شريط

29‏/7‏/2023

طرب لحجي: باحبك (2)

كلمات: علي عوض مغلس ، لحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: الشاعر أحمد صالح عيسى

هذه الأغنية نظمها مغلس على غرار أغنية عبدالله هادي سبيت المشهورة التي غناها حمدون، ونوردها هنا بروفة بصوت عيسى .


باحـبّـــــك

والله والنبي دايـــم * عادل كون أو ظالم

يا غاني هلي ناعم * يا سلطان يا حـاكم

يا نينوه يا جـــاهل * يا جـاهل ويا عاقل

أفـدي لحظك القاتل 

يا حــالي  ـــ   يا مالي

والله والنبي دايم

باحبك

*  *  *

يا سيدي وسيد أهلي * يا مسكي مـن الأصلي

حبك دائمــــــاً شغلي * رجّع في الهوى عقلي

قلبي في الهوى واهي * وأنت الآمر الناهي

مهما قلت به ناهي 

يا سالي  ـــ  يا لاهي

والله والنبي دايم

باحبك

*  *  *

ما لي والذي يحسد * مثلك يا ورش ما حّد

يا فنان يا فاتن * يا مَن في الحشاء ساكن

عشْ وسطه وكن آمن

يا جاهي  ـــ  يا باهي

لا خايف ولا باهِمْ

باحبك

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر علي عوض مغلس1المفردات: الهلي: الرغِد، البضّ. الناهي: الآمر. ناهي: في  لهجة لحج تعني راضي وموافق. الوُرِش: الجميل الأنيق الرقيق، وهي عند المصريين يالإستبدال الروِش. ما حد: (محّد) أي لا أحد.

الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

الشاعر أحمد صالح عيسى2الشاعر: أحمد صالح عيسى (1929 ــ 1994) من مواليد مدينة الحوطة / لحج. من أسرة فنية فوالده الفنان (صالح عيسى) كان واحداً من مطربي لحج الأول. أحمد شاعر غنائي جميل وملحن ومعني مجيد لبعض من أغانيه مثال: (بس الهوى يا ابن الهوى) و (طاب اللقاء يا حبي)، (ليه يجازيني) (سال سيل الأنس)؛ و(با حبك) و (والله ما فرقته) كلمات علي عوض مغلس وكتبهما عراض لأغنيتي سبيت. وغنى لثورة الجزائر: (لله درك يالجزائر ألف در) وله من ألحان الفنان سعودي أحمد صالح أغنية (محلا خصامه حبيبي) غناها عبدالكريم توفيق،(عاتب في الحب يحلى العتاب) غناها سعودي. وغنّى له الفنان فيصل علوي مجموعة أغنيات منها: (مستحيل) من لحن عيسى ، (عشت يا فلاح)، (بقدر ما حب كرهت)، (فين عطفك) و (الحب أصله سعادة). ألف مع صديقه الشاعر صالح نصيب كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنّه). توفي بالحوطة في عام 1994م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: أحمد صالح عيسى