شريط

12‏/3‏/2015

طرب لحجي: والله ما اتحلحل

كلمات: أحمد علي النصري ، لحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي ، غناء: حسن كُريدي وكاميليا

كاميليا عنبر2_thumb[4]المطرب حسن كريدي_thumb[11]محيط اللحجي ماء وخضرة، وهو ابن الدلتا، يتقلب على طول وعرض دلتاه بين المنتى والرداعة، و(أندلسي الجزيرة) لا يشعر بالاكتفاء ولا بالامتلاء إلا في حضن المحبوب. هو قنوع، يرتضي بالقليل إلا من الهوى والموسيقى. همته عالية ونفسه أبيه إلا أمام المحبوب، فإنه لا يقوى على تحمل الصد والهجر. إذا جافاه المحبوب هرب الى الحقل ليجد العزاء في ماء المطر، في السيل "غيلاً ودفرا"، وبين أعواد البيني والبكر، وتحت ظلال الشجر ينتقل من حقل لحقل، ومن بستان لبستان، فتجد له في كل (عَتْمٍ وعُبَرْ) خبراً وأثرْ. مداسه المقطع معروف وهمته لا تفتر؛ أو تجده واقفاً بباب الزين “مكبكب مشتلب”، لا يتحلحل، وان يبست رجوله يلعب له توست (Twist):

-1_thumb8

************  والله ما اتحَلْحَلْ  ************

 

السيل منظر من لحج_thumb[19]ما با اتـــرك محـلي حتـى لو يــأسـت

وان يبست رجـولي با قــول له التفت

وانْ ماشي التفت لي بلعب له توست

والله مــا اْتـحلـحـــــــــل حتى يلتفـت

* * *

شي هــــــــــذا تكبـّــر أو ذي تِحْجِـبَـه

أو يظهـــــــر بـــــأنه مــــاشي منتبه

يحسبنـي بــــاولـّــي ، أو أنـــي يئستْ

والله مــا اْتـحلـحـــــــــــل حتى يلتفـت

* * *

كاميليا_thumb[63]الأستاذ أبوبكر عدس_thumb[79]ما بيــأس ولا بـــأ بتـرك ذا المكـــان

خلّي مَـنْ جــزع يجـــزع حتى ثمــان

وانْ قــــــالوا تجنّن ، باجــوّب جننت

والله مــا اْتـحلـحـــــــــل حتى يلتفـت

* * *

ليه هــــــــذا مقفّي؟ أيـش ذي كلّفه؟

خـاف يـــــومه مقفّي مـاشي باعرفه

وا خلـّي عرفتــــــــك بـس أنته التفت

والله مــا اْتـحلـحـــــــــــل حتى يلتفـت

ــــــــــــــــــــــ

---3_thumb[1]الشاعر: أحمد علي النصري ( 1933 ـ 1977) من مواليد قرية (عبر بدر) بمديرية تُبَن محافظة لحج. شاعر غنائي رقيق؛ في شعره موسيقى متدفقه كالوادي الصغير. من أشهر اغانية: (يا سما صُبّي) وبناها على أغنية كنا نرددها صغاراً مطلعها: (جينا من الروضة/ روضة الجنة/ والساقية تجري/ ياسماء صبّي)، وله (يا دموعي سيلي)، (والله ما تحلحل حتى يلتفت) غناها حسن كريدي وهو صغير، (عاده صُغيّر يربونه)، (عِشْرة عمر ما تنتسي) و (دق القاع دقّه) التي صارت عنواناً لديوانه الذي صدر عام 1989.

الشاعر الأمير محسن بن أحمد مهدي_thumb[5]الشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لسبيت، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

--1_thumb[10]المطرب: حسن محمد عبدالله كريدي. ولد عام 1953م في قرية سفيان بمحافظة لحج. مطرب من أسرة فنية في لحج؛ فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية، وأخوه الفنان المعروف فضل كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات مثال أغنية (ياللي على البير تبرح). بدأ حسن حياته الفنية صغيراً عام 1959م. إلى صوته الجميل وأدائه المُطرب، يجيد حسن العزف على الإيقاع. سجل أولى أغانيه (بغنجه والدلال) في إذاعة عدن عام 1963م – ثم سجل عام 1964م في شركة الاسطوانات بي بي فون (بغنجه والدلال) و(والله ما تحلحل). التحق في 1959م بالندوة اللحجية بقيادة الملحن صلاح ناصر كرد. أول الحان قدمها له الموسيقار فضل محمد اللحجي هي: (قضيت العمر) و (ياحبيبي كم شكى البين قلبي) , كما قدم له الفنان محمد سعد صنعاني: (مابي على الفرق آله) من شعر احمد عباد الحسيني , كما غنى للشاعر عوض كريشة وألحان أحمد سالم مهيد. وله الكثير من الأغاني في مكتبة الإذاعة والتلفزيون منها: (أم العيون السود ، بغنجه والدلال، شل الرسالة، محنون قلبه يباني)..

كاميليا عنبر_thumb[32]الفنانة: كاميليا عنبر ياقوت. من مواليد مدينة الحوطة ــ لحج. ]درست في مدارس الحوطة وتعمل موظفة في التربية والتعليم. هي واحدة من المواهب التي تبناها الفقيد الأستاذ عازف الأوكارديون أبوبكر زين عدس، رحمه الله. لها اسهامات ومشاركات في الحفلات العامة وحفلات النساء بشكل خاص في اليمن وفي جدة بالسعودية. لها تسجيلات في التلفزيون منها أغنية: (والله ما تحلحل) من شعر أحمد النصري ولحن الأمير محسن بن أحمد مهدي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb51أغنية أغنية ( والله ما تحلحل ) كلمات:أحمد النصري لحن: محسن أحمد مهدي،غناء: كاميليا 148

image_thumb55أغنية ( والله ما تحلحل ) كلمات:أحمد النصري لحن: محسن أحمد مهدي،غناء: حسن كريدي  183

Enter video caption here

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي