شريط

20‏/7‏/2023

طرب لحجي: ليه يا بوي

كلمات: عبدالله هادي سبيت ، لحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم، غناء: عبدالله حنش

إبن هادي سُبيت نبع معرفي صافي متجدد ، بل هو نهر الطرب الحي. عانقت روحه الفاهمه النغمة الهاطلة فكان لنا بذلك دفء اللون وموئل الطرب ـــــــــ ليه تحتر/ ليه يا بوي * ليه تقهر / ليه يا بوي ليه :

**         ليه يا بوي ليه؟!         **

 

ليه يا بوي تدلّع وتبخــل بقربك * ليه يا بوي تتمنّع على ذي يحبك

كيف لك اليوم تضحك من بكاه * وأنت ذي كنت له دايـــــم ســـلاه

ليـــه تضحك لدمعه ـــ  ليه يا بوي ليه

وأنت عينه وسمعه ـــ  ليه يا بوي ليه

قد كرهته / ليه يا بوي * قد نسيته / ليه يا بوي

ليه يا بوي ذا الهجر العريض الطويل

*  *  *

ليه يا بوي دوب الدم يطلـــع بخدك * كلما حط يدي من هوى فوق يدّكْ

لامتى ذا الحياء ذا الحياء لما متى *  وأنت أنت يا ألف يا نــــــون تاء

ليه تخزى وتخجل ـــ  ليه يا بوي ليه

ليه والحب حلّـــل ـــ  ليه يا بوي ليه

ليه ترجع / ليه يا بوي * ليه تفجع / ليه يا بوي

ليه يا بوي تنكرني وأنا لك عميل

*  *  *

ليه يا بوي تنكرني وقلبك يباني * شفت طرفك بكى من بعدما قـد رماني

ليه يا بــــــــوي بانخفي الهوى * فـــوش ما القلب من نــــــــاره اكتوى

ما تـراني بقلبك ـــ  ليه يا بوي ليه 

عالم السِّر ربك ـــ  ليه يا بوي ليه

ليه تحتر/  ليه يا بوي *  ليه تقهر / ليه يا بوي

حسبنا في الهوى ربي ونعم الوكيل

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: دوب: دائماً. تخزى: من الخزي؛ تعتبره عاراً. يباني: يبغاني؛ يريدني. فَوْش: كفاية؛ جاوز الحد. تحتر: تضجر.

الشاعر عبداله هادي سبيت2الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م.  توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الأمير  الشاعرعبدالحميد عبدالكريم بضيافتي الجمعة 9 أغسطس 1996الشاعر والملحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ) و (دمّال) ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد، مع فضل محمد) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعره عنوانه ( طاب يا زين السمر) طبعتان تعز وبيروت. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/ 6 رمضان 1427هـ.

الأستاذ المطرب عبدالله حنشالمطرب: عبدالله محمد حنش (1941 ــ 1980). ولد بالحوطة ــ لحج. درس بمدرستها المحسنية، واشتغل مدرساً، ومعلماً للموسيقى. على يديه تخرج كثير من مواهب لحج عازفين ومغنين من العازفين: فريد حمدون وناصر مبروك وزين زنقور والمطربين: أحمد محسن عبدالله (الشلن) وبشير ناصر وأحمد فضل ناصر. من اغانيه المسجلة في إذاعة عدن: (أنا مارود يا المولى)، (ترفّق بي فداك) ، (كل الناس في ذا العيد) وجميعها من شعر علي عوض مغلس. و(ليه يا بوي) شعر سبيت ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم. توفي في حوطة لحج في 6 يونيو 1980م.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: عبدالله حنش