شريط

25‏/7‏/2023

طرب لحجي: يا بخت مَن حَب

كلمات: عبدالله هادي سبيت  لحن: محمد مرشد ناجي  ، غناء: رويدا رياض

وقاومت (طهرور) وحرم أبوها رعيته من الماء ومن الهوى، وكان في الأرض جدبٌ، وكان في النفس خواء .. وخرجت النسوة وقت " السحور "، بكباش عور ، يقرعنَ في الصدور، حاملات جعاباً ملأى بالبيض و الحلويات و التمور إلى راس الوادي لملاقاة (فَرْهُود) .. وازدادت الحالة سوءاً ، فكان على قمندان العساكر أن يتصرف ؛ فأصدر (أحمد) فرمانه السلطاني ، مجده الذي ترك فيناً دويّاً كأنما "تداول سمعَ المرءِ أنْمُلُهُ العشرُ ":

حلال العشق لاهل الهوى وامن معه زين حبّه * يسوِّي له قشاقشْ ولبَّهْ

هي نفس دعوة Marvell إلى الحب ، والدعوة إلى الحب دعوة إلى الحياة "to live energetically "تردد صداها في إبن هادي سبيت قمندان لحج الآخر  وراعي غرامها ـــــــ  ويا بخت من حب ..

*****                        يا بخت مَن حب                    ****** 


يا ابن  الناس  حبيتك  *  وبالروح  غذيتك

أنت القصد والمطلب  *  يا بخت  مَن حب

*   *   *

الحب    ذا   جنه  *  يـا هــابوي  أنا  منّه

روح الهناء دنّه  *  داعي  الهنــا   طرّب

*   *   *

هيا اغترف  منه  *  ذا     أنسنــا    منّـه

واقطع  به الأنّه  *  بكـأس الهوى نشرب

*   *   *

يا بسمـة الزهرة  *  يــــا  طيّب   العشرة 

يا زينـة  السهرة  *  يالله اشترح واطرب

*   *   *

يا الله  بها ساعة  *  ترقص  لها  القاعة

يـا زينة  الساحة  *  شرّف   لنـا  الملعب

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر عبدالله هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م.  توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الملحن: المطرب محمد مرشد ناجي. أحد رؤوس الطرب المشاهير في اليمن. ولد بمدينة الشيخ عثمان. ومن اصداراته: “ الغناء اليمني ومشاهيره”. وله أغان كثيرة من ألحانة من أشهرها “ على امسيري” من شعر الجابري.

الفنانة: رويدا رياض: موهبة من عدن في أدائها جمال وحلا وفرح وإطراب .. رويدا مطربة بحق.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: رويدا رياض