجده لأبيه هو الشاعر حسين بن حامد المحضار، وجده لأمه الشاعر صالح بن أحمد خمور. تلقى تعليمه في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ثم أتم دراسته في رباط الشحر دارساً القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد. هو شاعر شعبي يرتجل عفو الخاطر وينظم على السليقة. في شعره بساطة وعفوية وبداوة مستملحة ، وصوره قريبة صادقة لا تصنّع فيها. يبني المحضار نظمه على الجناس ورد العجز على الصدر وهي ميزة شعر العامية في حضرموت. له أربعة دوواين: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م، أشجان العشاق 1999م، حنين العشاق 1999م. توفي في 5 فبراير 2000م في مدينة الشحر.

المطرب أبوبكر سالم بلفقيهالمطرب: أبوبكر سالم بن زين بن حسن بلفقيه. من مواليد تريم ـ حضرموت عام 1939م في أسرة عُرف أهلها بالعلم والتدين. أبوبكر مطرب مجيد، وله صوت جميل في جوابه والقرار. هو مؤد بارع للون الدان الحضرمي أحد ألوان الغناء الأربعة في اليمن. تخرج من دار المعلمين واشتغل مدرساً. سكن مدينة عدن في الخمسينات وتعرف على رجالات الأدب والطرب فيها، وسجل أولى أغانيه لإذاعتها: (يا ورد ما أحلى جمالك) عام 1956م وهي من كلماته؛ وفي العام 1958م غادر إلى بيروت وأقام بها في حي الروشه حتى العام 1975م وهناك سجل معظم أغانيه ومنها شاع ذكره في باقي بلاد العرب. ثم استقر بعدها في المملكة العربية السعودية وشكل ثنائياً مع الشاعر الحضرمي حسين المحضار ، وطفق السيدان يملآن الأسماع طرباً مميزاً. من أحلى أغانيه: من كلماته: (يا ورد ما أحلى جمالك)، (يا الله مع الليل بانسهر) و(24 ساعة)، ومن شعر المحضار (يا زارعين العنب)، (عنب في غصونه) و(يا سهران)، ومن شعر عبدالله البوقعي اللحجي:(حجة الغائب معاه)، ومن شعر سالم بامطرف (قالوا لي).. وغنى لآخرين. لبلفقيه فضل نشر الأغنية الحضرمية.

المطرب خالد الملا2المطرب: خالد المُلا. هو مطرب كويتي أسود اللون أبيض القلب والعطاء. وهو صاحب ذوق رفيع وعازف عود جيد ومؤد جميل. في طربه سلطنة وحلاوة وطلاوة وإلمام بمعاني ما يغني وهو أمر يفتقر لمثله كثير من المطربين في بلادنا العربية ؛ بل وجدته دقيق في انتقاء أغانيه من حيث لحنها ومعناها، وأكثر من ذلك للرجل قدرة على الارتجال والنظم بداهةً حل الغناء بنظم يتدلى من شجرة الشعر أو يدانيه.

عبود15المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ولاشي في المحبة لوم ) كلمات ولحن:  حسين المحضار، غناء: عبدالرحمن الحداد 242

imageأغنية (في المحبة لوم) كلمات ولحن: حسين المحضار، غناء: حسين الجسمي وخالد الملا 243

 


‫عبود خة_ خالد الملا _ سعد جمعة - المحبة... by 6rabTV

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.