شريط

27‏/12‏/2014

طرب لحجي: جاهل مُهَلّا زين

كلمات ولحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: محمد سعد صنعاني ويسلم حسن صالح

ميزرما أن نصل بوابة ستينات القرن العشرين حتى يطلع (أبو اسمهان) من ثنايا الندوة اللحجية يعدو به الوتر في ميدان التلحين، ونرى اللحن يلبس جديداً. إنّ الصنعاني في ميدان التلحين ثالثُ سبعةٍ إذ هم في بطن العود: عبدالله هادي سبيت الشاعر الثائر المجدد المُجيد، وفضل محمد اللحجي الموسيقار الشهيد، وأبو عبدالمجيد الأمير عبدالحميد، والأمير محسن بن احمد مهدي، وصلاح ناصر كرد، وسعودي أحمد صالح، ولا بأس من أن نضيف إلى هؤلاء عيسى وكريشه وحنش ومهيد وابن عنكاو؛ فعلى يد هؤلاء جميعاً يستقيم دورٌ متين آخر من أدوار الغناء اللحجي.

ومن القديم ما لا يعتق .. هذه أغنيتنا اليوم تلبس على أيدي الصنعاني وتفاحة واخوانهما (ويلاً) جديداً شفافاً مشجّراً ، ألوانه تسرّ الأذن والعين والخاطر ـــــــ  ألا ما شان خصمانه / يطوّل حبل هجرانه / ألا كلّه على شانه …

imageأميرة الفرح اللحجي2

 

محمد سالم اللحجيجـــاهل مُهـلّا زينْ  *  وماشِـعْ سيف أبو حــدينْ

يمشي وراسه فين  *  وانا مَكْفُـــــوتْ باليــــدين

                    *   *   *

ألا ما شان باينهب  *  وهــذا القلب بعـــــدهْ هَبْ

ألا ما حد مثيلي حب * على جور الجفـاء والبين

                    *   أحمد سعيد كرد*   *

ألا لا ويـن با يبعِــدْ  *  يقــولـوا مــزح ولا جـــد

ألا لما متى يوعـــد  *  وأنــا بامـــوت بيني بين

                    *   *   *

ألا ما شان خِصْمَانه  *  يطـــوّلْ حَبْـــل هجـرانه

imageألا كله علـى شــانه  *  طُحس قلبي من الجنبين

                     *   *   *

ألا يشطــح ويتبختـرْ  *  عَمَــدْ شِبْه البطــل عنتر

ألا مَنْ حَبْ عُمره فَرْ  *  وانا صابر على الحالين

                      *   *   *

ألا صـابر وانا حـاير  *  ولما شـــافني صـــــابرسعودي والدميح

ألا في طـاعته حاضر *  فِشِرْ وجّهْ علي رمحين

                      *   *   *

ألا طايـع ولا لي زي  *  وانا ميّت وغيـــري حي

ألا ما شفت لـيَّـه دَيْ  *  يحن يعطف عليْ يِهْوينْ

                      *   *   *

ألا ذا ناعـس العينين  *  مقامه قــــايد الجيشين

ألا ذا حـاكم القطرين  *  طمـع مَـــلاّ بي الجيبينالندوة اللحجية2

                       *   *   *

ألأ سكته ولا كلمـــه  *  وهو يرســـل لنا سهمه

ألا ما يرحـــــم الأمّة  *  يبأ بي فين ، بي لا وين

                       *  *  *

ألا بَحْبِيْ على الركبه  *  وبا أمــشي بمـا حَبّـــه

ألا ما فــــك له حِبّـه  *  مهمــــا صَمّـــمْ الأذنين

ــــــــــــــــــ

المفردات: جاهل: كلمة تحبيب تقال للمحبوب صغير السن الذي ليس لديه خبرة بشئون الغرام. مهلّا: ناعم  رغِد. يمشي وراسه فين: كناية عن تكبّره. مَكْفُوت: مقيّد اليدين. هَب: ذهب كالريح. طحب: تآكل. يشطح: يمشي الخيلاء. مَن حبّ عمره فر: من عرف هذا المحبوب خاف على نفسه (عُمره) ففر هارباً من هذا الحب. فِشِرْ: تمادى. بَحْبي: سوف أحبو على ركبتي.

الملحن محمد سعد صنعانيالشاعر والمطرب: الأستاذ محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل مهلّى زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)،(جاهلمهلا زين)؟، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه بصحيفة (الأيام) مقالة: ( الصنعاني .. فم الطرب).

الفنان يسلم حسن صالحالمغني: يسلم حسن صالح ( 1927 ــ 1980 ). من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في المدرسة المحسنية. واشتغل بالهيئة العامة للسينما مديراً لسينما الحوطة. هو مطرب ذو صوت رخيم، وممثّل جيد وأول من عمل فلماً روائياً في اليمن وهو بعنوان: (من السيف إلى القصر) أنتجه وأخرجه جعفر البهري لتلفزيون عدن عام 1965م، وقد صورت مشاهده في قرية الخداد وبستان عبدالقوي بلحج.، وفيه غنى أغنيته المشهورة: (يا شقي في يوم عيدك) من شعر احمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد. انضم في العام 1958م إلى الندوة اللحجية الموسيقية (الثانية) بقيادة صلاح كرد. وغنى من شعر الحسيني ( أوصفك يعجز لساني) وسجلها في الستينات في بيروت ـ لبنان. ومن أغانيه: (دق القاع) كلمات النصري ولحن الأمير محسن بن احمد مهدي ،( حيثما المحبوب ساكن) كلمات السيد اللبن ولحن كرد، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) كلمات السيد سالم زين عدس و(شو هذا الحرد) كلمات الأمير صالح مهدي العولقي، ولحن صلاح كرد ، و( جاهل مهلا زين) من كلمات ولحن محمد سعد صنعاني. توفي في طريق عودته من السعودية إلى لحج عام 1980م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( جاهل مهلا زين ) كلمات ولحن وغناء: محمد سعد صنعاني

imageأغنية ( جاهل مهلا زين ) كلمات ولحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: يسلم حسن صالح

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي