شريط

27‏/7‏/2023

طرب لحجي: أمرك على الراس

كلمات: مهدي علي حمدون ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: رمزي محمد حسين

هذا لحن من ألحان فضل محمد اللحجي، من شعر الوهطي مهدي حمدون. نقدمه بصوت إبننا المطرب رمزي .. استمع واستمتع .. تذوّق مع ابن محمد حسين طعم مشبّك الوهط ومضروب الحوطة وبَهَش الحسوة .

            أمرك على الراس           


أمـرك علـى الراس يا حبيب أمـرك * أمـرك إذا كـــان الجفا يسرّك

صـــدّقـت مـن غـشّـك عـلي وغـرّك * خـــلاك تهجـرني وزاد هجرك

إن كــــان قتلي فــي الهـوى يَسُـرّك * لي الفنـا وانته يطــول عمرك

*  *  *

حـبـيـب شـفـّـيت بــيَّ العـــــــــواذل * لـي سبّبوا ما بيننا المشــــاكل

وذي دمــــوعي ع الخـــدود سوايل * تشهـد بحبي والجُسيم نــــاحـل

إن كــان قتلي فــي الهــوى يَسُـرّك * لي الفنــا وانته يطـول عمرك

*  *  *

لما متى هجـــري ؟ .. حسيـبـك الله * أيش ينفعك قــل لي عليك بالله

يــــــوم رحـت تهجـرني يا غارة الله * واحـنـا تـعاهـــــــدنا وبيننا الله

إن كــان قتلي فــي الهــوى يَسُـرّك * لي الفنــا وانته يطـول عمرك


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

---3_thumb6


الشاعر: مهدي علي حمدون ( 1936 ــ 1975 ). من مواليد قرية (الوهط) مديرية تُبَن محافظة لحج في 1936م. عمل مدرساً في ابتدائية الوهط ، ثم في المعهد الإسلامي بعدن .. وكان صحفياً وشاعراً غنائياً. توفي في مدينة دار سعد / عدن في 1975م. من أغانيه المشهورة: (هجرتني) لحن وغناء فضل محمد اللحجي، (ضناني الشوق) لحن المرشدي وغناء محمد عبده ، (فؤادي ليه تبكي)، (أمرك على الرأس)، (يا ليل قل للأحبة)، (يكفي بس وا مبتلي) .. جُمعت أشعاره ونشرت في ديوان بعنوان:"ضناني الشوق".

----_thumb19الملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

-_thumb9

المطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) … نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.


ــــــــــــــــــــــــ

غناء: رمزي محمد حسين