شريط

1‏/12‏/2013

طرب لحجي: ألفين يا سيدي سلام

كلمات: صالح فقيه ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: فضل محمد اللحجي وفيصل علوي

المقام: البياتي على درجة الحسيني ، الإيقاع: الزبيري ( 3 مرافع 8/6 ) (وهو رقصة لحجية للرجال)

الغلاف2المرأة هي أنشودة الشاعر اللحجي. هو متيم بها ولهان ولع: يمسي على باب مقطوب الخصر مجذوباً يلوب ؛ ويقضي نهاره شحاذاً "يتلطلط" من باب لباب ، ولا يرى في ذلك حرجاً. يظل يتمنى طعم العسل فإذا ما أُسقيه ركَبَهُ الطمعُ فطلب فوق العسل "من اللبن شخبوب". تبحث عنه فتجده متكوراً عند باب المحبوب "مكبكب مشتلب" مستلب كابن جدته المشرّع المخزومي..

هو وريث غرام. سري الجد إلى خباء (نُعم) و (هند) و(الثريا) و (عُميره) مغامراً مخاطراً. نصب خيامه شراكاً كشعره في طريق الشريفات مشبباً مستهتراً عابثاً منتقماً. لهى مع النسوان لهو لحجي بمولد سفيان. يصف الشاعر اللحجي ما يرى ويحس، وكثيراً ما ينتزع صوره من محيطه الزراعي الريان. يُشرك الطبيعة في أفراحه وفي أتراحه، ويشكّل من أشيائها بديلاً موضوعياً ..

 إنّ ضعيف شعره يغلب قوي غيره في الميدان. إذا طرق معنىً لغيره أمسى معه ذهباً خالصاً. لا يغير على الموتى ليسلبهم حرَّ الكلام، كما قال ابن الرومي في البحتري، بل هو مبدع في تناول الموروث. يبني على غرار اللحن لأنه أعجبه، ثم يخرج بذلك اللحن من موضعه الى موضوع آخر. والأجمل من ذلك أن يخرج معانٍ قديمةً متهرئة إلى دنيا التجدد والخلود كقول الفقيه مخرجاً " الفيد" من ميدان البغض والموت إلى بستان الحب والحياة:--_thumb6

قال ( بو فضل سالم ) سبّتك يا مهيد * عدّمتني الفيد ذي قدني من العصر شوفه

كَوْد (ابو بـــكر) با يحكـم عليّ بقيـــد * يا لـَيــد وش هَــم سالم لا تقضّت شفوفه

قال بوزيد لاشي تحسب القصـد صيد * ما هو من العَيْـد، ذا غاني منقّش كفوفه

هذا (ربيب العبادلة) يتضاءل أمام المحبوب حتى لا يبقى له في حضنها ظلاً: "ليت ياليت، والله، من يقع له عُبيد". إنه مغتلم آخر لا يأبه للعاقبة.

رضع الشاعر اللحجي لبناً وشهداً من تُبن؛ فجاء خفيف الصدر والعجز ، له ريحة المسك إذا عرق فعشقته الجميلات .. لقد أُعطى الشاعر اللحجي حقلان يحرثهما: الحب والجمال ، وهذا هو يجاهد على الجبهتين  ـــــــــ  يهناك يا حلو القوام :

الخضيري

 

الشاعر عبدالله الشريف

يهنـاك يا حلـو القــــــوام * من صَبّ هايم بك هيام

مرسول في جنـح الظلام * ألفين يا سيـــدي سلام

                            * * *

ما لي ومال اهـل الغرام * من كان مثلي ما يــلام

اللوم في عشقك حـــرآم * ألفين يا سيـــدي سلام

                            * * *

القبيحيا ساجي الطرف الكحيل * قليـــــــل من مثلك قليل

ذي يعرفوا رمز الكـــلام * ألفين يا سيـــدي سلام

                            * * *

قلبي لغيــــــرك لا يميـــل * ما يرتضي غيرك بديل

يا سؤْلء قلبي والمرام *  ألفين يا سيـــدي سلام

                           * * *

imageأنتَ من الدنيـــــــا وبس * ما همني في مَنْ جلس

يجلس ومَنْ قـام استقام * الفين يا سيـــدي سلام

                           * * *

ماشي لهم فيني فضــول * ولا لهم عنـــدي قبـول

حتى ولو ذقت السقــــام * ألفين يا سيـــدي سلام

                            * * *

الفنان عبد سالم سيلان2قل للحواسـد والعــــذول * رضيت به عمره يطول

يلعب بقلبـي ( دام دام ) * ألفين يا سيـــدي سلام

                           * * *

لى مصر ولاّ للعــــــراق * ولاّ جـــزائر واق واق

با هيم بعـــــده حيث هام * الفين يا سيـــدي سلام

                           * * *

الشاعر صالح شهاب اللبنوالآن يا ســاجي الرناء * أنت الأمـــــاني والمنى

لا تستمع قـــــول الملام * الفين يا سيـــدي سلام

                            * * *

أنتَ حيـــاتي يا مليح * مَنْ صاح من أجلك يصيح

هـــذي الحقيقه والسلام * الفين يا سيـــدي سلام

 

ـــــــــــــــــــــ

 * ايقاع الزبيري: هي رقصة لحجية جميلة للرجال

ديوان صالح فقيهالشاعر: صالح أحمد فقيه ( 1905 ــ 1978 ). من مواليد منطقة حبيش من أعمال إب. نشأ الشاعر يتيماً. أتى لحجاً قبل الحرب العالمية الأولي وعمره يربو عن العاشرة فتكفله الأمير علي بن أحمد بن علي محسن العبدلي قبل أن يُنَصَّبُ سلطاناً على لحج ؛ ثم لم تمكث ولايته سوى سنة وبضعة أشهر, حيث قتل، كما قيل ، عن طريق الخطأ على أيدي الإنجليز المتربصين بالأتراك المهاجمين سنة 1915م وهو في طريقه إلى عدن , لكن أبناء السلطان لم يتخلوا عن صالح فقيه بل ظل فيهم حتى عام الاستقلال 1967م. عندما حضر صالح فقيه إلى لحج ، كان ملّماً بالقراءة والكتابة فترعرع في كتاتيب لحج وأروقة جوامعها ، وأزداد علماً ومعرفة، ولذكائه تميز عن أقرانه.. يُعدّ صالح فقيه واحداً من ابرز شعراء لحج في الربع الأول من القرن العشرين وقد كان له موقفاً وطنياً وقومياً متقدماً من قضايا شعبه وأمته. قال الشعر يافعاً. شعره سياسي غالبه يدور في المديح، والحكمة ؛ وله بضع قصائد غنائية أهمها: "( يا ضارب الرمل) و(سقى الله روضة الخلان). وتزوج لفترة قصيرة لكنه لم ينجب. توفي في تعز عام 1978م وفيها قبره”. عن كناب: (ديوان صالح فقيه ــ إعداد: كرد والدرزي والأرضي ومنيعم ، 2013م).

كتاب فضل محمد اللحجيالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

imageالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ألفين يا سيدي سلام ) كلمات: صالح فقيه ، لحن: فضل اللحجي ،غناء: فيصل علوي

             المقام: البياتي على درجة الحسيني ، الإيقاع: الإيقاع: الزبيري ( 3 مرافع 8/6 )

imageأغنية ( ألفين يا سيدي سلام ) كلمات: صالح فقيه ، لحن وغناء: فضل محمد اللحجي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.